البوشي يتحدث عن هروبه من منتخب سوريا.. وتألق عمر السومة (فيديو)

البوشي يتحدث عن هروبه من منتخب سوريا.. وتألق عمر السومة (فيديو)

المصدر: يوسف هجرس- إرم نيوز

لا يختلف اثنان على أن النجم السوري مهند البوشي، المدرب العام السابق لمنتخب سوريا لكرة القدم، أحد أهم وأبرز نجوم اللعبة في سوريا، وحقق نجاحات كبيرة في تجاربه كلاعب وأيضاً كمدرب.

ولعب البوشي لسنوات في نادي الاتحاد السوري والترسانة المصري بجانب تجربة احتراف في الدوري السعودي، كما أنه حقق نجاحات سريعة وملموسة في مجال التدريب، بعدما أعاد اكتشاف جيل رائع لناديه اتحاد حلب، قبل أن يتولى منصب المدرب العام لمنتخب سوريا.

وتدور اتهامات لمهند البوشي، حول هروبه من المنتخب قبل بداية التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 ورحيله سراً إلى مصر، وهو ما طرحه ”إرم نيوز“ في الحوار الآتي مع النجم السوري:

.. بداية ، ما ردك على اتهامك بالهروب من منتخب سوريا؟

هذا الكلام عار تماماً عن الصحة، فرحيلي عن سوريا بالكامل جاء لأسباب قهرية، لأنني أعيش تحت الحصار والقذائف والموت نواجهه كل يوم في مدينتي حلب؛ ما جعلني أضطر للمغادرة فوراً، حفاظاً على حياتي وحياة أسرتي، وتقبل مسؤولو الاتحاد السوري الأمر في النهاية، ووافقوا على استقالتي من منصب المدرب العام؛ لأن الأوضاع كانت في حلب أكبر من أن يتحملها أحد.

.. رحيلك في هذا التوقيت هل يعني عدم ثقتك في قدرة المنتخب على تحقيق نتائج طيبة في تصفيات المونديال؟

السبب الرئيس والأساس يرجع للظروف القهرية التي نعيشها في حلب، ولكن دعنا نتفق أن هناك قصورًا واضحًا في إعداد المنتخب للتصفيات المونديالية، والأمور لا تسير على ما يرام من جانب مسؤولي الاتحاد السوري لكرة القدم، سواء كان رئيس الاتحاد صلاح رمضان أو معاونيه.. فالمنتخب يسير في طريق وإدارة اتحاد الكرة تسير في طريق آخر.

.. يبدو أنك غير متفائل بمشوار سوريا في التصفيات

بالتأكيد المنتخب واجه ظروفاً صعبة في إعداده، ولم يتم توفير المناخ المناسب للاعبين، للاحتكاك بمدارس قوية، ولم نخض سوى الدورة الودية في تايلند، وغاب عن الفريق الدعم الإداري، وثقتي في قدرات اللاعبين بلا حدود، خاصة أن منتخب سوريا يضم حالياً كوكبة من اللاعبين الصاعدين القادرين على التواجد في أندية كبرى على المستوى العربي، بجانب الاحتراف في قارة أوروبا.

.. هل صحيح ما تردد حول ترشيح حسن شحاتة لقيادة منتخب سوريا؟

بالفعل، وأنا كنت صاحب الفكرة، فعندما استطلعوا رأيي في الاتحاد، وكنت وقتها مديراً فنياً لفريق اتحاد حلب، طالبتهم بالتعاقد مع رمز التدريب في مصر حسن شحاتة؛ لأنه الوحيد القادر على عبور هذه الأزمات التي يعاني منها منتخب سوريا، ولكن يبدو أن المفاوضات لم تكتمل مع المعلم.

.. ما تقييمك لتجربتك مع نادي الاتحاد السوري؟

تجربة مفيدة بالنسبة لي، ونجحت في اكتشاف لاعبين صغار السن كلهم دون الـ22 عاماً، وحققنا مستويات رائعة رغم ظروفنا الصعبة، ومنافسة فرق تملك الإمكانيات الهائلة مثل الوحدة.

.. إذا عدنا للخلف قليلًا، ما ذكرياتك مع نادي الترسانة وما علاقتك بالنجم المصري محمد أبوتريكة؟

الترسانة فريق عزيز على قلبي، وحققت به نجاحات كبيرة وتواجدنا في مركز متقدم، وكنت على أعتاب الفوز بلقب هداف الدوري المصري معه، وشكلت دويتو متفاهماً مع أبوتريكة الذي كان يبلغ 19 عاماً، وهنا أؤكد لك أن أبوتريكة لو احترف وهو في هذه المرحلة لتخطى لاعبين كبارا في أوروبا، فهو نجم كبير وموهوب وخلوق بكل معنى الكلمة.. ولا أخفيك سرًا أن الترسانة رفض رحيلنا إلى الدوري البرتغالي بعد عرض قدمه الوكيل الشهير منير حسن لنا مقابل 400 ألف دولار.

.. أين وجهتك القادمة في مصر؟

أتواصل مع مسؤولي الترسانة ووادي دجلة، وسأتجه للتدريب في الفترة المقبلة في مصر بلدي الثاني.

.. كيف ترى تألق عمر السومة وهل يستطيع الاحتراف في أوروبا؟

عمر السومة مهاجم رائع وممتاز بكل معنى الكلمة، ويستطيع اللعب في أوروبا خاصة أن الإعلام هناك قوي ويساعد اللاعب على التألق، بجانب أجواء الاحتراف التي تطور أداء أي لاعب.

.. من يسعدك أداؤه من المحترفين السوريين؟

السومة، وعمر خربين لاعب الظفرة الإماراتي، وأؤكد لكم أن الكرة السورية مليئة بالمواهب، ولدينا لاعبون قادرون على تكرار تجربة السومة، ولكن الأمر كله يحتاج للفرصة.

Video Platform

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة