رياضة

تأييد حكم بحبس زوران ماميتش مدرب الهلال والنصر والعين السابق 4 سنوات
تاريخ النشر: 15 مارس 2021 20:36 GMT
تاريخ التحديث: 16 مارس 2021 7:42 GMT

تأييد حكم بحبس زوران ماميتش مدرب الهلال والنصر والعين السابق 4 سنوات

تأييد حكم بحبس زوران ماميتش بعد إدانته بالاختلاس والتهرب الضريبي والتربح من صفقات بيع لاعبي دينامو زغرب.

+A -A
المصدر: أحمد نبيل - إرم نيوز

أيدت المحكمة العليا في كرواتيا بالأغلبية الحكم الصادر عن محكمة مقاطعة أوسييك الذي أدان زوران ماميتش المدير الفني السابق للهلال والنصر السعوديين و3 آخرين بتهمة اختلاس أموال من دينامو زغرب الذي يدربه حاليا.

وقالت صحيفة ”Index.hr“ الكرواتية إن ماميتش والآخرين أدينوا باختلاس 116 مليون كونا كرواتي (نحو 18 مليون دولار أمريكي) من النادي، وكذلك الاحتيال الضريبي بقيمة 12.2 مليون كونا.

وحُكم على مالك النادي زدرافكو ماميتش (الشقيق الأكبر لزوران)، بالسجن 6 سنوات ونصف، لذلك كان ينبغي انتظار حكم المحكمة العليا لتأييد السجن، لكنه هرب إلى البوسنة والهرسك قبل الحكم حيث لا يزال مختبئًا.

وحُكم على زوران ماميتش شقيق المالك والمدير الفني الحالي لدينامو زغرب في نفس القضية بالسجن 4 سنوات و11 شهرًا، واليوم الإثنين تم تقليص مدة الحبس إلى 4 سنوات و8 أشهر، حيث تم تخفيف الحكم عليه فيما يتعلق بالجزء الذي اتُهم فيه بتحريض ميلان بيرنار، مسؤول الضرائب في النادي على الاختلاس.

ويواجه الأخوان ماميتش ودامير فربانوفيتش، مدير الاتحاد الكرواتي وميلان بيرنار اتهامات بالتربح بنحو 130 مليون كونا من صفقات انتقالات اللاعبين من خلال التهرب الضريبي.

وتولى ماميتش (49 عاما) تدريب الهلال في يناير/ كانون الثاني 2019 بعد الانفصال عن المدير الفني البرتغالي جورجي جيسوس بالتراضي.

وانفصل ماميتش، الذي سبق له تدريب النصر منافس الهلال التقليدي، عن العين الإماراتي بعد حوالي عامين مع النادي، وقاد المدرب الكرواتي الفريق لثنائية الدوري وكأس رئيس الإمارات في 2018 إضافة لنهائي كأس العالم للأندية في ديسمبر/ كانون الأول 2018 حيث خسر أمام ريال مدريد.

واتُهم زوران ماميتش بالاستفادة المالية من انتقال ديان لوفرين مدافع ليفربول السابق من دينامو زغرب إلى أولمبيك ليون الفرنسي، وقد استنفد ماميتش وشقيقه الأكبر وفربانوفيتش وبيرنار جميع الآليات القانونية في هذه القضية، ولم يعد بإمكانهم استئناف الحكم.

ووفقًا لقانون الرياضة، لم يعد يُسمح لزوران ماميتش ودامير فربانوفيتش بممارسة عملهما بعد صدور أحكام نهائية وعقوبات بالسجن ضدهما.

ويجب على دينامو زغرب إنهاء عقد زوران في غضون 8 أيام من علمه بالحكم النهائي، وهذا منصوص عليه في المادة 13 من قانون الرياضة في كرواتيا.

لكن بغض النظر عن الحكم، لن يذهب زوران ماميتش إلى السجن على الفور، إذ يجب عليه أولا استلام الحكم ثم انتظار استدعاء قاضي التنفيذ الذي سيأمر بذهابه للسجن لقضاء عقوبته.

وإذا لم يذهب للسجن في غضون 8 أيام من تلقي الإشعار من قاضي التنفيذ يأمر القاضي باعتقاله قسرا، لكن حتى ذلك الحين، ليس من المؤكد أن ينتهي الأمر بمدرب دينامو زغرب، المشارك في الدوري الأوروبي، وراء القضبان، لأنه يمكنه طلب تأجيل تنفيذ عقوبة السجن لأسباب صحية أو خاصة أو عائلية أو تتعلق بالعمل وهو ما سيحاول بالتأكيد فعله.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك