مصر.. إحالة أبوتريكة و129 متهمًا بقضية ”الكيانات الإرهابية“ للنيابة – إرم نيوز‬‎

مصر.. إحالة أبوتريكة و129 متهمًا بقضية ”الكيانات الإرهابية“ للنيابة

مصر.. إحالة أبوتريكة و129 متهمًا بقضية ”الكيانات الإرهابية“ للنيابة

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

أحالت محكمة مصرية، اليوم السبت، لاعب كرة القدم الدولي السابق، محمد أبوتريكة و129 متهمًا آخرين في القضية المعروفة بـ“الكيانات الإرهابية“ إلى نيابة أمن الدولة العليا.

ويتواجد أبوتريكة، البالغ 38 عامًا، في قطر حيث يعمل محللاً فنيًا لمباريات كرة القدم في شبكة قنوات ”بي إن سبورت“ الرياضية.

وقررت نيابة شرق القاهرة الكلية اليوم إحالة أسماء المتهمين المدرجة أسماؤهم على قوائم الكيانات الإرهابية، إلى نيابة أمن الدولة العليا للاختصاص.

يأتى ذلك بعدما استدعت النيابة عشرات الأسماء الوارد ذكرها بالقائمة لسماع أقوالهم في اتهامهم بتمويل جماعة الإخوان والانضمام إليها للتحريض ضد مؤسسات الدولة واستمرار أعمال العنف التي تتبناها الجماعة خلال الفترة الحالية ضد الشرطة والجيش.

وجاء بين تلك الأسماء عائلة خيرت الشاطر القيادي البارز بالجماعة ومهدي عاكف المرشد السابق وعدد من رجال الأعمال البارزين منهم بهاء الدين الشاطر صاحب سلسلة محلات زاد وعدد من أصحاب شركات الصرافة والسياحة والأدوية.

وكانت محكمة شمال القاهرة قد قضت في وقت سابق، بإدراج 1500 شخص على قوائم الكيانات الإرهابية بينهم اللاعب محمد أبوتريكة على ذمة القضية رقم 653 لعام 2014، حصر أمن الدولة العليا.

وينص قانون الكيانات الإرهابية الذي أصدره الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في فبراير 2015 على: ”حظر الكيان الإرهابي وتجميد الأموال المملوكة له أو لأعضائه متى كانت مستخدمة في ممارسة النشاط الإرهابي وحظر الانضمام للكيان أو الدعوة إلى ذلك، أو الترويج له، أو رفع شعاراته“.

أما بالنسبة للأشخاص المدرجين على قائمة الإرهاب فيتم الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول أو منع الأجنبي من دخول البلاد وسحب جواز السفر أو إلغائه أو منع إصدار جواز سفر جديد، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازمين لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية وتجميد الأموال متى استخدمت في ممارسة نشاط إرهابي.

يشار إلى أن محكمة القضاء الإداري أيدت في 10 يناير الجاري حكمًا قضائيًا بإلغاء قرار التحفظ الحكومي على أموال أبوتريكة.

وشكلت الحكومة المصرية لجنة لحصر وإدارة أموال الإخوان المسلمين عقب اعتبار الجماعة منظمة إرهابية في ديسمبر 2013 بموجب قرار حكومي وأعلنت عبر عده بيانات لها التحفظ على شركات ومستشفيات وأموال بعض الشخصيات الذين اعتبرتهم اللجنة تابعين للإخوان وبينهم أبوتريكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com