هل يؤثر غزو المال السعودي على قوة الدوري المصري؟

هل يؤثر غزو المال السعودي على قوة الدوري المصري؟
Football Soccer - Egyptian Premier League Derby - Al Ahly v Zamalek - Petro Sport stadium, Cairo, Egypt - 29/12/2016 - El Zamalek goalkeeper Ahmed Elshenawy saves the ball from Al-Ahly's Moamen Zakaria. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

تنطلق مسابقة الدوري المصري في نسختها رقم 59 وسط طموحات وأحلام من فرق المسابقة بتقديم صورة مختلفة وأداء أكثر قوة ومنافسة على اللقب الذي فاز به الأهلي في آخر موسمين.

وشهدت المرحلة قبل انطلاق مسابقة الدوري المصري عدة ظواهر أبرزها فتح باب التعاقد مع لاعب أجنبي رابع بجانب معاملة السوريين كلاعبين مصريين، إضافة إلى رحيل العديد من النجوم خارج مصر وتحديدًا إلى الدوري السعودي.

وترصد شبكة ”إرم نيوز“ في التقرير التالي مدى تأثّر الدوري المصري برحيل نجومه للدوري السعودي، فإلى السطور القادمة:

رحيل النجوم

نجح الدوري السعودي في جذب عدد من نجوم الدوري المصري على رأسهم الحارس المخضرم عصام الحضري الذي انضم من وادي دجلة إلى نادي التعاون بجانب رحيل مصطفى فتحي صانع ألعاب الزمالك للفريق نفسه.

ورحل حسام غالي قائد الأهلي إلى النصر السعودي كما انضم محمود عبدالمنعم ”كهربا“ بشكل نهائي من الزمالك إلى الاتحاد السعودي بخلاف رحيل النيجيري ستانلي أوهياتشي مهاجم الزمالك إلى نادي القادسية.

ورحل محمود عبدالرازق ”شيكابالا“ صانع ألعاب الزمالك إلى نادي الرائد السعودي ويتردد أن محمد إبراهيم مهاجم الزمالك في الطريق إلى الفريق نفسه بخلاف أن كانت هناك بعض المحاولات لضم لاعبين آخرين مثل مؤمن زكريا وإبراهيم حسن ولم تكتمل في المرحلة الماضية.

أزمة الدولار

ويرى عمرو أنور، مدرب فريق الاتحاد السعودي الأسبق، في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم نيوز“ أن ارتفاع سعر الدولار وقوة الدوري السعودي هي السبب الأبرز لرحيل النجوم لدوري جميل.

وأضاف أنور: ”أعترف أنه لا مقارنة الآن بين الدوري المصري والسعودي في التنظيم والجماهيرية والتنافسية دوري جميل أصبح أكثر تطورًا وقوة والجميع يحلم باللعب بالسعودية“.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الدولار أغرى عددًا من نجوم الكرة المصرية بترك أندية كبرى مثل حسام غالي وشيكابالا وغيرهما والرحيل إلى الدوري السعودي.

صفقات الأجانب

ويرى مجدي عبدالغني عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، في تصريحاته لشبكة ”إرم نيوز“ أن زيادة عدد اللاعبين الأجانب سيعوّض فجوة رحيل بعض النجوم خارج مصر.

وأضاف عبدالغني “ اللاعب المصري أصبح مطلوبًا خليجيًا وأوروبيًا بعد عدة تجارب ناجحة فمحمد صلاح فتح الباب أمام رحيل عدة لاعبين إلى أوروبا بجانب أن تألق محمد عبدالشافي ومن قبله حسني عبدربه ثم محمود كهربا جعل الأندية السعودية تتسابق لضم المصريين“.

وأشار إلى أن قرار الاتحاد المصري بزيادة عدد الأجانب أمر مميز يجعل الأندية تعوض رحيل لاعبيها وتساعد على الاستثمار في هؤلاء اللاعبين.

منجم مواهب

وأكد ماهر همام، مدرب الأهلي الأسبق، أن الدوري المصري يظل منجما للعديد من المواهب التي لن تنضب.

وأضاف همام لشبكة ”إرم نيوز“: ”أرى الأمر عاملًا لاكتشاف لاعبين أفضل بدليل أن الأهلي ضم هشام محمد بعد رحيل حسام غالي للنصر السعودي وهكذا، مصر لديها مواهب مميزة ولن تتأثر برحيل اللاعبين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com