في الإمارات ومصر والسعودية.. التحكيم يثير جدلًا واسعًا

في الإمارات ومصر والسعودية.. التحكيم يثير جدلًا واسعًا

المصدر: عمرو الزناتي- إرم نيوز

ضربت أزمة التحكيم، جذورًا عميقة في المجتمع الكروي المصري، وأصبحت حديثاً لا يتوقف ولا ينقطع، محوره كيل الاتهامات للحكام، والتشكيك في نزاهة اللجنة التي تشرف عليهم، مع التركيز على أندية بعينها وحكام بعينهم في قضية الفساد.

وكانت آخر تداعيات تلك الأزمة، إقالة الحكم إبراهيم نور الدين، الذي يرى كثيرون أنه أساء لسمعة الكرة المصرية في كل العالم، بعد ركلة الجزاء ”الغريبة“ التي احتسبها لصالح فريق الأهلي في مباراته ضد المقاصة بالدوري العام.

وسلطت وسائل إعلام عالمية ومرموقة، مثل صحيفة ”ماركا“ الإسبانية و“الصن“ البريطانية وغيرها، عبر تقارير لها، الضوء على ضربة الجزاء تلك، مؤكدين أنها الأغرب في تاريخ كرة القدم.

وكانت ركلة الجزاء حاسمة في مواجهة الفريقين، فلولاها ما خرج الأهلي فائزاً، وهو ما سبب موجة غضب عارمة تجاه الحكام والأهلي على حد سواء، وسط مزاعم بأن لجنة الحكام تحابي الفريق القاهري، وتحتسب له ضربات جزاء وهمية، ليفوز بكل مباراة.

وصعّدت الأندية من احتجاجها على تلك الواقعة، لدرجة أن كثيراً منها أعلن انسحابه من الدوري، وعلى رأسها الزمالك والإسماعيلي، ونتج عن حركتها الاحتجاجية إقالة الحكم المذكور، ودراسة اتحاد الكرة، لمطلب الأندية بإقالة رئيس لجنة الحكام رضا البلتاجي.

وقرر أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، مؤخراً، تشكيل لجنة لمحاسبة المتطاولين على منظومة التحكيم تحت مسمى «الأخلاق والقيم»، على خلفية الهجمة التي شنها عدد من الأندية على رئيس لجنة الحكام، والمطالبة بعزله، وشطب الحكم إبراهيم نورالدين.

واستجاب رضا البلتاجي، رئيس لجنة الحكام للضغوطات، فيما يبدو، واستقال من مصبه، قبل يومين، مؤكداً أنه كان يريد إحداث طفرة في منظومة التحكيم، حيث قام بإعداد خطة لتطويرها، لكن الظروف المحيطة غير صالحة للعمل، بحسب قوله.

وذكرت صحيفة ”الأهرام“ المصرية، أن البلتاجي تلقى رسالة تهديد على هاتفه الشخصي، تحمل عبارة «حكامك مرتشون»، الأمر الذي اضطره للمسارعة بإعلان استقالته، والمطالبة بالتحقيق في الأمر.

وتبقى أزمة الشفافية والنزاهة في التحكيم المصري مشتعلة، باشتعال الصراع بين قطبي الكرة الأهلي والزمالك، حيث تفرض الحسابات الشخصية نفسها في ذلك الصراع، ويبدأ كل طرف في التنكيل بالطرف الآخر، واتهامه بالغش والانحياز لتحقيق مآربه.

الإمارات

أثار التحكيم جدلا واسعا في دوري الخليج العربي خلال الموسم الحالي، حيث ارتفعت حدة التوتر مع تلميحات أولاريو كوزمين المدير الفني لنادي الأهلي الإماراتي، بمجاملة فريق العين.

وقال أولاريو في تصريحات صحفية ”الحكام يجاملون فريقا معينا“.

كان ريبيرو لاعب الأهلي قد رفع حذاءه في وجه الحكم فهد الكسار، ما دفع الأخير لكتابة تقرير نتج عنه إيقاف لاعب الأهلي الإماراتي 4 مباريات.

السعودية..

يعيش الدوري السعودي على نغمة توتر دائمة بسبب الاتهامات المستمرة للتحكيم بمجاملة فريق الهلال، ذلك دفع جماهير الزعيم للرد على الأمر بعد طرد كارلوس إدواردو مهاجم الفريق خلال مباراة حفر الباطن أمس الأربعاء بدوري جميل.

وردت جماهير الهلال على الأمر بهاشتاج #النصر_بالحكم_المحلي_ينتصر ، حيث نشط الهاشتاغ الذي حمل اتهامات لحكم مباراة النصر والفتح بدوري جميل بمجاملة الفريق الأصفر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com