مباراة السعودية وأستراليا.. 5 عوامل تحسم صراع الأخضر والكانغارو – إرم نيوز‬‎

مباراة السعودية وأستراليا.. 5 عوامل تحسم صراع الأخضر والكانغارو

مباراة السعودية وأستراليا.. 5 عوامل تحسم صراع الأخضر والكانغارو

المصدر: كريم محمد – إرم نيوز

يخوض المنتخب السعودي مواجهة قوية وصعبة خارج دياره أمام مضيفه الأسترالي ، ظهر الخميس ، في الجولة الثامنة للمجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم.

ويحتل المنتخب السعودي المركز الثاني في ترتيب مجموعته بتصفيات المونديال برصيد 16 نقطة بفارق هدف واحد عن نظيره الياباني صاحب الصدارة بينما يحتل المنتخب الأسترالي المركز الثالث برصيد 13 نقطة.

وتبدو المباراة في غاية الصعوبة بالنسبة للمنتخب السعودي في ظل بحثه عن التأهل للمونديال بينما يبقى المنتخب الأسترالي باحثًا عن الفوز للعودة بقوة للمنافسة على صراع المركزين الأول والثاني الذين يضمنان التأهل مباشرة للمونديال.

وترصد ”إرم نيوز“ في التقرير التالي أبرز ملامح المواجهة الساخنة والمثيرة التي تجمع بين منتخبي السعودية وأستراليا ..

حسابات التأهل

ينظر المنتخبان خلال المواجهة لحسابات التأهل لمونديال 2018 خاصة أن المنتخب السعودي إذا حقق الفوز على نظيره الأسترالي في عقر داره فسيضمن الصدارة لحين مواجهة اليابان مع العراق وهو أمر مهم بالنسبة للمنتخب السعودي.

ويبقى الفوز الخيار الأهم للمنتخب الاسترالي للتفوق على السعودية في المواجهات المباشرة بعد تعادل المنتخبين في لقاء الدور الأول للمجموعة بهدفين لكل منهما بجانب أن أصحاب الأرض سيرفعون رصيدهم حينها إلى 16 نقطة بالتساوي مع السعودية واليابان.

ظروف صعبة

يواجه المنتخب السعودي ظروفًا صعبة بالجملة قبل هذه المواجهة على رأسها إقامة اللقاء في نهار رمضان وهو ما يفرض على لاعبي الأخضر الصيام وهو ما اعترف به سالم الدوسري نجم الهلال ومنتخب السعودية قائلًا:“ ”تأقلمنا مع الأجواء الباردة هنا وفارق التوقيت، لكن الصيام قبل هذه المباراة المصيرية والهامة جدًا يسبب لنا بعض المشاكل“.

وتبدو هناك أزمة آخرى في صفوف الأخضر بسبب غياب فهد المولد بسبب الإصابة والجدل الذي أثير حول مدى إصابته بعد مشاركته في دورة رمضانية وهو ما أثار بلبلة داخل معسكر المنتخب السعودي.

ويبقى عامل التاريخ أيضًا ضد المنتخب السعودي الذي فاز مرة وحيدة على أستراليا منذ 20 عامًا كاملة عام 1997 ببطولة كأس القارات وتلقى هزيمتين وتعادلًا ولم يفز مطلقًا على منتخب استراليا في عقر داره.

ويغيب أيضًا مدافع الأهلي ومنتخب السعودية معتز هوساوي بسبب الإصابة ولكن تبدو باقي العناصر جاهزة لخوض المباراة.

خبرة مارفيك وعناد بوستيكوغلو

يراهن الأخضر على خبرات المدير الفني الهولندي بيرت فان مارفيك الذي يعتمد على تاريخ طويل في مشواره التدريبي شهد محطات كبيرة مثل منتخب هولندا وفينورد الهولندي وبروسيا دورتموند الألماني وهامبورغ الألماني.

ويملك مارفيك مسيرة طيبة مع المنتخب السعودي منذ توليه المهمة في أغسطس 2015 ، وخاض الأخضر 17 مباراة وفاز في 12 لقاء وتعادل 4 مرات وتلقى هزيمة واحدة فقط.

ويبقى المنتخب السعودي في حالة انضباط تكتيكي وأصبحت له شخصية وهوية داخل المستطيل الأخضر وهو ما أرجعه هيثم فاروق ، نجم فينورد الهولندي الأسبق ، في تصريحاته لـ“إرم نيوز“ ، إلى الأداء التكتيكي الرائع للمدرب فان مارفيك.

وأكد فاروق أن مارفيك مدرب يجيد إغلاق المساحات وتنظيم الهجمات من خلال الاعتماد على وسط الملعب والتمريرات واللعب على الأطراف بمنظومة ونكهة الكرة الهولندية الشهيرة بـ“الطواحين“.

أما الكانغارو الأسترالي فيعتمد على عناد مديره الفني أنجي بوستيكوغلو المدرب الشاب الذي حقق نجاحات محلية مع عدة أندية وأيضًا مع منتخبات الشباب قبل أن يقود المنتخب الاسترالي للتتويج بلقب كأس آسيا 2015.

يتميز بوستيكوغلو بأنه مدرب عنيد يلعب الكرة المنظمة بفضل جذوره اليونانية ودراسته التدريب في أوروبا واعتماده على القدرات البدنية والمهارية للاعبي أستراليا.

أسلحة خضراء

يراهن منتخب السعودية على بعض الأسلحة التي تمثل رهانًا مهمًا بالنسبة للمدرب فان مارفيك وعلى رأسها محمد السهلاوي هداف تصفيات كأس العالم عن قارة آسيا برصيد 15 هدفًا وأحد أهم نجوم الكرة السعودية.

يعول مارفيك أيضًا على بعض اللاعبين المميزين في وسط الملعب التي تمنحه الثقة والسيطرة مثل تيسير الجاسم وسلمان الفرج وسالم الدوسري وهو ما يجعل الأخضر في حالة تماسك في خط الوسط بجانب وجود المخضرم ناصر الشمراني.

وأكد عادل عبد الرحمن ، المدير الفني لفريق الوحدة السعودي السابق ، لـ“إرم نيوز“ أن المنتخب السعودي فريق قوي وتغير تمامًا لم يعد يرتكز على لاعب بعينه بل يلعب كرة جماعية وبدأ جني ثمار الدوري السعودي القوي.

وأشار إلى أنه معجب بأداء تيسير الجاسم وسالم الدوسري فهما رئتان بالنسبة للأهلي والهلال بالدوري ولهما دور كبير مع المنتخب بجانب السهلاوي والشمراني المخضرمين.

أوراق أستراليا

يعتمد المنتخب الاسترالي على أسلحة أيضًا مهمة في لقاء السعودية على رأسهم المهاجم المخضرم تيم كاهيل الذي سجل 9 أهداف وهو الهداف الأول لـ“الكانغارو“ الاسترالي بالتصفيات.

ويبرز أيضًا ميل جيديناك لاعب وسط استون فيلا الإنجليزي وآرون موي لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي وماثيو ليكي مهاجم هيرتا برلين الألماني ومدافع إنتر الإيطالي ترينت ساينسبوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com