كل ما يجب معرفته عن قرعة تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم – إرم نيوز‬‎

كل ما يجب معرفته عن قرعة تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

كل ما يجب معرفته عن قرعة تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

المصدر: نورالدين ميفراني – إرم نيوز

تجرى بكولالمبور الماليزية اليوم الثلاثاء قرعة الدور الثالث من تصفيات آسيا للتأهل لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 والتي تأهل لخوضها 12 منتخبا أسيويا من بينهم 5 منتخبات عربية وهي السعودية والإمارات وقطر والعراق وسوريا.

وتبلغ مقاعد القارة الآسيوية في نهائيات كأس العالم 4،5  حيث سيتم توزيع المنتخبات الـ12 على مجموعتين يتأهل أصحاب الصف الأول والثاني في كل مجموعة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 مباشرة، ويلعب المنتخبان المحتلان للصف الثالث لقاء فاصلا ذهابا وإيابا والفائز منهما يواجه ممثلا عن منطقة الكونكاكاف في لقاء فاصل ذهابا وإيابا للتأهل للنهائيات.

وتجرى لقاءات الدور الثالث ما بين آب / أغسطس 2016 وأيلول / سبتمبر 2017، وفي حال تساوي منتخبين في النقط تحسم المواجهات المباشرة بينهما.

وصنفت المنتخبات 12 لستة مستويات حسب ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم الأخيرة وجاءت على الشكل الآتي:

المستوى الأول : إيران وأستراليا

المستوى الثاني : كوريا الجنوبية واليابان

المستوى الثالث : السعودية وأوزبكستان

المستوى الرابع : الإمارات والصين

المستوى الخامس : قطر والعراق

المستوى السادس : سوريا وتايلاند

وتبدو حظوظ أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان أكبر من بقية المنافسين ، بينما تأتي إيران والسعودية والإمارات وأوزبكستان خلفهم مباشرة في التأهل للنهائيات وهو ما يفتح الباب لعدة احتمالات في القرعة المقبلة.

وتبقى قضية قرار عدم اللعب في إيران المتخذ من طرف الاتحادين السعودي والإماراتي لكرة القدم أهم مشاكل القرعة والتي من المحتمل أن يحاول الاتحاد الأسيوي تجنب مواجهتهما مع إيران.

ولا يبدو قرار عدم مواجهة إيران في صالح المنتخبين العربيين واللذين سيجدان أنفسهما معا في مجموعة واحدة برفقة أستراليا واليابان أو كوريا الجنوبية و قطر أو العراق وسوريا أو تايلاند وهو ما يضعف حظوظهما في التأهل للنهائيات لقوة المنتخبين الأسترالي ومنتخبي المستوى الثاني.

وتبقى مواجهة إيران أخف لكونها قد تمنح المنتخبين السعودي والإماراتي فرصا أكبر في التأهل المباشر.

وتبقى الاحتمالات واردة لتواجد مجموعة تضم 4 منتخبات عربية على الأقل وهي السعودية والإمارات وقطر أو العراق وسوريا، برفقة منتخب من المستوى الأول ومنتخب من المستوى الثاني.

وشاركت 8 منتخبات من المنتخبات المتأهلة للدور الثالث في نهائيات كأس العالم سابقا وهي : كوريا الجنوبية (9 مرات) واليابان ( 5 مرات ) و أستراليا (4 مرات ) والسعودية ( 4 مرات ) وإيران ( 4 مرات ) والإمارات ( مرة واحدة ) والصين ( مرة واحدة ) والعراق ( مرة واحدة ).

بينما تبحث قطر وأوزبكستان وسوريا وتايلاند عن المشاركة الأولى في تاريخها.

وفي مونديال البرازيل 2014 مثل قارة آسيا منتخبات إيران وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وخرجت كلها من الدور الأول ، بينما يبقى أبرز إنجاز أسيوي احتلال كوريا الجنوبية للصف الرابع في مونديال 2002 والذي نظم مشتركا بينها وبين اليابان.

القرعة تجرى في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا بتوقيت كوالالمبور ( الساعة 8 والنصف صباحا بتوقيت غرينتش ) وسيتم نقلها عبر عدد من القنوات العربية الرياضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com