ماذا تعرف عن ”فانواتو“ التي حققت ما فشل فيه العرب؟ (صور) – إرم نيوز‬‎

ماذا تعرف عن ”فانواتو“ التي حققت ما فشل فيه العرب؟ (صور)

ماذا تعرف عن ”فانواتو“ التي حققت ما فشل فيه العرب؟ (صور)

المصدر: أحمد نبيل – إرم نيوز

استغرب الكثير وجود دولة تدعى فانواتو ضمن المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم للشباب في كوريا الجنوبية خاصة في ظل عدم تأهل دول عريقة للنهائيات ومنها دول عربية كبرى بينما كانت السعودية الدولة الوحيدة بين 24 منتخبا مشاركا في المونديال.

وفشل منتخبا مصر والسودان في التأهل عن قارة افريقيا للنهائيا بينما حجزت منتخبات زامبيا وغينيا والسنغال وجنوب افريقيا مقاعدها في كوريا.

ولم يسبق لفانواتو أن تأهلت أبداً إلى أية بطولة كبرى ، وإن كانت قد شاركت في بطولة كرة القدم للرجال في أوليمبياد الشباب عامي 2010 و2014 بعد تلقيها الدعوة للانضمام إلى تلك المنافسات.

وفانواتو عبارة عن جزيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ مكونة من أرخبيل من أصل بركاني وتقع على بعد 1,750 كم تقريبًا شمال شرق استراليا و500 كم شمال شرق كاليدونيا الجديدة وغرب فيغي وجنوب شرق جزر سليمان وبالقرب من غينيا الجديدة.

 

وتزخر فانواتو بسجل قوي على مستوى منافسات الشباب في أوقيانوسيا، حيث لا تتقدم عليها سوى نيوزيلندا وفيغي على قائمة البلدان الأكثر نشاطاً في فئة 20 عاما من بين الدول الأعضاء في هذا الاتحاد القاري.

الطريق إلى كوريا

وقال موقع الاتحاد الدولي (الفيفا) على الإنترنت إن فانواتو حققت أقصى استفادة من ذلك في نهاية المطاف بإحراز إنجاز ملموس العام 2016 حيث كانت على وشك التأهل للنهائيات في 2015 لكن ذهبت بطاقة العبور في آخر لحظة إلى منتخب فيغي، الذي مثل أوقيانوسيا بامتياز على الساحة العالمية في نهاية المطاف.

إلا أن فانواتو استغلت عامل اللعب على أرضها في بطولة أوقيانوسيا خلال شهر سبتمبر\أيلول 2016، حيث أظهر أصحاب الضيافة صلابة دفاعية مذهلة ومهارة خارقة في الهجوم.

فمن بين جميع الفرق الثمانية المشاركة، كان منتخب فانواتو هو الوحيد الذي تمكن من تحقيق الفوز في جميع مبارياته الثلاث ضمن منافسات المجموعة، متغلباً على كل من فيغي والمنتخب الصاعد بابوا غينيا الجديدة وكاليدونيا الجديدة التي تميزت دائماً بقوتها التنافسية.

ثم أظهرت فانواتو قدرتها بعد ذلك على قلب الموازين لصالحها من خلال الفوز 2-1 على جزر سليمان في مباراة خالدة ضمن الدور قبل النهائي أمام حضور جماهيري كبير، ضامنة بذلك تأهلها إلى كوريا 2017.

طالع أيضا: قرعة مونديال الشباب 2017.. السعودية في مجموعة نارية

المدرب

ساهم المدرب إتيان ميرمير من جديد في لحظة بارزة أخرى من اللحظات المشرقة في تاريخ فانواتو الكروي بعد أن شارك كلاعب في ثلاث تصفيات لكأس العالم خلال مسيرته الدولية الطويلة مع المنتخب الوطني.

فقد كان ميرمير أحد لاعبي الفريق الذي سجل أفضل نتيجة في تاريخ البلاد – بعد فوزه 4-2 على نيوزيلندا خلال تصفيات ألمانيا 2006. كما قاد منتخبه إلى تحقيق ظهوره الأول في بطولة دولية – بطولة كرة القدم للرجال خلال أوليمبياد الشباب في دورة سنغافورة 2010 – كما درّب عدة أجيال في فئتي تحت 17 وتخت 20 سنة في فانواتو.

لكن لا شك أن قيادته للمنتخب للتأهل إلى نهائيات كوريا الجنوبية الأبرز في مسيرته سواء كلاعب أو مدرب.

حظوظها في البطولة

وأسفرت القرعة التي سحبت يوم الأربعاء في كوريا عن وقوع فانواتو ضمن المجموعة الثانية إلى جوار ألمانيا وفنزويلا والمكسيك ولا شك أن المنتخبات الثلاثة تحظى بتاريخ وخبرة كبيرة لا يمكن مقارنتها بالدولة الصغيرة الوليدة.

ففي ظهورها الأول في البطولة ستكون فانواتو على موعد مع مجموعة نارية حيث ستلتقي المكسيك في المباراة الأولى بينما سبق لألمانيا أن واجهت أحدث ممثلي أوقيانوسيا منتخب فيغي في نيوزيلندا 2015، وأوقعت به هزيمة كبيرة وصلت إلى ثمانية أهداف لهدف. بينما تمكنت فنزويلا من التغلب على أوروغواي، بطل أمريكا الجنوبية، بنتيجة 3-صفر، وبالتالي لا يمكن وضعها خارج الحساب أبداً.

وعقب القرعة، صرّح مدرب المنتخب الألماني جيدو ستريشسبير قائلاً: ”لن تكون مجموعة سهلة: لاحظتُ أن فنزويلا كانت فريقاً قوياً جداً خلال بطولة أمريكا الجنوبية، بينما يتمتع المنتخب المكسيكي بخبرة عريضة. صراحة، لا نعرف الكثير عن منتخب فانواتو، ولكننا سنتعرف عليهما خلال التحضير للنهائيات.“

وتقام البطولة بين 20 مايو/آيا و11 يونيو/حزيران المقبلين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com