مصر.. هل يسير إيفونا على درب أغوغو؟

مصر.. هل يسير إيفونا على درب أغوغو؟

المصدر: كريم محمد- إرم نيوز

تحول اللاعب الغابوني ماليك إيفونا، مهاجم فريق الأهلي المصري لكرة القدم، إلى لغز محير لعشاق وجماهير القلعة الحمراء، التي تشعر بخيبة الأمل تجاه المستوى الذي يقدمه اللاعب، صاحب الصفقة الأغلى في تاريخ النادي.

إيفونا أصبح مهاجماً غير مزعج لدفاعات المنافسين، ومستواه في تراجع مستمر، لدرجة أن البعض يلقبه بـ“أغوغو“ الجديد، في إشارة إلى الصفقة الشهيرة التي تعاقد معها نادي الزمالك في صيف 2008، بضم الهداف الغاني مانويل جونيور أغوغو، من نادي نوتنغهام فورست الإنجليزي، مقابل 40 مليون جنيه مصري.

ووصلت قيمة صفقة إيفونا، إلى ما يقرب من40 مليون جنيه أيضاً بعد صراع طويل بين الأهلي والزمالك، ما جعل هذه الصفقة حديث موسم الانتقالات الماضي.

هل يسير إيفونا على طريق أغوغو؟.. ”إرم نيوز“ طرح هذا السؤال على خبراء الكرة المصرية ونجوم الأهلي السابقين، فكانت الإجابة خلال السطور القادمة:

الأرقام لا تكذب

إذا بدأنا بلغة الأرقام التي لا تكذب ولا تتجمل، تجد أن إيفونا لعب في بداية مشواره مع فريق مونانا الغابوني، وخاض 17 مباراة في موسم 2012 – 2013 وسجل 12 هدفاً ليخطف أنظار كشافي الوداد المغربي، الذين تعاقدوا معه بمقابل مالي زهيد، يصل إلى 90 ألف يورو فقط.

إيفونا كان يملك مسيرة رائعة في الوداد، وأحرز 24 هدفاً في 54 مباراة واحتل صدارة هدافي الدوري المغربي، وساهم في عودة اللقب، كما لمع نجمه مع منتخب بلاده الذي خاض معه أول مباراة دولية أمام السعودية ودياً في العام 2012، وسجل 12 هدفاً في 19 مباراة.

إذن الأهلي تعاقد مع هداف سوبر بمعنى الكلمة، وبالفعل قدم إيفونا بداية قوية مع الفريق الأحمر، وأحرز هدفين في بداية مشاركاته أمام الجونة في بطولة كأس مصر وأورلاندو بيراتيس الجنوب أفريقي بالكونفدرالية، ثم أحرز 3 أهداف في أول مباراتين له بالبطولة، كما قدم مباراة قوية ببطولة السوبر الأفريقي.

إيفونا في الدوري لم يسجل إلا بعد مرور 5 مباريات، حيث غاب في بداية المسابقة للإصابة وأحرز بعدها هدفين في حرس الحدود ليسجل 7 أهداف في الدوري حتى الآن، خلال 19 مباراة كاملة، وهي نسبة ضعيفة للغاية، ولم يحرز إيفونا منذ 11 مباراة مع الأهلي أمام المصري البورسعيدي.

في الوقت الذي سجل جونيور أغوغو مع الزمالك 4 أهداف خلال 15 مباراة ورحل عن الفريق الأبيض.

الانشغال بالرحيل

يرى البعض أن إيفونا مشغول بشكل مستمر بفكرة الرحيل والانتقال لقارة أوروبا، خاصة أن المهاجم الغابوني أعلن من قبل أنه يسعى للعب في بوروسيا دورتموند الألماني.

وأكد أحمد بلال، مهاجم الأهلي الأسبق لـ“إرم نيوز“ أن إيفونا يعاني بشكل واضح من فقدان التركيز، بسبب الانشغال التام بفكرة الرحيل.

وأوضح أن إيفونا يبدو بعيداً عن تركيزه منذ رفض فكرة رحيله إلى دينامو موسكو الروسي، مؤكداً أن اللاعب يجب عليه التعامل باحترافية وتركيز، خاصة أن جماهير الأهلي لا تصبر على مسألة عدم التهديف.

التوظيف الخاطئ

أكد محمد عامر، رئيس قطاع الناشئين الأسبق بالنادي الأهلي، أن إيفونا عانى لفترة طويلة من مسألة التوظيف الخاطئ، الذي أفقده جزءاً كبيراً من قدراته.

وأوضح أن إيفونا يلعب كمهاجم متأخر، ويحتاج للمساحات وبالتالي يجب توظيفه للعب كرأس حربة ثانٍ، أو جناح للاستفادة من قدراته.

فقدان الثقة

أوضح طارق مصطفى ، مدرب الزمالك الأسبق، أن إيفونا يعاني بشكل واضح من مسألة فقدان الثقة في تجربته مع الأهلي، في ظل توالي الانتقادات له بجانب الضغوط الكبيرة التي يتعرض لها.

وأكد مدرب الدفاع المغربي الأسبق، أن إيفونا لاعب مميز ولكنه يفتقد الثقة ويحتاج لعلاج نفسي، لإنهاء مسألة إهدار الفرص السهلة.

موهبة التهديف

أكد فاروق جعفر ، المدير الفني السابق لاتحاد الكرة، أن صفقة إيفونا أخذت أكثر من حجمها بكثير، واللاعب لا يمتلك القدرات التهديفية الجبارة.

وأوضح جعفر أن اللاعب لا يمتلك القدرة على تبادل التمريرات والاستلام الصحيح، وهو ما يمثل عقبة في طريق إتمام هجمات الأهلي ويؤثر على الفريق بشكل واضح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة