مصر.. اعترافات بانتشار ظاهرة ”التسنين“ بين الناشئين – إرم نيوز‬‎

مصر.. اعترافات بانتشار ظاهرة ”التسنين“ بين الناشئين

مصر.. اعترافات بانتشار ظاهرة ”التسنين“ بين الناشئين

المصدر: يوسف هجرس – إرم نيوز

فجر الإعلامي خالد الغندور، نجم الزمالك الأسبق، أزمة حادة تهدد مسيرة الكرة المصرية، بحديثه عن أنباء حول تسنين ”رمضان صبحي“ نجم الأهلي ومنتخب مصر.

ولاقى الغندور ردود فعل غاضبة بعد أن اتهم رمضان صبحي بالتسنين، وأنه أكبر من عمره الرسمي الذي يبلغ 18 عاماً، إذ تعرض نجم الزمالك الأسبق لهجوم شرس من العديد من أبناء النادي الأهلي الذين اتهموه بالحقد على اللاعب.

كان أبرز هذه الردود، من جانب أحمد حسام ”ميدو“ مدرب الزمالك الأسبق، الذي وجه رسالة للاعب قال فيها ”يجب أن تكون قوياً وتتحدى الحاقدين“.

ورد النادي الأهلي، برئاسة محمود طاهر، على الأنباء التي ترددت عن السن الحقيقي لرمضان صبحي، لاعب وسط الفريق، ومنتخب مصر الأول.

وقال سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالأهلي في تصريحات صحفية ”ما تردد مؤخرًا عن تسنين رمضان صبحي، نجم الفريق، أمر لا يستحق مجرد الرد عليه“.

وأضاف عبدالحفيظ: ”رمضان صبحي موهبة كبيرة، فرضت نفسها على الجميع، وهذا أغضب البعض ربما، فبدأوا يحاربوا اللاعب بمثل هذه الأساليب، وطلبت من اللاعب عدم الالتفات لمثل هذه المحاولات والتركيز في الملعب“.

ومن جانبه، قال خالد الغندور، الذي أثار القضية في برنامجه، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك“: ”أشكر كل الناس المحترمين، الذين يتفقون أو يختلفون معي باحترام وأدب، واتمنى الهداية للجمهور العادي الشتام، ولكن الغريب والعجيب أني أجد بعض الصحفيين أو المعلقين أو المراسلين أو المقدمين الذين من المفترض أنهم محترمون، أجدهم شتامين، ولا فرق بينهم وبين الشباب الصغير، وأخيرًا أقول حسبي الله ونعم الوكيل، وربنا هيجيب لي حقي إن شاء الله، وخالد الغندور سيبقى بدون مصالح، وربنا يحمينا من الحقد والغل والغيرة القاتلة، وأعداء النجاح ومحبي الشهرة، وأنصاف الرجال والمنافقين والمتلونين وأصحاب كل الموائد“.

وذهب الكثيرون إلى بعض الأسماء المشتبه فيها بالتسنين وتلعب بغير عمرها الحقيقي، مثل صالح جمعة وأحمد توفيق، واستطلعت ”إرم نيوز“ آراء بعض نجوم الكرة في هذه الظاهرة، ومدى انتشارها وكيفية التصدي لها، فإلى السطور المقبلة:

طعيمة: الظاهرة موجودة بعيداً عن الأهلي

اعترف عادل طعيمة رئيس قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، بأن هذه الأزمة موجودة في بعض الأندية وفي دوريات الشباب والناشئين ويجب التصدي لها بكل قوة.

ورفض طعيمة الحديث عن وجود هذه الظاهرة في النادي الأهلي، مؤكداً أن القلعة الحمراء لا تعرف مثل هذه الأمور، موضحاً أنه يستبعد حدوث هذا الأمر في الفترات السابقة في الأهلي لأنه -دائماً- نادٍ يهتم بالمبادئ.

وطالب طعيمة اتحاد الكرة، بفتح التحقيق في تصريحات خالد الغندور ضد رمضان صبحي، كما طلب الجبلاية بالتصدي لهذا الملف بكل قوة، والتحقق من وجود وقائع تسنين وحصرها والقضاء عليها.

عامر: قلة ضمير

أكد محمد عامر، رئيس قطاع الناشئين الأسبق بالنادي الأهلي، أن ظاهرة التسنين موجودة في الملاعب المصرية، وناتجة عن قلة الضمير التي يعاني منها بعض الإداريين.

وقال عامر ”عندما توليت رئاسة قطاع الناشئين بالأهلي قمت بحصر اللاعبين المشكوك في سنهم الحقيقية، واستبعدت أغلبهم، لأنهم لن يفيدوا القلعة الحمراء“.

وأكد سعيد الجدي المدرب بقطاع الناشئين بنادي الزمالك، أن الظاهرة موجودة وتحتاج لتعامل فعلي من جانب اتحاد الكرة، بوضع إجراءات مشددة للحد منها.

وقال ”الزمالك يرفض تماماً قيد أي لاعب يبدو أكبر من عمره الحقيقي، والظاهرة انتشرت في السنوات الأخيرة، وهو ما أثر في بعض الأوقات على نتائج الفريق“.

ربيع ياسين: كارثة بكل المقاييس

وأكد ربيع ياسين، رئيس قطاع الناشئين بنادي الإنتاج الحربي، والمدير الفني السابق لمنتخب الشباب المصري، أن ظاهرة التسنين في قطاعات الناشئين موجودة بقوة، ولكن للأسف الأوراق تكون سليمة من جانب الأندية بدلاً من لفظ هؤلاء اللاعبين الذين يتخطون العمر الحقيقي.

وطالب ياسين بالتعاقد لتوفير الجهاز الذي يكشف على عظمة الساعد لدى الناشئ ويكشف عمره الحقيقي ويكون لدى لجنة مختصة من جانب اتحاد الكرة.

وأكد الدكتور جمال محمد علي، المدير الفني السابق لمنتخب الناشئين المصري، أن ظاهرة التسنين موجود ومعظم اللاعبين الذين يقومون بهذا الأمر من أبناء الريف، الذين لا يتم تسجيلهم إلا بعد مرور عام اعتقاداً بتحسين القدرات الدراسية لأبنائهم.

وأشار إلى أن البعض يلجأ لتزوير شهادات الميلاد من جانب المدربين والإداريين، ويجب تطبيق عقوبات ضد من يثبت قيامه بهذا الأمر؛ تتمثل في الشطب ومنعه من مزاولة كرة القدم.

وأوضح أنه لا بد من تطبيق كشف MRI على عظمة الساعد والتعاقد على هذا الجهاز وتعميمه في اتحاد الكرة، مؤكداً أنه قام بهذا الأمر قبل المشاركة في تصفيات أفريقيا للناشئين مواليد 1998 واجتازه العديد من لاعبي هذا الجيل مثل: أحمد حمدي لاعب الأهلي وعلي حسين ومحمود صلاح وفتوح أحمد من الزمالك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com