رياضة

3 "ديربيات" تحسم الدوري السعودي
تاريخ النشر: 08 مايو 2015 14:33 GMT
تاريخ التحديث: 08 مايو 2015 14:33 GMT

3 "ديربيات" تحسم الدوري السعودي

الشكوك تحوم حول مشاركة السومة وعسيري في مباراة التعاون ويأمل الطاقم التدريبي في قدرتهما على المشاركة ولو لبعض الوقت من أجل تجهيزهما بشكل أفضل لديربي جدة.

+A -A

الرياض ـ مرحلتان فقط ويسدل الستار على فعاليات واحد من أصعب المواسم وأكثرها إثارة في تاريخ بطولة الدوري السعودي لكرة القدم حيث يدور الصراع على لقب البطولة حتى الرمق الأخير من الموسم.

ومع خروج الهلال (زعيم الكرة السعودية) من دائرة الصراع على اللقب في الموسم الحالي قبل المرحلتين الأخيرتين المقررتين يومي الأحد والجمعة المقبلين ، سيكون طرفا فاعلا في حسم لقب المسابقة والذي تنحصر المنافسة عليه بين النصر حامل اللقب ومتصدر المسابقة وأهلي جدة صاحب المركز الثاني.

وخلال المرحلتين الأخيرتين من البطولة هذا الموسم ، ستكون الجماهير وعشاق كرة القدم السعودية على موعد مع ثلاث مباريات ”ديربي“ ستلعب دورا بارزا في حسم اللقب لصالح النصر أو الأهلي.

وتأتي مباراة الهلال والنصر المقررة بعد غد الأحد في مقدمة هذه المباريات الثلاث حيث يصطدم الفريقان على استاد ”الملك فهد“ الدولي بالعاصمة الرياض قبل أن يصطدم النصر بالشباب في ديربي آخر يوم الجمعة المقبل ضمن منافسات المرحلة الأخيرة من البطولة والتي تشهد أيضا مباراة ديربي مثيرة بين اتحاد جدة والأهلي.

وبقدر ما كانت الإثارة في أوجها خلال الأسابيع القليلة الماضية ، ينتظر الجميع قدرا أكبر من الإثارة فيالمباريات لاسيما وأن الصراع لا يزال دائرا بين الهلال واتحاد جدة على المركز الثالث الذي يخوض صاحبه الدور الفاصل على التأهل لدوري أبطال آسيا مما يعني أن المباراتين الباقيتين لكل منهما في المسابقة لن تكونا للشهرة.

وتمثل مباراة الهلال والنصر بطولة في حد ذاتها للتنافس الشديد بين الفريقين والذي انعكس على جماهيرهما في السنوات الأخيرة بشكل يجعل من هذه المباراة واحدة من أهم لقاءات الديربي في المنطقة بل وفي العالم.

ويضاعف من أهمية المباراة بعد غد أن الهلال سيخوضها لتحقيق أكثر من هدف يأتي في مقدمتها حصد النقاط الثلاث للتقدم نحو دوري الأبطال الأسيوي.

كما يسعى الفريق للثأر من النصر الذي تغلب عليه 1-صفر في مباراة الدور الأول كما يسعى الهلاليون إلى إثبات الوجود والتأكيد على أن ضياع اللقب منه في المواسم الثلاثة الماضية وخروجه الهلال صفر اليدين من سباق الموسم الحالي مجرد كبوة تعيشها معظم الفرق الكبيرة.

كذلك ، فإن الفوز على النصر قد يكون الوسيلة المثالية أمام الهلال للثأر على ضياع لقب الموسم الماضي لصالح النصر بفارق نقطتين فقط أمام الهلال حيث يستطيع الهلال بعد غد أن يقلص من حظوظ النصر في الفوز بلقب المسابقة.

ويتصدر النصر جدول المسابقة حاليا برصيد 60 نقطة وبفارق نقطتين أمام الأهلي فيما يحتل الهلال المركز الثالث برصيد 51 نقطة ويأتي خلفه الاتحاد برصيد 48 نقطة ثم الشباب برصيد 39 نقطة.

وعلى عكس موقفيهما في الدوري ، يخوض الهلال والنصر مباراة الغد في أجواء متباينة بسبب مسيرتهما الأسيوية حيث شق الهلال طريقه بنجاح إلى دور الستة عشر للمسابقة فيما ودع النصر المسابقة صفر اليدين من دور المجموعات.

ولكن كلا من الفريقين سيفتقد عنصرا مهما في مباراة الديربي بعد غد حيث تأكد غياب عمر هوساوي عن صفوف النصر في مباراة الهلال بسبب طرده في لقاء الفريق الذي خسره 1-3 أمام لخويا القطري في دوري أبطال آسيا ولكن الفريق تأكد من مشاركة لاعبيه حسين عبد الغني وحسن الراهب رغم حصول كل منهما على إنذار في لقاء لخويا.

وفي المقابل ، يفتقد الهلال جهود ظهيره الأيسر ياسر الشهراني لعدم اكتمال تأهيله بعد الإصابة في العضلة الضامة.

وعلى الرغم من التوقعات التي تصب في مصلحة النصر قبل مباراة الفريقين بعد غد ، يبدو النصر هو الفريق الأكثر تعرضا للضغوط في ظل المباراة الصعبة التي تنتظره في المرحلة الأخيرة أيضا حيث يخوض لقاء ”ديربي“ آخر أمام الشباب الذي خرج من دائرة المنافسة على اللقب وكذلك على مقاعد المشاركة بدوري الأبطال الأسيوي ويخوض اللقاء من أجل الشهرة.

وفي المقابل ، تبدو الضغوط على أهلي جدة أقوى وأكبر في ظل الاختبار الأكثر سهولة الذي ينتظر الفريق بعد غد في مواجهة التعاون الذي يحتل مركزا وسطا في جدول المسابقة.

وتمثل هذه المباراة اختبارا جيدا وبروفة جادة للأهلي قبل موقعة جدة أمام جاره ومنافسه التقليدي العنيد الاتحاد.

كما أن الأهلي سيخوض ديربي جدة بعد التعرف على موقفه في السباق مع النصر وما يحتاجه من هذه المباراة.

ولكن المشكلة الحقيقية التي تواجه الأهلي قبل مباراتيه الأخيرتين في المسابقة هذا الموسم تكمن في الإصابات التي ضربت خط هجوم الفريق حيث يعاني الثلاثي عمر السومة ومهند عسيري وصالح العمري من إصابات مختلفة.

وتحوم الشكوك حول مشاركة السومة وعسيري في مباراة التعاون ويأمل الطاقم التدريبي في قدرتهما على المشاركة ولو لبعض الوقت من أجل تجهيزهما بشكل أفضل لديربي جدة.

ولكن الفريق تأكد من غياب العمري عن المباراتين أمام التعاون والاتحاد حيث يحتاج لفترة علاج وتأهيل تمتد لنحو شهر.

(د ب أ) أز/ م ف م 2015/5/8

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك