مصر.. إحالة عيسى حياتو وسكرتير الاتحاد الأفريقي للمحاكمة

مصر.. إحالة عيسى حياتو وسكرتير الاتحاد الأفريقي للمحاكمة

المصدر: محمد علام - إرم نيوز

قرر المستشار نبيل صادق، النائب العام المصري إحالة عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهشام العمراني، سكرتير الاتحاد للمحاكمة الاقتصادية إثر طلب جهاز حماية المنافسة في مصر تحريك الدعوى القضائية ضدهما خلال شهر يناير الماضي.

وكان الجهاز اتهم الاتحاد الأفريقي بمخالفة قانون حماية المنافسة المصري رقم 3 لعام 2005، من خلال منح حق بث المباريات مباشرة لشركة واحدة، لفترة زمنية أخرى إلى عام 2028.

وقال جهاز حماية المنافسة عبر بيان رسمي اليوم الإثنين إنه حاول منذ العام 2010 ثم يونيو العام 2016 من خلال مخاطبة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والاتحاد المصري لكرة القدم، بدفع الاتحاد إلى إعادة طرح حقوق تسويق وبث المسابقات الرياضية لكرة القدم في أفريقيا، بما يضمن الاتساق مع القانون ويحمي المنافسة، ويصون حقوق المشاهد المصري الشغوف بكرة القدم، وهو الأمر الذي لم يتلق عنه الجهاز أي رد أو استجابة من الأطراف كافة.

وقالت الدكتورة منى الجرف رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة إن ممارسات الاتحاد الأفريقي التي جاءت لتمنح حق تسويق بث كافة المسابقات الرئيسية لكرة القدم في أفريقيا لذات الشركة لفترة امتدت لنحو 20 عامًا داخل القارة الأفريقية بل وخارجها وعبر وسائل البث كافة كان من شأنها حرمان أي شركة أخرى من حقها في المنافسة على الحصول على أي من حقوق البث لهذه المباريات كما فرض منهج الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بربط كل المسابقات الرياضية للقارة الأفريقية في صفقة واحدة.

وجاء في بيان الجهاز أن أعضاءه بذلوا من الجهد والوقت لتوضيح رؤيتهم وتقديم كافة الأدلة القانونية لإثبات الضرر الواقع على السوق والمواطن المصري، واستند في ذلك للتجارب الأوروبية والإقليمية كافة بل والعالمية في هذا السياق وهو الأمر الذي أولته النيابة أهمية خاصة إلى أن جاء قرار النائب العام بإحالتهما للمحاكمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة