هل يدفع غياب المهاجمين السعودية إلى تجنيس عمر السومة؟ – إرم نيوز‬‎

هل يدفع غياب المهاجمين السعودية إلى تجنيس عمر السومة؟

هل يدفع غياب المهاجمين السعودية إلى تجنيس عمر السومة؟

المصدر: محمد الداغستاني - إرم نيوز

لا يعد تجنيس عمر السومة مطلبا شعبيا فحسب في السعودية، بل يعتبر الهداف السوري مطلبا ”تكتيكيا“، إذا ما أراد المدرب الهولندي لمنتخب المملكة بيرت فان مارفيك، العودة بالأخضر إلى المشاركة في كأس العالم.

ويعاني المنتخب السعودي الأول من قلة عدد المهاجمين في صفوفه، إذ لم يتبق له سوى ”محمد السهلاوي ونايف هزازي“ فقط، بعد تقدم كل من ياسر القحطاني وناصر الشمراني في السن.

ويواجه المنتخب السعودي تحديا صعبا في طريق التأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018، وتضم مجموعة الأخضر السعودي فرق: أستراليا، اليابان، الإمارات، العراق، وتايلند.

ويحتاج الأخضر السعودي لأن يكون بكامل مستواه الفني دفاعيا وهجوميا، عندما يواجه منتخبات قوية ”أو ربما أقوى منه“ في المجموعة، كأستراليا واليابان، وأيضا منتخبات تعتبر منافسا وبنفس مستوى المنتخب السعودي ”الإمارات والعراق“.

وأرسلت الهيئة العامة للرياضة في المملكة للجهات المختصة خطاباً يتضمن طلب تجنيس محترف النادي الأهلي السعودي، السوري عمرالسومة، وذلك بحسب مصادر مطلعة توقعت صدور الموافقة قريباً بحسب وسائل إعلام سعودية.

ويعتبر السومة إضافة قوية لخط هجوم المنتخب السعودي، خاصة وأنه قادر على هز شباك منافسيه سواء بكرات رأسية – والتي تعتبر حلا في مواجهة اليابان – أو من تسديدات بعيدة وركلات حرة مباشرة – والتي تعتبر حلا بمواجهة أستراليا – ويمتاز السومة بتنفيذها باتقان.

ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني في كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة، بينما يلعب صاحب المركز الثالث في كل مجموعة مباراة فاصلة، ويلعب الفائز منهما مباراة فاصلة مع خامس أمريكا الجنوبية.

وتقتضي أنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم ”الفيفا“ توافر الشروط الآتية لاستحقاق اللاعب  المشاركة مع بلد آخر غير بلد المنشأ:

– اللاعب مولود في منطقة لها صلة بالاتحاد الذي يريد تمثيله.

– والد اللاعب أو والدته مولود في منطقة لها صلة بالاتحاد الذي يريد تمثيله.

– جد اللاعب أو جدته مولود في منطقة لها صلة بالاتحاد الذي يريد تمثيله.

– اللاعب عاش سنتين على الأقل بشكل مستمر في منطقة لها صلة بالاتحاد شريطة أنه لم يمثل الفريق الأول لبلده الأصل.

ولم يشارك عمر السومة مع منتخب سوريا الأول بأي مباراة رسمية واكتفى باللعب لمنتخب الشباب والمنتخب الأولمبي السوري.

وحقق عمر السومة لقب هداف دوري عبداللطيف جميل السعودي لموسمين متتالين ساهم بشكل كبير بتتويج فريقه الأهلي بلقب بطولة الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وكأس ولي العهد منذ قدومه للأهلي مطلع العام ما قبل الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com