فتوى الشيخ رضوان الرضوان حول إفطار مشجعي كأس العالم تثير جدلًا في السعودية‎
فتوى الشيخ رضوان الرضوان حول إفطار مشجعي كأس العالم تثير جدلًا في السعودية‎فتوى الشيخ رضوان الرضوان حول إفطار مشجعي كأس العالم تثير جدلًا في السعودية‎

فتوى الشيخ رضوان الرضوان حول إفطار مشجعي كأس العالم تثير جدلًا في السعودية‎

تسببت فتوى جواز إفطار مشجعي كأس العالم في روسيا، للباحث السعودي رضوان الرضوان في جدل كبير داخل الأوساط السعودية.

وقال الدكتور، رضوان الرضوان إنه يجوز الإفطار للمشاركين في كأس العالم بروسيا، وهذا الأمر حكم شرعي لإفطار المسافر في نهار رمضان، وليس فتوى.

وقال الرضوان في تصريحات نقلتها فضائية "العربية" "ما قلته لا يعتبر فتوى، وإنما هو نص موجود في القرآن "أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ"، وهذا قول الله تعالى وليس قولي أنا".

وأضاف: "حكم الفطر في رمضان، ينطبق على جميع المسافرين، وهي رخصة شرعية من الدين الإسلامي للمسافر، سواء كان السفر ليومين أو يزيد على ذلك أو يقل، ولهم كل رخص السفر من قصر وجمع في الصلوات والفطر في الصيام، خاصة إن شقّ عليهم الصوم، وليس عليهم نوافل، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس".

وسيكون الإفطار في آخر يوم رمضان "يوم واحد"، وهو أول أيام كأس العالم، والذي سيشهد المباراة الافتتاحية بين المنتخب السعودي والمنتخب الروسي.

وانتقد عدد من المتابعين هذه الفتوى، حيث انتقد أحد المتابعين على حساب الإعلامي خالد الحسين المشرف العام على الإعلام في الهيئة العامة للرياضة سابقاً؛ عضو الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي قائلًا: "ومن يكون رضوان الرضوان هذا حتى يفتي بجواز الإفطار؟".

كما انتقدت الإعلامية خديجة بن قنة هذه الفتوى بكلمة واحدة وقالت "لا تعليق".

وهاجمت المغردة آمنة علي هذه الفتوة قائلة: " هلأ اذا انا سافرت بطيارة خاصة ومكيفة ومدة السفر ساعتين بيحقلي افطر، طيب وكان سفري مشان احضر لعبة كرة قدم يعني مهمتي وقف ع المدرج واتفرج والمنطقة اللي رايح لها جوها معتدل يعني درجة الحرارة 15° كمان يصير أفطر.".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com