كأس آسيا 2019 في 4 مدن بالإمارات.. وتغييرات في دوري الأبطال – إرم نيوز‬‎

كأس آسيا 2019 في 4 مدن بالإمارات.. وتغييرات في دوري الأبطال

كأس آسيا 2019 في 4 مدن بالإمارات.. وتغييرات في دوري الأبطال

المصدر: كوالالمبور ـ إرم نيوز

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة مباريات دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا ، يومي الاثنين والثلاثاء ، اعتبارا من العام المقبل.

وأعلنت اللجنة أيضا خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور ، برئاسة القطري سعود المهندي ، أن الاتحاد تلقى أربعة طلبات لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023، من الصين وإندونيسيا (الموقوفة حاليا بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم) ، وكوريا الجنوبية وتايلاند.

وكان مقترح تغيير مواعيد مباريات بطولات الأندية لمنطقة غرب آسيا جاء من ثلاثة اتحادات وطنية هي اتحادات السعودية والإمارات وقطر ، حيث أشار المقترح إلى أن إقامة مباريات بطولات الأندية الآسيوية يومي الثلاثاء والأربعاء كان له تأثير سلبي كبير على بطولات الدوري المحلية ، وسوف يبدأ تطبيق التغيير اعتبارا من موسم 2017 ، على أن تستمر المباريات يومي الثلاثاء والأربعاء لمنطقة شرق آسيا.

وأوضح المقترح أن مواعيد إقامة المباريات الحالية تؤثر على معدلات الحضور الجماهيري والمتابعة التلفزيونية وعائدات المباريات لأندية منطقة غرب آسيا التي تشارك في البطولات القارية للأندية، حيث أنها تضطر لخوض مباريات الدوري المحلي في يوم الأحد من كل أسبوع.

واقتنعت اللجنة خاصة وأن عدد المباريات التي سيشملها التغيير قليل واتفقت اللجنة أيضا على أن يتم توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا بالاعتماد على تصنيف الاتحادات الوطنية الأعضاء بتاريخ 30 تشرين ثان/نوفمبر .2016

وفيما يتعلق بكأس الاتحاد الآسيوي 2016 ، لم يتمكن فريقا الجيش السوري وأهلي الخليل الفلسطيني من التوصل إلى اتفاق حول مبارياتهما ضمن المجموعة الرابعة، نتيجة عدم تمكن الفريق السوري من الحصول على تأشيرات الدخول إلى العاصمة الأردنية عمان لخوض مباراة كانت مقررة في السادس من آذار/مارس الماضي، وقررت اللجنة إقامة المباريات التي تجمع بين الفريقين على ملعب محايد بديل.

وسيخوض أهلي الخليل مباراته في أحد يومي الثالث أو الرابع من أيار/مايو في حين ستكون مباراة الجيش في العاشر أو 11 من الشهر نفسه، وتقام كل من المباراتين على ملعب محايد، وفي حالة الإخفاق في التوصل للترتيبات اللازمة فإنه سيتم إحالة الأمر إلى لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

كذلك قررت اللجنة أن مباراة المجموعة الثالثة بين الظاهرية الفلسطيني والوحدة السوري المقررة في 11 أيار/مايو يجب أن تنقل إلى ملعب محايد ، بسبب القيود المفروضة على سفر السوريين إلى فلسطين.

وبعد إبداء الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند رغبتها في استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 ، سيقوم الاتحاد الآسيوي الآن بإرسال اتفاقية ملفات الاستضافة وبيان المعلومات للاتحادات صاحبة الملفات وطلب الضمانات الحكومية والقانونية لكل ملف.

وتقام نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات بمدن أبوظبي والعين ودبي والشارقة، وتتضمن البطولة 51 مباراة تقام على ثمانية ملاعب على مدار 28 يوما.

وجرى تقديم مقترح إقامة بطولة جديدة للاتحاد الآسيوي ، لتحل مكان كأس التحدي الآسيوي ، بحيث تقام في تشرين ثان/نوفمبر 2016 وأيلول/سبتمبر 2020 ، بمشاركة المنتخبات الأقل تصنيفا في قارة آسيا، والتي تمتلك فرصة ضئيلة بخوض مباريات دولية ودية.

ويشارك في البطولة هذا العام منتخبات نيبال وبروناي وماكاو ومنغوليا وباكستان وسريلانكا إلى جانب الفريقين الخاسرين من ملحق تصفيات كأس آسيا .2019

وتستمر البطولة على مدار 14 يوما بمشاركة ثمانية منتخبات تتنافس بنظام المجموعات، بحيث يخوض كل فريق ثلاث مباريات على الأقل ، وسوف تتضمن برامج تطوير وتدريب للمدربين والحكام.

وقررت لجنة المسابقات أيضا أنه في حالة عدم رفع الإيقاف عن الكويت من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بحلول 13 أيار/مايو المقبل فإن الفريق صاحب الترتيب التالي في تصفيات بطولة آسيا تحت 16 عاما بالسعودية سيحل محل الكويت في النهائيات ، علما بأن الكويت كانت حصلت على صدارة المجموعة السادسة في التصفيات التي أقيمت في أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com