إيران تدعو الفيفا لتعليق كرة القدم السعودية

إيران تدعو الفيفا لتعليق كرة القدم السعودية

المصدر: مترجم وخاص

دعا عضو منظمة الدوري الإيراني الممتاز لكرة القدم، أمير عابديني، الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا والآسيوي إلى تعليق مباريات الدوري السعودي، مضيفًا: ”إذا لم تكن الفيفا أسيرة أموال الأسرة السعودية الحاكمة فعليهم تعليق الدوري السعودي“.

وكشف عابديني في تصريح لوكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، عن تقديم الاتحاد الإيراني لكرة القدم شكوى لدى الفيفا وآخر لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدم إعلان عدد من الأندية السعودية رفضها المشاركة في أي مباراة قادمة داخل الأراضي الإيرانية، على خلفية اقتحام إيرانيين سفارة وقنصلية السعودية عقب إعدام نمر النمر.

وفي سياق متصل، دعا رئيس منظمة الدوري الإيراني الممتاز لكرة القدم، مهدي تاج، الأندية السعودية الى عدم تسييّس الرياضة والتحول لألعوبة بيد السياسيين.

وأوضح تاج: ”إن المادة الثالثة والرابعة من النظام الداخلي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم تنص على عدم تسييس الرياضة سيما كرة القدم.

ولفت رئيس منظمة الدوري الايراني، أن السعوديين كان لهم مثل هذه التصرفات سابقًا، حيث ادعوا بتعرضهم لشعارات عنصرية في ملعب ”آزادي“، فضلا عن الادعاء بتقديم ماء ملوث لهم في ملعب ”فولاد شهر“ في أصفهان، ولكن الاتحاد الآسيوي رد على هذه الادعاءات لحسن الحظ.

وأضاف: ”أن الأندية السعودية تنفق أموالا طائلة لتخوض حربًا نفسية كل عام، ولكن نصيحتنا لأندية الهلال والنصر والأهلي وغيرهم الأا يكونوا ألعوبة بيد الحكام.

وأكد أن الاتحاد الإيراني لكرة القدم سيرد بعقلانية على هذا التصعيد وبالفعل تم صياغة شكوى وستسلم للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعدما أعلنت بعض الأندية السعودية عدم خوض مباريات في إيران.

وفي ظل التصعيد الذي اتخذته إيران ضد السعودية بعد إعدام النمر، أعلنت أندية سعودية لكرة القدم رفضها إجراء أي من مبارياتها مع الأندية الإيرانية في إيران، مطالبة بنقل مبارياتها إلى بلد محايد.

وقال رئيس نادي الهلال (السابق) الأمير عبد الرحمن بن مساعد عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“: ”أقول للاتحاد السعودي ولأنديتنا المشاركة في بطولة آسيا ”طالبوا بنقل مبارياتكم مع فرق إيران لبلد محايد؛ لا نريد أن نذهب إليهم، ولا أن يأتوا إلينا“.

وأضاف بن مساعد: ”وكذلك أدعو الأندية الخليجية للتضامن مع هذا الطلب؛ فأمن أبنائنا لا يمكن ضمانه في هذا البلد العدو“، مضيفًا: ”ولستُ بحاجة للتذكير بما فعلوه سابقًا“.

وفي سياق متصل، قرّرت إدارة النادي الأهلي بجدة، رفع طلب لاتحاد كرة القدم السعودي بمخاطبة الاتحاد الآسيوي، مطالبة بنقل أيّ مباراة قادمة للأهلي في الاستحقاقات الآسيوية أمام الفرق الإيرانية إلى أرض محايدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com