أزمات السعودية وإيران تعكر صفو كرة القدم

أزمات السعودية وإيران تعكر صفو كرة القدم

المصدر: الرياض ـ سلمان العنزي

أثار اختيار لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم للحكم الدولي الإيراني علي رضا لإدارة مباراة الإياب في نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم بين فريقي الهلال والأهلي الإماراتي يوم 20 أكتوبر المقبل في مدينة دبي الإماراتية حفيظة الشارع الرياضي السعودي بشكل عام وجماهير نادي الهلال على وجه الخصوص بسبب الظروف السياسية الراهنة بين المملكة وإيران مما قد ينعكس على آداء الحكم في هذا اللقاء الهام والمصيري بالنسبة للفريق الهلالي خاصة وأن مباراة الذهاب من نفس الدور كانت قد إنتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق ، مما يجعل الزعيم مضطر للفوز بأي نتيجة في لقاء الإياب من أجل ضمان التأهل إلى المباراة النهائية من البطولة .

ويعد الحكم الدولي الإيراني علي رضا يعتبر من أكفأ وأفضل الحكام على الساحة التحكيمية في القارة الآسيوية بشكل عام في السنوات الأخيرة ، إلا أن طبيعة العلاقة بين السعودية وإيران كانت تطلب قراراً أكثر حكمة من الاتحاد الآسيوي للعبة وإسناد هذه المباراة إلى طاقم تحكيم آخر ، خاصة وأن القارة الصفراء تمتلك حكاماً دوليين من الطراز العالمي على رأسهم الحكم الدولي الأوزبكي ”رافشان إيرماتوف“ ، قادرون على إدارة مثل هذه المباريات الهامة والحساسة .

وعبرت الجماهير السعودية بمختلف ميولها وعدد كبير جداً من النقاد الرياضيين والمحلليين الفنيين والإعلاميين عن إستيائهم الشديد من إختيار حكم إيراني لإدارة هذه المباراة الهامة لفريق الهلال ، حتى وإن كان هذا الحكم من أفضل حكام القارة الآسيوية ، إلا أنه يعتبر إستفزازاً لمشاعر السعوديين ، على حد تعبيرهم ، متسائلين في الوقت نفسه إلى متى يظل الاتحاد الآسيوي يمارس هوايته في التعنت والظلم للفرق السعودية المشاركة في البطولات الآسيوية سواء بسوء إختيار الحكام وتعرضهم لأخطاء تحكيمية فادحة وأيضاً توقيع عقوبات مغلظة عليهم بالحرمان من الجماهير وغرامات مالية كبيرة في حين أن الاتحاد الآسيوي يتغاطى عن مخالفات لفرق أخرى على رأسها الفرق الإيرانية المشاركة في نفس البطولات .

من ناحيته أبدى فهد الهريفي ، لاعب النصر السابق والناقد الرياضي الحالي غضبه من تعيين الحكم الإيراني علي رضا لإدارة مباراة الأهلي الإماراتي والهلال أسيوياً في إياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا .

وقال الهريفي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر ) : “ الاتحاد الآسيوي يختار الحكم الإيراني علي رضا لقيادة مباراة إياب نصف النهائي بين الهلال وأهلي دبي .. قرار سخيف “ .

وكانت احتجاجات جماهيرية قد عجّ بها موقع تويتر بسبب هذا الاختيار نظراً للظروف السياسية الراهنة بين المملكة من ناحية وإيران من ناحيةٍ أخرى .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com