لجنة الألعاب البارالمبية تهدد إيران بالطرد بسبب شعارات استفزازية لدول الخليج – إرم نيوز‬‎

لجنة الألعاب البارالمبية تهدد إيران بالطرد بسبب شعارات استفزازية لدول الخليج

لجنة الألعاب البارالمبية تهدد إيران بالطرد بسبب شعارات استفزازية لدول الخليج
2016 Rio Paralympics - Opening ceremony - Maracana - Rio de Janeiro, Brazil - 07/09/2016. Athletes from Iran take part in the opening ceremony. REUTERS/Sergio Moraes FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

هددت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب البارالمبية 2016 في البرازيل، البعثة الإيرانية بعدم استكمال منافسات الدورة في حال ارتداء أي لاعب أو إداري إيراني الأطقم المسيئة لدول مجلس التعاون الخليجي، وطالبتهم باستبدال ملابسهم وإزالة كل الشعارات المسيئة.

وكانت البعثة السعودية المشاركة في دورة ”ريو 2016″، قد تقدمت باحتجاج رسمي على البعثة الإيرانية لمخالفتها الأعراف الدولية وما تنص عليه لوائح وأنظمة اللجنة البارالمبية الدولية المشددة على عدم الزج بالقضايا السياسية، العِرقية، والدينية في الدورة واحترام المنافسين.

ويتضمن الشعار الإيراني الموجود على ملابس الرياضيين وأمتعتهم وحقائبهم، عَلمًا إيرانيًا كبيرًا يغطّي حدود عدة دول خليجية بينها السعودية، ويظهر في وسطه اسم الخليج الفارسي باللغة الإنجليزية بدلًا من الاسم الدولي المعترف به ”الخليج العربي“.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن أمين عام اللجنة البارالمبية السعودية محمد الخريجي، قوله: ”أسعدنا خبر إزالة التعديات الصبيانية على خريطة مملكتنا الحبيبة ودول مجلس التعاون الخليجي وكذلك طمس هوية الخليج العربي، لكن ننتظر بفارغ الصبر معاقبة المخطئين والمتجاوزين بما تنص عليه لوائح وأنظمة البارالمبية الدولية ليتم طي هذا الملف“.

وأضاف الخريجي: ”سنواصل العمل والتنسيق أيضًا مع الأشقاء في دول مجلس التعاون لمعاقبتهم (الإيرانيين) وأخذ كل الاحتياطات بعدم تكرار الأمر في أي محفل رياضي قادم“.

وأثارت صور اللاعبين والمدربين والإداريين الإيرانيين وهم يضعون الشعار على ملابسهم وأمتعتهم ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي في دول الخليج.

وتحظر قوانين الدورة على جميع الدول المشاركة حمل أي رمز سياسي أو ديني وغيرها في طابور العرض وخلال التتويج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com