بالأرقام.. إيناسيو الضحية العاشرة لمرتضى منصور في الزمالك المصري

بالأرقام.. إيناسيو الضحية العاشرة لمرتضى منصور في الزمالك المصري

المصدر: كريم محمد وأحمد رامي - إرم نيوز

لم ينتظر المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك المصري، طويلًا بعد الهزيمة الثقيلة التي تلقاها فريقه أمام مضيفه كابس يونايتد بطل زيمبابوي بثلاثية مقابل هدف واحد في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة بدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وأعلن مرتضى منصور سريعًا إقالة المدرب البرتغالي أوغوستو إيناسيو المدير الفني بسبب سوء النتائج ليبدأ الزمالك رحلة جديدة في البحث عن مدير فني في ظل أزمة كثرة تغييرات المدربين في عهد رئيس القلعة البيضاء الحالي.

وأصبح إيناسيو الضحية رقم 10 في عهد رئاسة مرتضى منصور للزمالك منذ عام 2014 وحتى الآن، وترصد شبكة ”إرم نيوز“ أبرز تجارب المدربين الذين أقالهم رئيس القلعة البيضاء وأطاحهم من تدريب الفريق.

ميدو
تولى أحمد حسام ”ميدو“ قيادة الزمالك في بداية عهد مرتضى منصور الذي أعلن دعمه لتجربة المدرب الشاب بعدما نجح في انتخابات النادي في أبريل 2014 وكان ميدو مدربًا للفريق.

واستمر ميدو 3 شهور من العمل تحت قيادة مرتضى منصور فشل خلالها في حصد الدوري ولكنه فاز بلقب كأس مصر وقام بالترتيب لصفقات الموسم الجديد ثم رحل بسبب سوء النتائج بدوري أبطال أفريقيا وتم إعلان التعاقد مع حسام حسن.

وتولى ميدو رئاسة قطاع الناشئين في الزمالك ثم ابتعد وعاد مجددًا مديرًا فنيًا لمدة شهرين في نهاية عام 2015 مع حازم إمام مدير الكرة ولكنه فشل في تحقيق نتائج طيبة وخسر أمام الأهلي بثنائية دون رد ليرحل بعد ولاية ثانية غير موفقة.

وأكد أحمد حسام ”ميدو“، المدير الفني الحالي لوادي دجلة، وقت رحيله في المرة الثانية في تصريحات إعلامية أنه لا يوجد مدرب في العالم يتحمل الضغوط التي يصنعها مرتضى منصور عليه في الزمالك.

وأشار إلى أن مرتضى منصور يتدخل في تشكيلة الفريق ويطلب إشراك لاعبين بعينهم ويقحم نفسه في كل كبيرة وصغيرة وهو ما يؤثر على عمل المدرب.

حسام حسن
تولى حسام حسن قيادة الزمالك لفترة تصل إلى شهرين في بداية موسم 2014 – 2015 فشل خلالها في إنقاذ الفريق بدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وخسر حسام حسن لقاء كأس السوبر المصري أمام الأهلي بركلات الترجيح ثم قدم بداية مهزوزة في الدوري الممتاز بالتعادل في 3 مباريات متتالية.

واصطدم حسام بمرتضى في مسألة إشراك محمد عبدالشافي الظهير الأيسر خلال لقاء الزمالك والداخلية بالدوري رغم قرار رئيس النادي بعدم مشاركته نظرًا لإعارته إلى نادي الأهلي السعودي.

ورحل حسام حسن بعد مشوار قصير مع الزمالك ولكنه رفض الإدلاء بأي تصريحات ضد مرتضى منصور رغم أنه اعترف بندمه على تجربة العودة للفريق الأبيض وعدم استكمال تجربته في قيادة منتخب الأردن.

باتشيكو
عمل المدرب البرتغالي جيمي باتشيكو مع الزمالك لفترة تصل إلى 3 شهور بعد رحيل حسام حسن واستطاع باتشيكو أن يحقق نتائج طيبة مع الفريق الأبيض.

ورغم الطريقة الدفاعية التي اتبعها باتشيكو إلا أن حقق عدة انتصارات متتالية في الدوري المصري قبل الخسارة أمام إنبي لينقلب عليه رئيس الزمالك بتصريحات إعلامية ساخنة.

وفاجأ باتشيكو الجميع بهروبه إلى نادي الشباب السعودي بقيادته وفسخ عقده مع الزمالك في ظل الخلاف بينه وبين رئيس النادي.

محمد صلاح
يظل محمد صلاح ”رجل مرتضى منصور“ وأكثر مدرب شغل منصب المدير الفني المؤقت للزمالك حوالي 5 مرات على مدار المواسم الثلاثة التي عمل بها رئيس الزمالك الحالي.

ورغم ذلك، لم يستطع صلاح إقناع رئيس النادي بتولي قيادة الفريق بشكل دائم ومع كل تعثر للزمالك يرحل ليتولى مدير فني أجنبي المهمة.

فيريرا
تعد تجربة البرتغالي جيسوالدو فيريرا المدير الفني للزمالك الأطول والأكثر نجاحًا مع الفريق الأبيض بعدما تولى تدريب الفريق على مدار 11 شهر تقريبًا.

واستطاع فيريرا أن يحصد ثنائية تاريخية للزمالك بالفوز بلقب الدوري وكأس مصر لأول مرة منذ عام 1987 بجانب التأهل لدور الأربعة ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وانقلب رئيس الزمالك على فيريرا بعد خسارته لقب كأس السوبر المصري أمام الأهلي بنتيجة 3-2 بالإمارات ودخل في صدام عنيف معه وتطاول عليه في وسائل الإعلام ليفاجئ فيريرا الجميع بهروبه وتوليه قيادة السد القطري والرحيل عن الزمالك.

وقال خالد الغندور، نجم الزمالك الأسبق ، لشبكة ”إرم نيوز“ إن تجربة فيريرا هي الأفضل والأقوى بالنسبة للفريق الأبيض.

وأشار إلى أن فيريرا مدرب قدير ولديه خبرات طويلة ولكنه لم يسلم من انتقادات رئيس الزمالك ليرحل إلى تدريب السد القطري ويحقق النجاحات المميزة.

باكيتا
لم تكن تجربة البرازيلي ماركوس باكيتا طويلة ودامت حوالي 3 شهور وكانت غير ناجحة بسبب تذبذب النتائج وتراجع المستوى.

ومع الخسارة أمام المقاصة بالدوري موسم 2015 – 2016 ، رحل باكيتا عن قيادة الزمالك سريعًا وجهازه المعاون الذي كان يضم طارق مصطفى مدربًا عامًا.

ماكليش
تولى الأسكتلندي أليكس ماكليش قيادة الزمالك بعد الولاية الثانية لميدو ولكن لفترة قصيرة لا تتجاوز 3 شهور في نهاية الموسم.

ونجح ماكليش في قيادة الزمالك إلى دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا ولكن تراجع النتائج محليًا أدى لرحيله عن تدريب الفريق الأبيض.

وشن ماكليش هجومًا حادًا على مرتضى منصور رئيس الزمالك واتهمه بالتدخل في شؤون عمله كمدير فني مع الفريق.

محمد حلمي
تولى محمد حلمي قيادة الزمالك مرتين الأولى نهاية موسم 2015 – 2016 خلفًا لماكليش ونجح في قيادة الفريق الأبيض لدور الأربعة بدوري الأبطال والتقدم لدور الثمانية ببطولة كأس مصر وتحقيق عدة انتصارات بالدوري ولكنه فشل في إنقاذ المسابقة ليرحل بعد خلاف مع رئيس النادي حول عدم مشاركة البوركيني محمد كوفي وأيمن حفني لاعبي الفريق في لقاء بتروجيت بالدوري.

وعاد حلمي لقيادة الزمالك من جديد بداية موسم 2016 – 2017 بعد تجربة مؤمن سليمان وحقق نتائج متذبذبة في الدوري ولكنه حقق لقب كأس السوبر ولكن تراجع النتائج بالدوري جعله يرحل سريعاً عن الفريق.

مؤمن سليمان
تولى مؤمن سليمان قيادة الزمالك نهاية موسم 2015 – 2016 وحقق لقب كأس مصر على حساب الأهلي بعد الفوز بنتيجة 3-1.

وقاد مؤمن الزمالك للوصول لنهائي دوري أبطال أفريقيا لأول مرة منذ عام 2002 وخسر أمام صن داونز الجنوب أفريقي واستمر مع الفريق ولكن تذبذب نتائجه بالدوري مع خسارة اللقب القاري أدى لرحيله عن الفريق.

إيناسيو
تولى إيناسيو قيادة الزمالك لفترة تصل إلى 4 شهور تقريباً ولكنه فشل في تحقيق نتائج طيبة بالدوري واحتل المركز الثالث كما دفع الفريق ثمن تذبذب نتائجه ببطولة أفريقيا ليصبح مهددًا بقوة بالخروج من دوري أبطال أفريقيا.

تضاربت الأقاويل داخل جدران نادي الزمالك المصري بشأن إقالة أوغوستو إيناسيو المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم وذلك بعد خسارة الفريق أمام كابس يونايتد 3/1 اليوم الأحد في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية بدوري أبطال أفريقيا.

وبعد أن أفادت تقارير بأن المستشار مرتضى منصور رئيس النادي أبلغ هاني زادة عضو المجلس ورئيس بعثة الفريق في زيمبابوي بإقالة إيناسيو وطلب منه إبلاغ المدرب البرتغالي بهذا القرار، خرج أحمد جلال إبراهيم عضو المجلس ليؤكد أن القرار قد يتم تأجيله لما بعد مباراة أهلي طرابلس المهمة والمصيرية في ختام منافسات دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.

وأكد إبراهيم في تصريحاته للصحفيين اليوم أن إدارة النادي تدرك جيدًا أهمية مواجهة أهلي طرابلس ولن يتم بالتالي اتخاذ أي قرار بإقالة الجهاز الفني بقيادة إيناسيو في ظل ضيق الوقت.

وقال نائب رئيس الزمالك: ”لدينا مباراة مصيرية أمام أهلي طرابلس ولا بديل فيها عن الفوز من أجل الحفاظ على آمالنا في التأهل بدوري الأبطال ولن نتخذ بالطبع القرار النهائي سواء الإقالة الفورية أو تأجيلها قبل الاجتماع مع الجهاز الفني عقب العودة من زيمبابوي“.

ودخل محمد صلاح مدرب الزمالك السابق، دائرة الترشيحات بقوة لتولي مهمة تدريب الفريق بشكل مؤقت أمام أهلي طرابلس الليبي، في المباراة المقرر لها يوم 10 يوليو الجاري، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وقال منصور في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“: ”لم يصدر قرار رسمي حتى الآن بإقالة إيناسيو، وإن كان هناك حالة من الغضب داخل الإدارة من الهزيمة ومستوى الفريق في بطولة أفريقيا“.

وأضاف: ”لست مختلًا كي أقيل إيناسيو في الوقت الحالي ويحصل على 3 أشهر شرط جزائي إذا أراد هو الرحيل يسدد المبلغ ويرحل وسيكون هناك تغييرات في الجهاز الفني المساعد قريبًا“.

وتابع: ”ننتظر حتى نهاية مشوار الفريق في دوري المجموعات ببطولة أفريقيا بلقاء أهلي ليبيا وبعدها سيتخذ مجلس الإدارة القرار المناسب“.

من جانبه، وافق حسين السيد، لاعب خط وسط النادي الأهلي المصري، على الانتقال لصفوف الزمالك في بداية الموسم المقبل مع انطلاق فترة الانتقالات الصيفية المقبلة حال صدور قرار من القلعة الحمراء بالاستغناء عنه.

وقال نبيل أبوزيد، وكيل السيد: ”اللاعب وافق على الانتقال للزمالك حال استغناء الأهلي عنه لا سيما أنه تلقى عرضًا مغريًا من إدارة الأبيض“.

وأضاف: ”الزمالك هو النادي الوحيد الذي ينوي السيد اللعب له حال رحيله عن الأهلي ورفض عروض الأندية الأخرى سواء سموحة أو إنبي أو الإسماعيلي“.

وتابع: ”اللاعب رفض الخروج للإعارة في أي ناد داخل مصر ولكنه يرحب بالخروج للإعارة خارج مصر“، مشيرًا إلى أنه ينتظر وصول عرض من أحد الأندية السعودية.

وأردف: ”حسين تحت أمر الأهلي بشأن البقاء معه بالموسم المقبل ولكن القرار النهائي بيد الجهاز الفني بقيادة حسام البدري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com