رسميًا.. اعتماد اللائحة الأساسية وفتح باب الترشح لانتخابات الأندية السعودية

رسميًا.. اعتماد اللائحة الأساسية وفتح باب الترشح لانتخابات الأندية السعودية

المصدر: فريق التحرير

اعتمد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، اللائحة الأساسية للأندية الرياضية الجديدة.

وكشفت هيئة الرياضة في بيان رسمي لها، أن اللائحة الجديدة، التي خضعت للتدقيق والمراجعة، من قبل خبراء ومختصين معتمدين، تضمنت تحديد أدوار الجمعيات العمومية وعضويتها، والتي تم اعتمادها بفئتين: إحداهما ذهبية والأخرى عادية.

كما تضمنت اللائحة الجديدة، مهام رئيس مجلس الإدارة وصلاحياته، إلى جانب صلاحيات الرئيس التنفيذي الذي تم استحداثه كمنصب جديد، ضمن تشكيل مجالس الأندية.

وبناءً عليه، وبعد اعتماد اللائحة الأساسية للأندية الرياضية، أبلغت الهيئة العامة للرياضة، جميع الأندية، بالبدء في فتح باب الترشح لرئيس وأعضاء مجالس إداراتها، بصورة فورية.

وتقرر اعتماد نظام الترشح عن طريق القائمة فقط، والتي يجب أن تشتمل على عدد مكون من خمسة إلى تسعة أعضاء، لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة.

وتأتي شروط الترشح لرئاسة أو عضوية الأندية، على النحو التالي:

أن يكون المرشح سعودي الجنسية ومن أعضاء الجمعية العمومية، بالإضافة إلى حصوله على درجة بكالوريوس، وللعضوية أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يقل عمره عن 25 ولا يزيد على 65 عامًا.

ويقوم المرشح بسداد المبالغ المتصلة بعضوية النادي بالطرق النظامية، وتوقيع إقرار خطي بتحمل المسؤولية القانونية عن قراراته وتصرفاته خلال فترة المجلس، وأن يتقدم للجنة رئيس القائمة المرشحة للرئاسة خلال فترة الترشح المحددة بأحكام هذه اللائحة.

أما لعضوية الأندية، فهناك نوعان، العضوية الذهبية ويقدم العضو فيها دعمًا سنويًا، بمبلغ لا يقل عن 100 ألف ريال، والعضوية العادية حيث يقيد العضو في سجلات النادي، ويدفع اشتراكًا سنويًا بمبلغ ألف و500 ريال لنادي الصم والاحتياجات الخاصة.

ومن جهة أخرى، قرر عبد العزيز بن تركي، إلغاء العضوية الشرفية للأندية الرياضية السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com