”إساءة لاعبين أجانب للمجتمع السعودي“ تشعل جدلًا في الأوساط الرياضية – إرم نيوز‬‎

”إساءة لاعبين أجانب للمجتمع السعودي“ تشعل جدلًا في الأوساط الرياضية

”إساءة لاعبين أجانب للمجتمع السعودي“ تشعل جدلًا في الأوساط الرياضية

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أثارت التصريحات الأخيرة للاعب كرة القدم البارغوياني فيكتور أيالا في الصحافة الأرجنتينية التي أكد فيها عدم قدرته على التأقلم خلال إقامته في المملكة العربية السعودية، الكثير من الجدل في الأوساط الرياضية، واعتبرها إعلاميون سعوديون على أنها تشكل إساءة للمجتمع السعودي.

ويرى الكاتب السعودي، مسلي آل معمر، أن تصريحات أيالا، بعد انتهاء عقده مع نادي النصر السعودي، غريبة أو جديدة ”فهو مثل لاعبين لاتينيين كثر أتوا إلى الملاعب السعودية من بيئات فقيرة وبتعليم متدن وبعد أن يقبضوا مقدمات العقود أو بعد أن يفشلوا في تقديم ما يوازي المقابل المادي الكبير في عقودهم يعلقون الأسباب على البلد والمجتمع وعدم تأقلمهم أو قدرتهم على العيش“.

وتهكم الكاتب السعودي على طبيعة الحياة في أمريكا اللاتينية، مشيرًا إلى انتشار حالات النشل والسطو هناك وانعدام الأمان، منتقدًا تصريحات لاعبين لاتينيين ممن أكدوا أنهم ”لم يتأقلموا في السعودية، وشتان بين أهمية الأمان وأهمية سهرة في ناد ليلي!“.

ويقول آل معمر في مقال نشرته صحيفة ”الرياض“ السعودية، اليوم الاثنين، إن ”ما يحز في نفسي عندما يتردد إعلاميًا أن اللاعب أو المدرب فضل عرضًا خليجيًا على عرض سعودي، ولا أعتقد أن وراء هذا إلا مثل هذه الأحاديث الإعلامية كتصريحات أيالا أو ما يردده الأجانب الذين لم يحصلوا على مستحقاتهم أو لم يجدوا تعاملًا جيدًا في أنديتهم أو فشلوا في إثبات وجودهم، لذا تكونت الصورة الذهنية عند كثير من الرياضيين الأجانب عن البلد“.

هضم حقوق بعض اللاعبين

وفي الوقت ذاته يؤكد الكاتب أن بعض إدارات الأندية يتحملون جزءًا من مشكلة نفور اللاعب الأجنبي، إذ إن بعض ”المسؤولين في الأندية يتعاقدون مع لاعبين ومدربين ثم لا يوفون بحقوقهم المادية، وهذا يعكس صورة غير جيدة عنا كشعب عربي وإسلامي“.

ويضيف إن ”اتحاد كرة القدم لم يوجد الآلية التي يضمن بها الأجنبي الحصول على حقوقه دون الذهاب إلى الفيفا، بل إنه استثنى الأجانب من قائمة مسيرات الرواتب التي بناء عليها يسمح للنادي بالتسجيل من عدمه“.

وكان أيالا صرح منتصف مايو/أيار الجاري، أن عائلته لم تستطع التأقلم على الحياة في السعودية ”بسبب القوانين التي تمنع خروج المرأة إلى الأماكن العامة دون غطاء لشعرها“، وأن لديه مستحقات متأخرة على إدارة ناديه، مؤكدًا عدم رغبته في العودة إلى صفوف نادي النصر السعودي.

وأشار أيالا إن لديه مقدم عقد من شهر فبراير/شباط الماضي، لم يستلمه من نادي النصر، وكذلك راتب شهرين مع الفريق. إلا أن إدارة النادي السعودي نفت وجود مستحقات مالية عالقة لأيالا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com