أسباب إصرار العراق على مواجهة السعودية في إيران

أسباب إصرار العراق على مواجهة السعودية في إيران

المصدر: إرم نيوز ـ بغداد

كشف عبد الخالق مسعود، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن سبب إصراره على مواجهة المنتخب السعودي في إيران على الرغم من رفض المملكة للأمر.

كان الاتحاد الآسيوي  رفض أمس قرارا، بإقامة مباراة العراق مع السعودية، بتصفيات كأس العالم في طهران.

ووافق الاتحاد الآسيوي على اعتماد إيران أرضا للعراق، غير أنه استثنى السعودية من القرار بسبب العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين الرياض وطهران.

وقال مسعود في تصريحات صحفية ”قرب إيران من العراق وسهولة الحصول على تأشيرات الدخول سواء للبعثة الرسمية العراقية أو للجماهير الرياضية كانت من أهم الأسباب التي وقفت وراء اختيار طهران ملعبا مفترضا لنا“.

وأضاف ”أيضا انخفاض أسعار تذاكر الطيران وفنادق الإقامة وتذاكر دخول الملاعب بالنسبة للجماهير الرياضية العراقية كانت من الأمور التي أسهمت إلى حد كبير باختيار العاصمة الإيرانية طهران“.

ومع انتهاء أزمة مباراة الذهاب نسبيا، نشبت أزمة جديدة حيث يصر الاتحاد العراقي على مواجهة السعودية إيابا على ملعب محايد ليس في الرياض، وهو ما رفضه الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقال عدنان المعيبد المتحدث الرسمي لاتحاد الكرة السعودية ”مباراة الإياب ستقام في السعودية ولا شك في ذلك، لم نلعب في العراق بسبب الحظر المفروض على ملاعبها“.

وتابع ”لدينا قرار من الاتحاد الدولي بعدم اللعب في إيران، ولا يوجد سبب يمنعنا من استضافة العراق.

ويرى المعيبد أن هناك أسبابا أخرى لإصرار العراق على مواجهة السعودية في إيران وإقامة مباراة الإياب في بلد محايد، حيث واصل تصريحاته ”ثمة مشاكل في اتحاد الكرة لديهم، والمتابع للداخل العراقي يعرف أن هناك تركيبة ومرجعية معينة لديهم في اتخاذ القرار الرياضي لها السلطة الأعلى“.

وأتم ”هناك توجهات معينة في الإعلام الرياضي أيضًا، وهم أحرار فيها بكل تأكيد، أما قضية اللعب في السعودية فهي تخصنا، ومحسومة بالنسبة لنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com