رقم خيالي يتقاضاه أجانب الدوري السعودي

رقم خيالي يتقاضاه أجانب الدوري السعودي

المصدر: إرم من يوسف هجرس

في ظل الأهمية التي يشكلها اللاعبون المحترفون في الدوري السعودي، يبرز استفادة الأهلي من المحترفين على المستوى الهجومي هذا الموسم أكثر من غيره، بينما فشل محترفو النصر في تقديم أوراق اعتمادهم في أي مركز حتى قبل انتهاء المسابقة بأربع جولات.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة ”عكاظ“، بلغ عدد الأجانب في الدوري السعودي المقيدين حتى الآن 56 لاعبا، بينهم 10 برازيليين، و8 أردنيين، و6 غانيين، و4 من الكاميرون، واثنان من الجبل الأسود وبحرينيان وبولنديان وسوريان وعراقيان وأسترالي أوروجوياني وإكوادوري وبوركينابي وواحد من تيمور الشرقية وجزائري وروماني وسنغالي وعاجي وفلسطيني وكرواتي وكوري وكونغولي وكويتي وكيني ومالي ومصري مغربي.

أكثر من 94 مليون ريال قيمة اللاعبين الجدد في الفترة الشتوية، في حين أن إجمالي العقود التي وثقت مطلع الموسم بلغت 228 مليون ريال، فضلا عن العقود السارية، الأمر الذي يجعل اللاعبين محل تقييم دائما وجدوى دفع هذه المبالغ الطائلة فيهم من عدمها، خاصة أن حجم العقود التي يتم إلغاؤها كبير والشروط الجزائية مكلفة للأندية.

لم يلمع أي محترف أجنبي على مستوى الهجوم إلا عمر السومة لاعب الأهلي، وواصل المهاجم السوري تقديم مستوياته المميزة ونجح باقتدار في قيادة فريقه للحفاظ على سجله خاليا من الهزائم في الموسم الحالي، ولاسيما مؤخرا حين حول خسارته في الشوط الأول أمام النصر محليا إلى فوز وسجل ”هاتريك“ قلص به الفارق مع المتصدر، ثم سجل هدفين رائعين أمام تراكتور آسيويا أعاده الفريق إلى القمة، وهو يتمتع بحس تهدفي عال، وذلك بالإضافة إلى خطورته الهجومية بالرغم من غياب المساندة الهجومية له من لاعبي خط الوسط في بعض الأحيان.

على مستوى وسط الملعب، فالهلال الذي اعتاد أن يكون قوة ضاربة في هذا الأمر تراجع تأثير أجانبه في وسط الميدان بعد تراجع مستوى نيفيز وفقا للظروف التي مر بها، لكن الفتح قلب المعادلات واستطاع أن يكون نجم وسطه إلتون خوسيه الأكثر تأثيرا على الفريق، حيث نجح النجم البرازيلي في العودة للتألق مرة أخرى، وقاد فريقه الفتحاوي لتحقيق الفوز في عدد من المباريات وتأثيره في هذا الأمر واضحا، حيث ساهم في تسجيل 14 هدفا لفريقه حتى الآن حين صنع 6 أهداف بفضل لمساته الساحرة وحسه التهديفي العالي وقدراته في منطقة وسط بطل الدوري الأسبق وتمكن من تسجيل 8 أهداف بنفسه.

ويتصدر الفتح قائمة الفرق الأكثر استفادة من العنصر الأجنبي في وسط الميدان ومن خلال نسبة أكثر الفرق في صناعة الأهداف، حيث يعتلي الترتيب بنسبة 57.14 % ومن خلفه الاتحاد بما نسبته 47.37 % ثم بنسبة التعاون 45 % فالشباب 42.11 % فالخليج الذي حل خامسا بنسبة 41.67 %.

دفاعيا، لا يختلف اثنان على أن الهلال كان الأكثر استفادة من وجود الثنائي ديجاو وكواك، فشكل تواجدهما في هذا الخط قوة ضاربة، جعلت الهلال الأقوى على مستوى خط الدفاع للموسم الثاني على التوالي بعد أن ظل يعاني كثيرا من هذا الخط تحديدا.

وخلال 1710 دقائق في الدوري، حصد نسبة قوية على مستوى تأثيره الفني من قبل النقاد وشكل مع زميله كواك ثنائيا مبهرا، ولم يتلق مرمى الفريق سوى 14 هدفا ولعبا دورا مؤثرا في الحفاظ على توازن الفريق بشكل كبير ورائع، وكان بلا منازع أهم العناصر الأجنبية في الخطوط الخلفية.

في المقابل لا زال مدافع الفريق النصراوي محمد حسين يقدم مستويات متواضعة أثارت حفيظة أنصار فريقه وجعلته على منصة المهددين بالرحيل خاصة بعد أن تسبب بعدد من الأخطاء، ويشهد مستوى حسين تراجعا ملحوظا مع فريقه وتسبب في ولوج عدد من الأهداف في مرماه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com