”السفاح“ العربي الوحيد المتوج بجائزة أفضل لاعب في آسيا – إرم نيوز‬‎

”السفاح“ العربي الوحيد المتوج بجائزة أفضل لاعب في آسيا

”السفاح“ العربي الوحيد المتوج بجائزة أفضل لاعب في آسيا

المصدر: إرم - من أحمد نبيل

تشهد بطولة كأس آسيا التي تنطلق في التاسع من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل في أستراليا مشاركة القائد العراقي يونس محمود الذي يعتبر اللاعب العربي الوحيد الذي سبق له التتويج بلقب أفضل لاعب في البطولة، كما أنه لديه الفرصة للفوز بنفس الجائزة في نسخة 2015.

وعلى الرغم من انطلاق فعاليات النسخة الأولى من بطولات كأس آسيا 1956 وظهور العديد من النجوم في النسخ الأولى للبطولة، لم يبدأ المنظمون في منح جائزة لأفضل لاعب في البطولة إلا في النسخة الخامسة التي أقيمت عام 1972 في تايلاند.

وسبق ليونس محمود الشهير بلقب ”السفاح“ التتويج بالجائزة في نسخة عام 2007 التي قاد فيها ”أسود الرافدين“ للتتويج باللقب على حساب السعودية، حينما سجل هو نفسه هدف الفوز في المباراة النهائية التي انتهت بهدف وحيد للعراق.

بينما سيطر اليابانيون والإيرانيون على هذه الجائزة، حيث كان الإيراني إبراهيم أشتياني أحسن لاعب في نسخة 1972، تبعه علي باروين في نسخة 1976، ثم الصيني جيا شيكوان في 1984، والكوري الجنوبي كيم جو سونغ 1988، فالياباني كازويوشي ميورا 1992، ومن ثم عاد الإيرانيون للجائزة في 1996 مع خوداد عزيزي.

وفي الألفية الجديدة فاز هيروشي نانامي لليابان بجائزة أحسن لاعب في نسخة 2000، وتلاه مواطنه شونسوكي ناكامورا في نسخة 2004، قبل السفاح في 2007، وذهبت جائزة آخر نسخة في 2011 من نصيب كيسوكي هوندا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com