4 عوامل تشعل موقعة مصر وغانا في أمم أفريقيا – إرم نيوز‬‎

4 عوامل تشعل موقعة مصر وغانا في أمم أفريقيا

4 عوامل تشعل موقعة مصر وغانا في أمم أفريقيا

المصدر: كريم محمد – إرم نيوز

يخوض منتخب مصر اختبارًا حاسمًا، مساء اليوم الأربعاء، أمام نظيره الغاني في الجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة الرابعة ببطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تقام في الغابون حاليًا.

ويحتاج منتخب مصر لنقطة التعادل أمام غانا للصعود بشكل رسمي برفقة ”البلاك ستارز“، الذين ضمنوا التأهل برصيد 6 نقاط ولكن رغم هذا الصعود إلا أن المباراة لن تكون سهلة على الإطلاق بالنسبة للفراعنة.

ضربة نفسية

تلقي الهزيمة التي تلقاها منتخب غانا على يد مصر بهدفين دون رد في استاد برج العرب بالجولة الثانية لتصفيات قارة أفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بظلالها على أجواء اللقاء بين المنتخبين.

ويسعى منتخب غانا لرد اعتباره في لقاء كأس الأمم، الذي تنتظره الجماهير الغانية بفارغ الصبر من أجل تعويض الهزيمة أمام مصر في تصفيات المونديال.

ويرى الكثيرون أن هزيمة مصر أمام غانا في أمم أفريقيا تعد ضربة نفسية للفراعنة قبل استئناف مشوار تصفيات كأس العالم خلال الفترة المقبلة، خاصة أن منتخب مصر يتصدر ترتيب مجموعة تصفيات كأس العالم التي تضم غانا وأوغندا والكونغو.

ويرى أيمن يونس، نجم الزمالك الأسبق، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“ أن لقاء تصفيات المونديال يعد عاملًا لإشعال مباراة كأس الأمم بين مصر وغانا.

وأضاف: ”منتخب مصر عليه أن ينسى لقاء تصفيات المونديال ويلعب بواقعية؛ لأن الاعتماد على الفوز في برج العرب سيؤدي لتراجع مستوى الفريق وتركيزه“.

الثأر

لن يكون بحث منتخب غانا عن الثأر متعلقًا بلقاء تصفيات المونديال فحسب، بل إن منتخب غانا يسعى للانتقام من هزيمته المريرة بهدف نظيف في نهائي نسخة أمم 2010 حين تلقى الخسارة بقدم محمد ناجي ”جدو“، مهاجم الفراعنة آنذاك.

ويسعى منتخب غانا لرد اعتباره أمام مصر وتأكيد صحوته وبحثه عن التتويج باللقب القاري، خاصة أنه منتخب متكامل ويضم بين صفوفه العديد من نجوم الكرة المحترفين في أندية كبرى بالعالم مثل: أندريا أيو وشقيقه جوردان أيو وبارتي وأمارتي وواكاسو.

وأكد عصام عبدالمنعم، حارس مرمى الأهلي ورئيس اتحاد الكرة الأسبق، في تصريحاته لـ“إرم نيوز“ أن مباراة غانا صعبة وتعتمد على بعض التفاصيل التي تحتاج للتركيز من جانب لاعبي المنتخب خاصة على الجانب الدفاعي.

وأضاف: ”اللقاء اختبار قوي لقدرات منتخب مصر خاصة بعد الفوز على غانا في تصفيات كأس العالم، وبالتالي يجب الحذر من هذا اللقاء وعدم الركون لضمان غانا التأهل لأن البلاك ستارز يبحثون عن إقصاء مصر من البطولة لأنها ضربة قوية ونفسية لمصر“.

أزمات الفراعنة

تلعب الأزمات الحادة التي تواجه منتخب مصر دورًا كبيرًا في إشعال هذه المواجهة أمام غانا.

وعانى منتخب مصر من بضع أزمات قبل اللقاء على رأسها الحرب الكلامية بين الحارس شريف إكرامي ومدربه أحمد ناجي بخلاف اعتراض رمضان صبحي على استبداله.

ويفتقد منتخب مصر الظهير الأيسر محمد عبدالشافي للإصابة وهو ثاني لاعب يغيب عن اللقاء بعد أحمد الشناوي، حارس المرمى، الذي عاد إلى مصر بسبب إصابته في العضلة الخلفية.

ويراهن الكثيرون على أن هذه الأزمات قد تعطي منتخب مصر دافعًا كبيرًا نحو الفوز لضمان التأهل، خاصة أن منتخب الفراعنة يسعى بكل تأكيد لتحقيق الفوز ليس فقط للصعود ولكن لتأكيد تفوقه على غانا.

غرانت وكوبر

يبقى الصدام التكتيكي بين الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للفراعنة، وإفرام غرانت، المدير الفني لمنتخب غانا، عاملًا آخر يشعل صدام اللقاء بين مصر وغانا.

ويأمل غرانت أن يرد اعتباره بعد الهزيمة التي تلقاها في برج العرب وتحقيق الفوز للإطاحة بهيكتور كوبر، الذي يراهن على قدرات لاعبيه من أجل تحقيق الفوز.

ويرى فاروق جعفر، مدرب منتخب مصر الأسبق، في تصريحاته لـ“إرم نيوز“ أن غرانت يلعب كرة هجومية أمام كوبر الذي يعتمد على الدفاع بشكل أكبر.

وأوضح أن نقص الخبرات في صفوف منتخب مصر عقبة مؤثرة في لقاء غانا فالفريق يحتاج لقائد في وسط الملعب يتحكم في إيقاع اللقاء.

عبدالشافي

من ناحية أخرى، رفض كوبر، رحيل محمد عبدالشافي ظهير أيسر الفريق، من الغابون، والعودة لناديه أهلي جدة السعودي، بعد الإصابة التي تعرض لها في لقاء أوغندا، ببطولة أمم أفريقيا المقامة حاليا.

وقال إيهاب لهيطة، مدير المنتخب المصري، لـ“إرم نيوز“: ”طلب نادي أهلي جدة السعودي عودة عبدالشافي، بعد تأكد غيابه عن مباراة غانا، مساء الأربعاء“.

وأضاف: ”لكن طلب النادي السعودي قوبل بالرفض من قبل كوبر، حيث أكد الجهاز الطبي للمنتخب، تحسن حالة اللاعب بعد الإصابة التي لحقت به، وتأكد لحاقه بمباراة دور الـ8 بكأس الأمم حال تأهل مصر“.

وأصيب عبدالشافي بالتواء في الكاحل، خلال مباراة مصر وأوغندا بالجولة الثانية لكأس أمم أفريقيا، لكنه تحامل على نفسه وأكمل المباراة حتى نهايتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com