الكاف يوضح ملابسات أزمة جهاز المنافسة المصري

الكاف يوضح ملابسات أزمة جهاز المنافسة المصري

المصدر: القاهرة - إرم نيوز

أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ”كاف“ بيانًا رسميًا اليوم الخميس للرد على الاتهامات التي نسبت لجهاز حماية المنافسة المصري، والتي وصلت لإحالة عيسى حياتو، رئيس كاف للتحقيق لدى النائب العام المصري بسبب حقوق بث بطولات الاتحاد خلال الفترة من 2017 حتى 2028.

كانت أنباء قد نشرت خلال الساعات الماضية عن أن جهاز حماية المنافسة المصري قد أعلن عن التوجه بشكوى للنائب العام ضد حياتو بعد شراء إحدى شبكات القنوات الفضائية حقوق بث بطولات الكاف بدءًا من أمم أفريقيا 2017 بالغابون حتى عام 2028 بشكل حصري وذلك بتهمة الاحتكار والفساد وخرق الاتفاقيات.

ونفى الكاف في بيان الأنباء التي صدرت في هذا الصدد، مؤكدًا أن الخطاب الذي جاء من جهاز حماية المنافسة المصرية لم يرد به توجيه أي تهمة لحياتو سواء بسبب اتفاقيات البث أو الفساد أو حتى إحالته للتحقيق لدى النائب العام.

وأكد كاف في بيانه التزامه الكامل بكافة الاتفاقيات والتشريعات الدولية والقانونية في عقده مع شركة لافاردير سبورت التي تمتد من 2017 وحتى 2028، موضحًا أن العقد تم توقيعه عام 2015 حيث أن هذا التعاقد يضمن لكرة القدم الأفريقية زيادة كبيرة في الإيرادات وتمويلًا كبيرًا لتطوير اللعبة في القارة السمراء.

وتابع كاف في بيانه: ”التعاقد مع لاغاردير الرياضية لا يتعارض مع التشريعات الوطنية أو ما فوق وطنية، على النحو الذي حددته آراء قانونية قاطعة في هذا الصدد ولا تنطبق على مناطق التسويق للحقوق السمعية والبصرية فقط لمسابقات الاتحاد الأفريقي، ولكن تتوافق مع التقسيم المعترف بها عالميًا ولاسيما في تسويق حقوق الأحداث الرياضية“.

وأردف الكاف في بيانه: ”وتجدر الإشارة إلى أن التنازل عن الحقوق التجارية لأكثر من إصدار واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتم على أساس كل بلد على حدة وينطبق هذا أيضًا بالنسبة لمعظم البطولات الأوروبية“.

واختتم الكاف بيانه مشددًا على أنه طوال الـ 60 عامًا الماضية يلتزم بالتعاون والاتفاق مع جميع الهيئات والمؤسسات، ملتزما بالقوانين واللوائح المعمول بها دوليًا وداخل القارة السمراء على وجه التحديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com