مصر.. 5 نصائح ترسم خريطة طريق عودة الجماهير للدوري
مصر.. 5 نصائح ترسم خريطة طريق عودة الجماهير للدوريمصر.. 5 نصائح ترسم خريطة طريق عودة الجماهير للدوري

مصر.. 5 نصائح ترسم خريطة طريق عودة الجماهير للدوري

خطف مشهد الحضور الجماهيري في مباراة الأهلي المصري ويانغ أفريكانز التنزاني في مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم الأضواء، بعد غياب طويل للجماهير في المباريات القارية التي تقام داخل مصر.

ونجحت جماهير الأهلي في ترك انطباع جيد في تشجيع فريقها، مثلما فعلت جماهير الزمالك التي ساندته بكل قوة في مباراة مولودية بجاية الجزائري بدوري الأبطال، وأيضًا مشجعي المقاصة في لقاء الرياضي القسنطيني الجزائري.

نجاح تجربة حضور الجماهير في مباريات الأهلي والزمالك الأفريقية، جعل البعض متشوقا لعودة الجمهور لمباريات الدوري المصري، وهو الأمر الذي يرسم خريطته خبراء الكرة المصرية في هذا التحقيق مع شبكة "إرم نيوز"، فإلى السطور القادمة:

قانون الشغب
طالب العامري فاروق، وزير الرياضة الأسبق، بضرورة الإسراع في تطبيق قانون الشغب وإصداره من جانب مجلس النواب.

وأكد العامري في تصريحاته لـ "إرم نيوز" أنه عرض مشروعًا متكاملًا حين كان في الوزارة على مكتب رئاسة الجمهورية من أجل علاج أزمات الشغب الجماهيري، خاصة أن المشروع جاء بعد دراسة متكاملة لتجربة الدوري الإنجليزي والملاعب في إنجلترا.

وأوضح أنه لا بد من إصدار هذا القانون لوضع حد للشغب وتعريف الجماهير بالعقوبات التي تنتظرها حال الخروج عن النص، بجانب العمل في الاتجاه نفسه لتوفير حقوق الجماهير في حضور المباريات  كافة بتوفير ملعب آمن به الخدمات.

اشتراطات النيابة
وطالب عصام عبدالمنعم، رئيس اتحاد الكرة الأسبق، بتطبيق اشتراطات النيابة بالكامل على كافة الملاعب التي تستضيف مسابقة الدوري في الموسم الجديد.

وقال عبدالمنعم في تصريحاته لـ "إرم نيوز": "لا بد من الأخذ بعين الاعتبار، تطبيق اشتراطات النيابة لأن الأمر يتعلق بأرواح المشجعين وبالتالي لا بد من الاهتمام به بشكل ضروري بتركيب كاميرات المراقبة وأيضًا البوابات الإلكترونية في كافة الملاعب.

شركات أمن خاصة
ويرى اللواء محمد عبدالسلام، رئيس نادي مصر، أنه من الضروري الاستعانة بشركات أمن خاصة لتقدم خدمة مميزة للجماهير التي تحضر المباريات.

وأكد أن لجنة الأندية ناقشت مقترحات العديد من شركات الأمن بخصوص تأمين الجمهور من داخل الملعب نفسه، وهو الأمر الذي سيكون له دور كبير في تحقيق الهدف المطلوب بعودة الجماهير وملاعب دون شغب.

وأشار إلى أن القرار في يد الحكومة، بعد تقديم الملف إلى وزارة الشباب والرياضة، من أجل اتخاذ موقف نهائي.

عودة تدريجية
وطالب عبدالعزيز عبدالشافي "زيزو" رئيس قطاع الكرة بالنادي الأهلي بعودة تدريجية للجماهير في المباريات، مثلما حدث في مباريات أفريقيا.

وأكد زيزو أن الوقت يسمح بتكرار التجربة في الدوري المصري، بحضور الجماهير في ملاعب الأندية صاحبة الأرض في بعض المباريات، تمهيداً للموسم الجديد، وهو أمر يمكن تطبيقه في الموسم المقبل على نطاق أوسع، على أن يعود المشهد كما كان بحضور الجماهير كاملة بعد موسمين.

التجربة الإلكترونية
أكد محمود الشامي، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن التجربة الإلكترونية ستسهم كثيرًا في نجاح تجربة عودة الجماهير بشكل حضاري ومناسب.

وأوضح الشامي أن تجربة إقامة بطولة كأس السوبر في الإمارات أمر رائع ومنح الكرة المصرية دروسًا بالجملة أبرزها كيفية تنظيم المباريات بشكل سهل وحضاري وتوفير تذاكر إلكترونية وهو ما يحدث في أغلب دول العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com