إيران تصعد أزمتها مع السعودية مجددًا

إيران تصعد أزمتها مع السعودية مجددًا

المصدر: إرم نيوز ـ مترجم

وجه رئيس الاتحاد الإيراني الجديد لكرة القدم ”مهدي تاج“، الأربعاء، رسالة إلى أمين عام الاتحاد الآسيوي ”داتو ويندسور جون“، أكد فيها أن المنتخب الإيراني وكذلك الأندية لن تلعب في أي مباراة أو بطولة آسيوية أو دولية خارج أرضها أمام السعودية.

وقال مهدي تاج في رسالته إن ”أي فريق إيراني لا يمكن له أن يجري مبارياته في مكان آخر غير إيران“، مشيراً إلى أن ”الاتحاد الإيراني لكرة القدم مستعد بشكل تام لاستضافة أي بطولة سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات الوطنية“.

وطالب رئيس الاتحاد الإيراني أمين عام الاتحاد الآسيوي ”داتو ويندسور جون“، بإبلاغ رسالته إلى جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الآسيوي، بشأن عدم موافقة إيران للعب خارج أراضيها، مبيناً أن ”أي بلد لا يرغب بالسفر إلى إيران لأي سبب كان، فإن على هذه الدول حل مشكلتها من دون الحاجة لتدخل الاتحاد الإيراني“.

وذكر موقع ”الرياضة الإيرانية“، نقلاً عن مصدر في الاتحاد الإيراني لكرة القدم، إن رسالة مهدي تاج إلى الاتحاد الآسيوي هو رفض اللعب مع السعودية في حال وقعا في المرحلة الثانية من النصف النهائي في بطولة أمم آسيا المؤهلة لكأس العام في روسيا 2018.

وأبلغت الاتحاد السعودي في مارس الماضي الاتحاد الآسيوي رفضه اللعب في إيران سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات، واشترط أن تقام المباراة بين الفريقين الإيراني والسعودي في بلد ثالث محايد في حال وقعا المنتخبان في مواجهة محتملة.

وقرر الاتحاد الآسيوي إقامة مباريات الأندية السعودية مع نظيراتها الإيرانية على ملاعب محايدة بدوري أبطال آسيا، كما ستقام مباراة العراق والسعودية بتصفيات كأس العالم بماليزيا على الرغم من اختيار العراق إيران أرضًا لها في التصفيات.

ورفضت السعودية مواجهة العراق بإيران أيضا، وتعد تصريحات رئيس اتحاد الكرة الإيراني الجديد بمثابة تصعيد جديد للأزمة، حيث لم يحدث أي تطور على المستوى السياسي في علاقة البلدين.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير/ كانون الثاني، بعدما تعرضت سفارتها في طهران إلى الحرق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة