هل يتم سحب لقب نادي القرن الأفريقي من الأهلي المصري؟ – إرم نيوز‬‎

هل يتم سحب لقب نادي القرن الأفريقي من الأهلي المصري؟

هل يتم سحب لقب نادي القرن الأفريقي من الأهلي المصري؟

المصدر: كريم محمد – إرم نيوز

أصبحت أزمة لقب نادي القرن في قارة أفريقيا حديث الأوساط الكروية المصرية، بعدما رفع المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك المصري، لافتة عنوانها: ”نادي القرن الأفريقي“ وقام بتعليقها على بوابات النادي.

وأثار هذا التصرف موجة من ردود الفعل بين محبي وعشاق الناديين الكبيرين وجدد المعركة الخاصة بلقب نادي القرن، الذي دائماً كان مثارا لجدل واسع بين جماهير قطبي الكرة المصرية.

وحصل النادي الأهلي المصري على لقب نادي القرن في أفريقيا عام 2001 خلال احتفالية خاصة بمدينة ديربان بجنوب أفريقيا تسلمها الراحل المايسترو صالح سليم، وسط موجة من الغضب الزملكاوي حول أحقية الفريق الأبيض في الفوز باللقب.

ويرصد ”إرم نيوز“ معركة نادي القرن المثارة حالياً بين الأهلي والزمالك.

شعار نادي القرن

أثار الزمالك القضية من جديد بعد أن رفع شعار نادي القرن على بوابة النادي خلال اجتماع الجمعية العمومية الأخير.

وجاءت التصريحات الرسمية الصادرة عن هذا الملف من جانب مسؤولي نادي الزمالك لتحمل رسائل لجماهير القلعة البيضاء أن الإدارة لن تترك هذا الملف بداعي وجود مجاملة واضحة وشبهة فساد في منح الأهلي هذا اللقب مجاملة لسكرتير الاتحاد الأفريقي الأسبق مصطفى مراد فهمي، أحد المنتمين للقلعة الحمراء.

وقال رئيس نادي الزمالك في تصريحات إعلامية، إن الملف معقد ولكنه لن يترك حق القلعة البيضاء وسيظل يبحث عن استعادة لقب نادي القرن.

وفي الوقت نفسه، أكد هاني زادة، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، أن لقب نادي القرن حق أصيل للقلعة البيضاء والجميع يعلم كيف حصل الأهلي على هذا اللقب.

وأشار إلى أن الزمالك كان أحق بهذا اللقب؛ لأنه كان فائزاً بعدد أكبر من البطولات الأفريقية في القرن العشرين، وبالتالي لا بد أن يفتح الاتحاد الدولي ”فيفا“ التحقيق في هذا الأمر لأنه ملف مثير للجدل.

رد رسمي

يأتي ذلك في الوقت الذي التزمت فيه إدارة النادي الأهلي الصمت الشديد في مواجهة المعركة في وسائل الإعلام من جانب نادي الزمالك.

وحاول ”إرم نيوز“ الوصول لرد رسمي من مجلس إدارة القلعة الحمراء حول الأزمة، ولكن أغلب الأعضاء تجاهل الحديث عن الأمر.

وقال عماد وحيد، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن هذا الملف تحديداً لن تجدي فيه حرب التصريحات وسيكون تأثيره السلبي أكبر بكثير بإشعال الفتنة بين جماهير الناديين.

وأضاف: ”الاتحاد الأفريقي كمنظمة دولية منح اللقب للنادي الأهلي تقديراً لإنجازاته ونجاحاته وبطولاته، وهو ما أثبته التاريخ وبالتالي المتضرر عليه اللجوء للجهات الدولية؛ لأن الأهلي واثق تماماً في موقفه“.

حساب البطولات

يراهن محبو نادي الزمالك على طريقة احتساب البطولات في ملف لقب نادي القرن، ويرى الإعلام الأبيض أن كاف جامل الأهلي بشكل واضح لأن الزمالك في عام 2000 ووفقاً للاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء حصد عدداً أكبر من البطولات القارية.

وحصل الزمالك على 4 بطولات لأبطال الدوري في أفريقيا في القرن العشرين في أعوام 1984 و1986 و1993 و1996 كما حصد بطولة كأس الكؤوس مرة واحدة عام 2000 وفاز ببطولة كأس السوبر الأفريقي مرتين عامي 1994 و1997 بجانب الحصول على بطولة الأفروآسيوية عامي 1987 و 1997 ليكون النادي الوحيد بين أندية أفريقيا وآسيـا الذي يتمكن من الحصول على هذا اللقب مرتين وتوقفت البطولة.

وفي الفترة نفسها، فاز الأهلي بعدد أقل من البطولات القارية بحصد بطولة أبطال الدوري عامي 1982 و1987 وكأس الكؤوس 4 مرات أعوام 1984 و1985 و1986 و1993 ولم يحصد لقب السوبر أو البطولة الأفرو آسيوية.

ووضع الاتحاد الأفريقي نظاماً مختلفاً عن عدد البطولات واعتمد على النقاط بمنح الفائز ببطولة أبطال الدوري حتى عام 1996، عدد 4 نقاط عن كل بطولة يحصدها والوصيف 3 نقاط والفريق الذي يودع من دور الأربعة نقطتين والذي يودع دور الثمانية نقطة واحدة.

وتكررت طريقة الحساب نفسها بدوري الأبطال في الفترة بين 1997 إلى 2000 وأيضاً بطولة كأس الكؤوس ويحصد الفريق الفائز ببطولة السوبر الأفريقي نقطة واحدة ولم تحتسب البطولة الأفر آسيوية.

واعتبر جمهور الأهلي ومناصروه الأمر بمثابة نظام عادل لتقدير تاريخ الفرق المشاركة بشكل موضوعي، بينما يرى جمهور الزمالك أن النظام تم تفصيله لصالح الأهلي ليفوز باللقب بدليل التقليل من نقاط بطولة السوبر وعدم احتساب البطولة الأفروآسيوية.

صدام إعلامي

ويرى خالد الغندور، نجم الزمالك الأسبق، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن الجميع يعلم طريقة فوز الأهلي بلقب نادي القرن، موضحاً أن كل الحسابات المنطقية تمنح اللقب للزمالك.

وأشار إلى أنه برحيل الكاميروني عيسى حياتو، رئيس ”كاف“ السابق، لا بد أن يتم سحب اللقب من الأهلي وفتح التحقيق في هذا الأمر.

ورد الإعلامي الأهلاوي الشهير عدلي القيعي في تصريحاته لـ“إرم نيوز“، مؤكداً أن الأمر منته والأهلي فاز باللقب من جانب جهة دولية وبحسابات ونظام يعتمد على مرات التأهل للأدوار النهائية.

وأشار إلى أن الحديث عن وجود شبهات فساد أمر غير مفهوم لأن الاتحاد الدولي ”فيفا“ اعتمد القرار فهل جاملت المؤسسات الدولية كلها الأهلي؟

كاف يتحدث

ويرى السوداني عبدالمنعم شطة، المدير الفني للاتحاد الأفريقي ”كاف“، أن مسألة سحب اللقب من الأهلي تبدو صعبة للغاية.

وأضاف شطة لـ“إرم نيوز“، أن هذا الملف تم حسابه واعتماده بنظام النقاط مثل تصنيف الأندية في البطولات وتم اعتماد هذا النظام من جانب الاتحاد الدولي ”فيفا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com