خلافات السعودية مع إيران تسفر عن تعديلات في دوري أبطال آسيا

خلافات السعودية مع إيران تسفر عن تعديلات في دوري أبطال آسيا

الرياض – قررت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الاثنين، بالإجماع الموافقة على تغيير جدول مباريات فرق غرب آسيا في دوري أبطال آسيا 2016 لضمان عدم مواجهة الفرق السعودية لنظيرتها الإيرانية حتى الخامس عشر من آذار/مارس المقبل.

وجاء ذلك لحين نظر الطلب السعودي المتضمن نقل المباريات خارج الجمهورية الإيرانية بعد حادثة إحراق السفارة السعودية بطهران، وذلك في اجتماع لجنة المسابقات المقرر بالعاصمة الماليزية كوالالمبور في 15 آذار/مارس.

وسيصاحب القرار، الذي لن يكون نافذا إلا بموافقة المكتب التنفيذي في اجتماعه المقرر، الخميس المقبل، بالعاصمة القطرية الدوحة برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي، تقديما لمباريات المجموعات بحيث يتم ترحيل مباريات الفرق السعودية أمام الفرق الإيرانية لما بعد 15 آذار/مارس المقبل.

وذكرت مصادر خاصة لوكالة الأنباء الألمانية أن الاجتماع الذي عقد بالدوحة برئاسة القطري سعود المهندي، رئيس لجنة المسابقات، شهد في نهايته طلب مغادرة العضو السعودي باللجنة أحمد الخميس والعضو الإيراني علي رضا أسدي والعضو الإماراتي عارف العواني، وذلك للتصويت على القرارات كون النظام يمنع تصويت الأعضاء أصحاب العلاقة بالقرار.

وأكد المصدر أنه تم التصويت بالموافقة على تأجيل مباريات الفرق السعودية أمام نظيرتها الإيرانية حتى 15 آذار/مارس مع تقديم مباريات أخرى، بحيث لا يتأثر جدول مباريات دور المجموعات بشكل كبير، وبحلول ذلك التاريخ سيجرى تقييم الوضع واتخاذ القرار النهائي.

وأضاف: ”تم خلال الاجتماع التصويت برفض الطلب المقدم من اتحاد الكرة الإماراتي بنقل مباريات الفرق الإماراتية خارج إيران وذلك لعدم وجود مبرر نظامي أو أمني بالطلب“.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة سترفع توصياتها للمكتب التنفيذي، الذي سيجتمع، الخميس، للمصادقة على القرارات المتخذة من قبل اللجنة وإعطائها صفة القانونية النظامية للتطبيق.

وتعامل الاتحاد الآسيوي مبكرا مع الطلب السعودي بنقل المباريات إلى بلد محايد، عبر إسناد مهمة قراءة الوضع للمركز الدولي للأمن الرياضي، الشريك الأمني للاتحاد الآسيوي، وذلك للوقوف بحيادية أمام الطلب السعودي الذي يتجه للقبول في ظل قرار قطع العلاقات السياسية تماما مع إيران.

وسحبت قرعة دوري أبطال آسيا للموسم الجديد في العاشر من كانون أول/ديسمبر الماضي وأوقعت فريق النصر السعودي في مواجهة سباهان الإيراني في المجموعة الثانية، وفريق الهلال مع تراكتور سازي الإيراني في المجموعة الثالثة، وينتظر فولاذ سباهان الإيراني أن يواجه في المجموعة الأولى الفائز من مباراة الاتحاد السعودي والوحدات الاردني بالملحق الآسيوي، فيما ينتظر الأهلي السعودي في المجموعة الرابعة، الفائز في مباراة نفط طهران والجيش القطري بالملحق.

وأصدر اتحاد الكرة السعوي في السادس من كانون ثان/يناير الحالي قرارا برفض اللعب في إيران خلال اجتماعه الاستثنائي في الرياض بعد مطالبة الأندية السعودية بذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com