حسابات معقّدة للفراعنة بعد انسحاب تشاد من التصفيات الأفريقية

حسابات معقّدة للفراعنة بعد انسحاب تشاد من التصفيات الأفريقية

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

بات منتخب مصر الأول لكرة القدم، في موقف صعب بتصفيات أمم أفريقيا 2017 بالغابون، قبل مواجهة نيجيريا يوم الثلاثاء المقبل، بالإسكندرية.

أعلن اتحاد الكرة التشادي الانسحاب من التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا، بسبب أزمة مالية، ما يعني إلغاء نتائج المنتخب في التصفيات، بجانب تأهل المتصدر فقط، ليصبح ترتيب المجموعة على رأسها منتخب مصر برصيد 4 نقاط، بينما نيجيريا لها نقطتان، أما تنزانيا الأخيرة بنقطة واحدة.

ويحتاج المنتخب المصري الفوز على نيجيريا يوم الثلاثاء، ليرتفع رصيده إلى 7 نقاط.

ويصبح ترتيب المجموعة في حالة فوز مصر على نيجيريا كالتالي:
مصر أول برصيد 7 نقاط.
نيجيريا ثاني برصيد نقطتين.
تنزانيا ثالث برصيد نقطة واحدة.

وبهذا يضمن الفراعنة التأهل بنسبة كبيرة، إذ يحتاج للتعادل فقط أمام تنزانيا في اللقاء الأخير له شهر يونيو، أو الهزيمة وانتظار فوز نيجيريا أو تعادلها مع تنزانيا في شهر سبتمبر المقبل، وحتى في حالة خسارة منتخب مصر أمام تنزانيا، بنتيجة 1/0 أو 2/0 يضمن التأهل حتى لو فازت تنزانيا على نيجيريا، خاصة أن مصر فازت في لقاء الذهاب على تنزانيا بنتيجة 3/0، فمجموع اللقاءين سيكون لصالح الفراعنة.

أما في حالة تعادل مصر أمام نيجيريا، فتتعقد فرص الفراعنة، خاصة أنها ستخوض لقاء في شهر يونيو أمام تنزانيا في تنزانيا، وسيكون لا بديل أمامها سوى الفوز لحسم التأهل.

ففي حالة تعادل مصر أمام نيجيريا سيكون ترتيب المجموعة كالتالي :

مصر برصيد 5 نقاط.
نيجيريا برصيد 3 نقاط.
تنزانيا برصيد نقطة وأحدة.

وفي حالة التعادل أمام تنزانيا ينتظر الفريق نتيجة آخر لقاء بين نيجيريا وتنزانيا في شهر سبتمبر المقبل، ففي حالة فوز نيجيريا، يتساوى الفريقان في النقاط برصيد 6 نقاط، وتصعد مصر في حالة التعادل أمام نيجيريا سلبيًا في القاهرة يوم الثلاثاء، أما التعادل 1/1 يلجأ لفارق الأهداف في مباريات المجموعة كاملة بدون مباريات تشاد، أما لو تعادلت مصر مع نيجيريا يوم الثلاثاء، بنتيجة 2/2 فأكثر تصعد نيجيريا رسميًا.

في حالة خسارة مصر أمام نيجيريا، ستنتهي آمال الفراعنة في التأهل بنسبة تصل لـ99% ، خاصة أن رصيد الفريق سيتوقف عند 4 نقاط، ويرتفع رصيد نيجيريا لـ5 نقاط وتخطف صدارة المجموعة، ويتبقى لها لقاء واحد أمام تنزانيا في نيجيريا، الفوز به يضمن لها التأهل وخروج مصر، حتى لو فازت مصر على تنزانيا في شهر يونيو.

في حالة خسارة مصر أمام نيجيريا يصبح الترتيب كالتالي:

نيجيريا برصيد: 5 نقاط
مصر برصيد: 4 نقاط
تنزانيا برصيد نقطة وأحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com