ثمان مباريات نهائية للعرب في أمم آسيا

ثمان مباريات نهائية للعرب في أمم آسيا

المصدر: إرم - من نور الدين ميفراني

شهدت النسخ 15 الماضية فوز المنتخبات العربية بلقب كأس آسيا 5 مرات ثلاث منها للمنتخب السعودي ولقب واحد لكل من الكويت والعراق، كما لعبت المنتخبات العربية 8 مباريات نهائية إثنتان منها كانت عربية خالصة.

ولم يشارك العرب في النسخ الأربع الأولى بحكم مشاركة منتخب إسرائيل، وانتظروا حتى نسخة 1972 ليشاركوا لأول مرة عن طريق المنتخبين العراقي والكويتي واللذان خرجا من الدور الأول.

وجاءت المشاركات العربية في النهائي على الشكل التالي:

1976 الكويت يخسر اللقب أمام إيران

شارك المنتخب الكويتي للمرة الثانية على التوالي في النهائيات بإيران ووصل المباراة النهائية ليخسر من إيران البلد المضيف بهدف لصفر.

نسخة 1980 وأول لقب عربي للكويت

شارك المنتخب الكويتي للمرة الثالثة على التوالي كبلد مضيف وتمكن من الوصول للمباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي والفوز باللقب بعد هزم المنتخب الكوري الجنوبي بنتيجة 3-0.

السعودية تحافظ على اللقب العربي في 1984

استضافت سنغافورة نسخة 1984 وتمكن المنتخب السعودي من الفوز باللقب الأول في تاريخه بعد فوزه على الصين بهدفين لصفر، وحلت الكويت في المركز الثالث.

السعودية تفوز بلقبها الثاني واللقب العربي الثالث على التوالي 1988

احتضنت قطر نسخة 1988 وتمكن المنتخب السعودي من المحافظة على لقبه بعد فوزه على كوريا الجنوبية بضربات الترجيح، ليكون اللقب العربي الثالث على التوالي.

1992 السعودية تحافظ على الحضور العربي في النهائي وتخسر اللقب

تمكنت السعودية من الحفاظ على الحضور العربي في النهائي للمرة الخامسة على التوالي لكنها خسرت اللقب بعد الهزيمة من اليابان البلد المضيف بهدف لصفر.

1996 أول نهائي عربي خالص واللقب الثالث للسعودية

شكلت نسخة 1996 بالإمارات قمة التواجد العربي في نهائيات أمم آسيا حيث بلغت 3 منتخبات نصف النهائي ولعبت السعودية النهائي أمام الإمارات البلد المضيف وحققت اللقب بضربات الترجيح، فيما حلت الكويت بالمركز الرابع.

2000 السعودية تلعب النهائي الخامس وتخسر اللقب

تمكن المنتخب السعودي من بلوغ المباراة النهائية للمرة الخامسة في تاريخه، وخسر اللقب أمام المنتخب الياباني للمرة الثانية بهدف لصفر في النهائيات التي احتضنتها لبنان.

ويعتبر النهائي السابع على التوالي الذي يعرف مشاركة أحد المنتخبات العربية.

2007 نهائي عربي خالص وأول لقب للعراق

تمكن المنتخب العراقي من الفوز بأول لقب في تاريخه في نهائي 2007 وجاء على حساب السعودية بهدف ليونس محمود، لتخسر السعودية النهائي الثالث في تاريخها مقابل 3 ألقاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com