الاتحاد الأفريقي يصعد تهديداته لمصر بعد إحالة عيسى حياتو للنيابة العامة

الاتحاد الأفريقي يصعد تهديداته لمصر بعد إحالة عيسى حياتو للنيابة العامة

المصدر: خالد محسن وكريم محمد - إرم نيوز

أثار قرار جهاز حماية المنافسة المصري، بإحالة الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ”كاف“، إلى النيابة العامة في مصر، لمخالفته بنودًا في قانون الاستثمار، وإساءة استخدام سلطاته، في طرح حقوق البث التلفزيوني للبطولات الإفريقية، تحت تنظيمه، حالة ضخمة من الجدل.

وأكد عمرو شاهين، مدير التسويق بالاتحاد الإفريقي ”كاف“، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“ أن الـ ”كاف“ لم يصله أي خطاب رسمي من الحكومة المصرية، بشأن إحالة عيسى حياتو للمحاكمة، بخصوص مخالفات معينة لقوانين الاستثمار.

وأضاف: ”مع احترامي للبيانات الصادرة من جهاز حماية المنافسة، هذا الأمر غير ملزم للـ ”كاف“، ولا يؤثر على حقوق البث، وعامة المكتب التنفيذي يدرس الموقف، وفقًا للبيان المعلن، وسيُصدر بيانًا لتوضيح موقفه“.

وأشار إلى أنه لا صحة لما تردد بشأن منع قيادات ”كاف“ من دخول مصر، أو أي شيء آخر، موضحًا أن الاتحاد الإفريقي لم يصله أي إخطار رسمي من الحكومة، أو اتحاد الكرة المصري.

وعلى صعيد آخر، هدد مسؤولو ”كاف“، بنقل مقر الاتحاد خارج مصر، ردًا على القرار الذي صدر بحق عيسى حياتو، خاصة أن الأمر يمثل إساءة للكرة الإفريقية بصفة عامة، بحسب مصدر مسؤول في الاتحاد الإفريقي.

ويحتاج حياتو إلى الحصول على موافقة 75% من الدول الأعضاء، لنقل المقر خارج القاهرة.

إلى ذلك، هدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ”كاف“ منتخب مصر، بالاستبعاد من بطولتي الأمم الأفريقية 2019 و2021، في حال قيام التلفزيون المصري، بنقل مباريات 2017 بالغابون.

وقال مصدر داخل ”كاف“: ”تعاقد الاتحاد الإفريقي مع الشركة الفرنسية لاجاردير قانوني، ولا يحق لمصر تحويل عيسى حياتو، رئيس الاتحاد للنيابة العامة“.

وأضاف المصدر: ”مقر الاتحاد الأفريقي، مثل سفارات الدول الأجنبية في مصر، لا يخضع للقانون المصري، ولا يسمح بتحويل عيسى حيالتو، للنائب العام المصري“.

وتابع: ”في حالة إذا نقل التلفزيون المصري، مباريات أمم إفريقيا، دون الحصول على الحقوق بشكل قانوني، سيتم استبعاد مصر، من تصفيات أمم إفريقيا 2019 و2021“.

وأكمل المصدر: ”الدول المشاركة في البطولة، وقعت على لائحة، تنص على استبعاد أي منتخب، يقوم بنقل مباريات بشكل غير شرعي، وقد وقع اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، على هذه اللائحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com