مصر.. اكتمال نصاب الجمعية العمومية لنادي الزمالك.. والأهلي ينتظر الاجتماع الثاني غدا

مصر.. اكتمال نصاب الجمعية العمومية لنادي الزمالك.. والأهلي ينتظر الاجتماع الثاني غدا

المصدر: رويترز

أعلن نادي الزمالك المصري، اليوم الجمعة، اكتمال نصاب جمعيته العمومية لاعتماد لائحة النظام الأساسي للنادي والتي وضعها مجلس إدارته برئاسة مرتضى منصور، بينما قال غريمه الأهلي إنه سينتظر الاجتماع الثاني لجمعيته العمومية، التي أقامها على يومين في تحد للجنة الأولمبية المصرية، لإعلان اكتمال النصاب.

وقال الزمالك في موقعه على الإنترنت: ”أعلن أحمد زكي مدير الشؤون القانونية بمديرية الشباب والرياضة عن اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية الخاصة للزمالك لاعتماد لائحة النظام الأساسي الخاصة بالنادي“.

وحضر اجتماع الجمعية العمومية 10365 عضوا وكان النصاب المطلوب عشرة آلاف عضو.

وفي الجمعية العمومية للنادي الأهلي أغلق باب التصويت في السابعة مساء اليوم بالتوقيت المحلي دون اكتمال النصاب القانوني.

وتستكمل الجمعية العمومية غدا السبت بمقر النادي في الجزيرة للتصويت على لائحة النظام الأساسي للنادي.

وكانت الجمعية العمومية الخاصة للنادي الأهلي افتتحت أعمالها اليوم بمقر النادي بمدينة نصر وشهدت إقبالا كثيفا من أعضاء الجمعية العمومية للتصويت على لائحة النادي.

وتكتمل جمعية النادي الأهلي بحضور 12 ألفا و500 عضو من أجل إقرار لائحة النظام الأساسي الجديدة.

وقال الأهلي في موقعه على الإنترنت ”يؤكد النادي الأهلي أنه لا صحة لما أشيع عن إلغاء اليوم الثاني للجمعية العمومية الخاصة بالنادي وأن أعضاء الأهلي هم وحدهم الذين يملكون حق تقرير مصيرهم واعتماد لائحتهم وليست أي جهة أو سلطة أخرى“، وثار خلاف بين اللجنة الأولمبية المصرية ومجموعة من أبرز الأندية المحلية، وعلى رأسها الأهلي بسبب محاولة اللجنة تطبيق ”اللائحة الاسترشادية“.

وأعطى قانون الرياضة الجديد، الذي صدر في مصر قبل أقل من ثلاثة أشهر، الحق للجنة الأولمبية في الإشراف والرقابة على الأندية والاتحادات المصرية.

ولجأت اللجنة الأولمبية لوضع لائحة أطلقت عليها ”لائحة استرشادية“ لكن تلك اللائحة قوبلت بانتقادات شديدة من رؤساء الأندية المصرية وبعض الاتحادات التي لم تكن على وفاق مع اللجنة الأولمبية.

وألزمت اللجنة الأولمبية المصرية جميع الأندية باعتماد اللائحة الاسترشادية في حال فشلها في حشد نصاب قانوني معين من أعضاء الجمعية العمومية وعدم إقرار لائحة داخلية بديلة تتوافق مع قانون الرياضة.

وقال محمود طاهر رئيس النادي الأهلي إن الميثاق الأولمبي لم يعط اللجنة الأولمبية الحق في إصدار لائحة للأندية وإنما يمنح هذا الحق للأندية، مشيرا إلى أن المواثيق الأولمبية تحظر التدخل من أي سلطة في شؤون الأندية والاتحادات.

ودافع خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة عن اللجنة الأولمبية مؤكدا أن اللائحة التي يضعها مجلس إدارة النادي يتم تطبيقها في حال موافقة الجمعية العمومية عليها، مشيرا إلى أنه يتم اللجوء للائحة الاسترشادية ”في حالة واحدة“.

وأضاف لرويترز أن ”اللائحة الاسترشادية للجنة الأولمبية تصبح النظام الأساسي للنادي الذي يفشل في إتمام جمعيته العمومية“.

وتابع أن ”من المستحيل تدخل اللجنة الأولمبية في اللائحة التي تم الموافقة عليها من الجمعية العمومية“، ويعترض الأهلي بشكل خاص على النصاب القانوني الذي حددته اللجنة الأولمبية لصحة انعقاد الجمعية العمومية الخاصة لإقرار اللائحة، والذي تحدد بحضور عشرة في المئة من أعضاء النادي.

وأكد هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية أن اللائحة الاسترشادية تم وضعها بحرص كبير حفاظا على حقوق كل الأندية.

وقال لرويترز إن ”اللائحة الاسترشادية غير ملزمة وبإمكان الاتحادات والأندية تغييرها في أي وقت تريده، أو تغيير بعض بنودها بمجرد دعوة الجمعية العمومية للانعقاد“.

وأضاف حطب أن ”اللجنة الأولمبية المصرية طالبت الأندية ومنها الأهلي بضرورة الالتزام بما جاء في قانون الرياضة الجديد وإجراءات عقد اجتماع الجمعية العمومية الخاصة والتي تنص على إقامتها في المقر الرئيس فقط ولمدة يوم واحد من التاسعة صباحا حتى السابعة مساء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com