#الاتحاد_الهلال.. من يصبغ كلاسيكو السعودية بألوان قميصه؟

#الاتحاد_الهلال.. من يصبغ كلاسيكو السعودية بألوان قميصه؟

المصدر: يوسف هجرس– إرم نيوز

تتجه الأنظار، مساء الجمعة، إلى ملعب ”الملك فهد“ بالعاصمة السعودية الرياض، لمتابعة اللقاء المثير والمرتقب بين الهلال وضيفه الاتحاد، في قمة مباريات الجولة السابعة بدوري جميل للمحترفين لكرة القدم.

ويبدو ”كلاسيكو“ الهلال والاتحاد هذه المرة مختلفاً عن اللقاءات السابقة، التي جمعت عملاقي الكرة السعودية في ظل الوجه المغاير لعميد الأندية السعودية، الاتحاد، هذا الموسم، بجانب الأداء المتذبذب للهلال، بعكس السنوات الماضية، قبل أن يبدأ استعادة توازنه من جديد، مع قدوم المدرب الأرجنتيني رامون دياز لتولي المهمة.

ويرصد ”إرم نيوز“ في التقرير التالي، أبرز ملامح الكلاسيكو الناري بين الاتحاد والهلال..

تاريخ المواجهات

يملك الفريقان تاريخاً طويلاً من المواجهات في مختلف البطولات السعودية، ولعب الهلال ضد الاتحاد 136 مباراة من قبل، آخرها يوم 27 فبراير الماضي، وفاز بها الاتحاد بهدف زياد الصحفي في مسابقة الدوري على ملعب ”الملك فهد“.

تبقى الغلبة من نصيب الهلال، برصيد 57 انتصارًا، مقابل 48 فوزًا للهلال، و31 تعادلاً ، وفي الدوري لعب الفريقان 90 لقاءً ويتفوق الهلال برصيد 38 فوزًا، مقابل 27 للاتحاد و25 تعادلاً.

وتقابل الفريقان مرتين فقط، في دوري أبطال آسيا، وفاز بهما الاتحاد، كما تقابلا 4 مرات بالبطولة العربية، وتبادلات الانتصارات برصيد فوزين لكل فريق، ويعد البرازيلي تياجو نيفيز لاعب الهلال السابق هداف الكلاسيكو، برصيد 7 أهداف.

دياز والاختبار الأول

يملك المدرب الأرجنتيني رامون دياز، 57 عاماً، تاريخاً طويلاً في مجال التدريب، وقاد العديد من الأندية والمنتخبات، ولكنها التجربة الثانية له خارج الأمريكتين، بعدما عمل مدرباً لأحد فرق الدرجة الأولى في إنجلترا وهو أكسفورد يونايتد.

ويملك دياز دراية، الكثير عن الكرة السعودية ولكن اختباره الأول مع الهلال، سيكون في غاية الصعوبة أمام منافس صعب وقوي ويملك دوافع الفوز، وسبق أن درب دياز منتخب باراجواي بجانب أندية ريفربليت وسان لورينزو واندبيندنتي في الأرجنتين، وكلوب أمريكا في المكسيك.

ويتميز دياز بأنه مدرب يعرف طريق الفوز بالبطولات، بدليل أنه حقق خلاله مسيرته التدريبية 10 بطولات، ويؤمن المدرب الأرجنتيني بقدرة لاعبي الهلال على مساعدته على تحقيق البطولات وإسعاد الجماهير.

ويملك دياز لاعبين على أعلى مستوى في صفوف الهلال، مثل ناصر الشمراني، ونواف العابد ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني والبرازيلي كارلوس إدواردو.

وتحدث المدرب الأرجنتيني عن لقاء الاتحاد، بتصريحات نارية، أكد خلالها أنه لا يخشى بداية مشواره مع الهلال بمواجهة قوية أمام منافسه الاتحاد.. وقال دياز: ”لا أخشى أن تكون أولى تجاربي مع الهلال في مباراة مثيرة وقوية، وتعتبر من مباريات الكلاسيكو، ولا أنزعج من ضيق الوقت الذي سأقضيه مع الفريق في الفترة ما قبل المباراة، فالهلال وقع معي لكي أتحمل مثل هذا النوع من المسؤولية، ولذلك أنا هنا، أعرف الاتحاد وأعلم أنه فريق قوي ويتقن اللعب على الهجمة المرتدة“.

سييرا وانتفاضة الاتحاد

يراهن الاتحاد على قدرات مديره الفني التشيلي سييرا، الذي أحدث الفارق وساهم في انتفاضة للعميد ذكرت الجميع بأيامه الخوالي في البطولات السعودية، بعدما عانى النادي في الأعوام الماضية من تراجع واضح.

ويحتل الاتحاد في الدوري المركز الثاني برصيد 13 نقطة، بفارق نقطتين عن الهلال المتصدر، وأعاد سييرا البريق الهجومي للفريق الأصفر والأسود، بعدما سجل 15 هدفاً في 6 مباريات بمسابقة الدوري، ولكن الأخطاء الدفاعية مازالت مستمرة واستقبل الفريق 10 أهداف.

ونجح سييرا في فرض أسلوب لعبه الجماعي والتكتيكي على أداء اللاعبين، خاصة أنه يعتمد على طريقة هجومية مميزة، ويمنح الفرصة للمهاجمين لتقديم كل مالديهم وإبهار الجميع بمهاراتهم.

ورغم أن الاتحاد خسر أمام الشباب في الجولة الماضية، إلا أن سييرا يعتبر الأمر فرصة للتعويض وإسعاد الجماهير ، ويبقى غياب لاعب الوسط تمبكتي بقرار فني أمراً مثيراً للمخاوف من جانب جماهير الاتحاد، بخلاف أن الفريق يفقد خدمات التونسي أحمد العكايشي.

وقال سييرا عن مواجهة الهلال إنه مقتنع تماماً باللاعبين الحاليين وأي غيابات لن تؤثر على فريقه أمام الأزرق الهلالي، موضحاً أن الهلال منافس كبير وعنيد وغني عن التعريف والجميع يعلم قدرات لاعبيه وقوتهم.

وأشار إلى أنه أعد خطة متكاملة لإيقاف مفاتيح لعب الهلال وتحقيق الفوز في ملعب الفريق الأزرق من أجل استعادة الصدارة.

كهربا والشمراني.. صدام الهدافين

يبقى أحد عناوين المباراة المرتقبة بين الهلال والاتحاد، صدام الهدافين في ظل وجود أكثر من لاعب مؤثر في الخط الهجومي للفريقين، قبل لقاء الجمعة.

ويراهن الهلال على قدرات نجمه المخضرم ناصر الشمراني صاحب الـ 32 عاماً، والذي يملك تاريخاً مميزاً في الدوري السعودي، عبر ناديي الشباب والهلال.. وسجل الشمراني هذا الموسم 5 أهداف وصنع هدفاً مع الفريق الأزرق.

ويملك الشمراني الخبرة في الدوري السعودي، الذي لعب خلاله 134 مباراة وسجل 86 هدفاً ، وخاض المهاجم المخضرم لقاء الكلاسيكو أمام الاتحاد من قبل، وسجل 5 أهداف وهو ما يؤكد خطورته في مثل هذه المواجهات الكبرى.

وتحدث الشمراني عن اللقاء الاتي قائلاً: ”مباراة كبيرة وأتمنى أن نجد حضوراً جماهيرياً مميزاً في مباراة كلاسيكو، بجانب أنه اللقاء الأول مع المدرب الجديد رامون دياز“.

في المقابل، يراهن الاتحاد على قدرات نجمه المصري، محمود عبد المنعم ”كهربا“ صاحب الـ23 عاماً الذي خطف الأضواء في موسمه الأول بالدوري السعودي، قادماً على سبيل الإعارة من نادي الزمالك المصري، وسجل 6 أهداف وصنع 3 لزملائه.

ويتميز كهربا بالسرعة الفائقة، والقدرة على هز الشباك، وهو ما يجعل وجوده مهماً بالنسبة للاتحاد ومزعجاً على دفاع الهلال، وهو ما أكده النجم التونسي أحمد العكايشي مهاجم الاتحاد الذي يغيب بسبب أزمته مع الإدارة، وأوضح أن كهربا موهوب وسريع ومهاري ويصنع الفارق للآتي.

ويرى عمرو أنور مدرب الاتحاد الأسبق في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“ أن الموسم الحالي يشهد مستويات رائعة من جانب الاتحاد، بعد تدعيم الفريق بصفقات مميزة ومهمة موضحاً أنه يتوقع كلاسيكو مثير بين الهلال والاتحاد.

وأكد أنور أن الاختبار الأول للمدرب دياز، يفرض صعوبات على الهلال بعض الشيء، ولكنه قد يعطي دوافع أكبر للاعبي الفريق الأزرق، لإثبات قدراتهم أمام مدربهم الجديد موضحاً أن الاتحاد أيضاً يملك مفاتيح لعب مهمة قادرة على قلب الموازين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com