تعرف على موعد تشفير الدوري السعودي‎ – إرم نيوز‬‎

تعرف على موعد تشفير الدوري السعودي‎

تعرف على موعد تشفير الدوري السعودي‎

المصدر: إرم نيوز

تقدمت أندية دوري المحترفين السعودي، بطلب رسمي إلى اتحاد كرة القدم بتشفير مباريات الدوري ابتداء من الموسم الرياضي المقبل 2018-2019 والذي سينطلق في أغسطس 2018.

وكانت أندية دوري المحترفين السعودي قد تقدمت اليوم بطلب جماعي خلال اجتماع رابطة الدوري من أجل الإسراع في تشفير مباريات الدوري من أجل إنقاذ الأندية ماليا.

وتعاني منذ موسمين من انخفاض كبير في الدخل نتيجة توقف الشخصيات العامة والاقتصادية عن تقديم التبرعات والهبات المالية نتيجة اقتراب مشروع الخصخصة وهو ما سيمنح المتبرع لو انتظر حصة مالية استثمارية في النادي بدلا من سياسة التبرعات والهبات غير المستردة والتي كانت تشكل تاريخيا 80% من مداخيل الأندية .

وكانت أندية ”الهلال والنصر والشباب والاتفاق والفتح والقادسية والفيحاء والفيصلي والأهلي والاتحاد والرائد والتعاون وأحد والباطن“ قد طلبت اليوم وبشكل مفاجىء من اتحاد كرة القدم تشفير مباريات الدوري لرفع دخل الأندية التي تعاني أزمة مالية خانقة وتتوقع الأندية أن يوفر ملف التشفير دخل يصل إلى 20 مليون ريال سنويا لكل ناد حسب دراسات أولية .

وكان التلفزيون السعودي الرسمي هو الناقل الرسمي للمسابقات الكروية منذ 1970 وحتى 1995 عندما فازت شبكة أوربت التلفزيونية المملوكة لشركة الموارد السعودية بعقد نقل جزئي للدوري حتى عام 2006 عندما فازت قنوات art التابعة لمجموعة دلة السعودية بالعقد الجديد بعد أن رفعت العرض من 6 ملايين ريال سنويا تقدمها أوربت إلى 100 مليون ريال سعودي وبعقد من 2007 إلى 2010 وتم تجديد العقد حتى 2012 لكن بعد رفع المبلغ إلى 150 مليون ريال سنويا .

ونشرت صحيفة ”عين اليوم“ السعودية تقريرا قالت فيه إن ملف التشفير كان مرفوضا من جهات عليا رغم محاولات مجموعة MBC للتنفيذ وفق الاتفاق الذي تم فيه شراء الدوري إلا أن طلب الأندية الـ 14 اليوم رسميا من اتحاد الكرة التطبيق لزيادة الدخل قد يخفف الرفض الحكومي للتشفير وإيجاد حلول وسط تسمح بالبث المفتوح وخدمات إضافية للتشفير.

وتكشف المصادر لـ“عين اليوم“ أن بدء تشفير الدوري السعودي سيكون في الموسم المقبل 2018-2019 وأرقام الاشتراك ستتراوح بين 500-1000 ريال سعودي لكن تم ربط ملف التشفير بوجود مباريات يتم بثها مجانا في قناة مفتوحة وتطوير مستوى الإنتاج والمحتوى وهو ما سيفرض انفاقًا ماليًا كبيرًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com