رياضة

كأس العالم للأندية.. كل ما تريد معرفته عن مباراة بايرن ميونخ وتيغريس ومواجهة الأهلي ضد بالميراس
تاريخ النشر: 11 فبراير 2021 7:19 GMT
تاريخ التحديث: 11 فبراير 2021 9:35 GMT

كأس العالم للأندية.. كل ما تريد معرفته عن مباراة بايرن ميونخ وتيغريس ومواجهة الأهلي ضد بالميراس

بايرن ميونخ يحلم بالتتويج الثاني بلقب مونديال الأندية.

+A -A
المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

يسدل الستار مساء اليوم الخميس على منافسات بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها قطر بإقامة لقاء الأهلي المصري ضد بالميراس البرازيلي لتحديد المركزين الثالث والرابع على ملعب المدينة التعليمية.

وتقام مواجهة أخرى بعد لقاء الأهلي وبالميراس على نفس الملعب تجمع بين بايرن ميونخ الألماني ومنافسه تيغريس أونال المكسيكي في نهائي البطولة.

وتستعرض شبكة ”إرم نيوز“ في التقرير التالي أبرز ملامح اللقاءين، فإلى السطور التالية:

الموعد والقنوات الناقلة
تقام مباراة الأهلي وبالميراس الساعة 17:00 بتوقيت القاهرة، ويديرها الحكم السنغالي ماجيتي نداي.

وتنقل المباراة عبر قناة بي إن سبورتس المفتوحة، وبي إن سبورتس 1 بصوت المعلق علي محمد علي، والكأس 1 بصوت المعلق أحمد الطيب وسمير اليعقوبي.

وتقام مباراة البايرن وتيغريس في الساعة 20:00 بتوقيت القاهرة 21:00 بتوقيت السعودية ويديرها الحكم الأوروغواياني إستيبان أوستوغيش.

وتنقل المباراة عبر قناة بي إن سبورتس 1، وبي إن سبورتس المفتوحة بصوت المعلق حفيظ دراجي، والكأس 1 بصوت المعلق خليل البلوشي وخالد الحدي.

مشوار البطولة
بدأت البطولة بمنافسات الدور الثاني مباشرة عقب انسحاب أوكلاند سيتي النيوزيلندي لظروف جائحة كورونا.

وفاز الأهلي المصري على الدحيل القطري 1/0 وتأهل إلى نصف نهائي البطولة وواجه بايرن ميونخ الألماني الذي فاز 2/0 وصعد الأخير بدوره للمباراة النهائية.

وفاز تيغريس المكسيكي على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بنتيجة 2/1، وتأهل إلى نصف نهائي البطولة وفجر مفاجأة بالفوز على بالميراس البرازيلي بنتيجة 1/0 وصعد للنهائي.

واحتل الدحيل المركز الخامس بعد فوزه على أولسان بنتيجة 3/1، بينما احتل الفريق الكوري الجنوبي بطل آسيا المركز السادس.

الأهلي وبالميراس
يدخل الأهلي المباراة باحثا عن تكرار إنجازه الأبرز بتحقيق المركز الثالث بمونديال الأندية عام 2006.

وتبدو ظروف الأهلي صعبة قبل هذه المواجهة بعد أن انقسمت الجماهير حول أداء الفريق في مباراة بايرن ميونخ الماضية ما بين مدافع عن طريقة لعب المدرب بيتسو موسيماني والتأكيد على قوة الفريق البافاري، وما بين معارض ومهاجم للمدير الفني للأهلي واتهامه بإثارة الرعب في نفوس لاعبيه بتصريحاته وإفقادهم الثقة وسوء اختيار التشكيلة وطريقة اللعب.

ورد موسيماني على هذه الاتهامات في المؤتمر الصحفي قائلا: ”ليس بوسعي إرضاء 100 مليون مشجع للأهلي وكل مشجع له أفكاره وطريقته ولاعبوه المفضلون، علينا أن نحترم آراء المشجعين وفي النهاية أختار طريقة اللعب الأنسب للفريق“.

ويواجه الأهلي مشكلة أخرى تتمثل في الغيابات التي تضرب صفوفه بعد إصابة التونسي علي معلول الظهير الأيسر وأحد أهم مفاتيح اللعب الهجومي بشد عضلي، كما أن الثنائي حسين الشحات ومحمود عبدالمنعم كهربا لاعبي الفريق تعرضا للإيقاف من اللجنة المنظمة.

وصافح الشحات وكهربا اللاعب الأسبق للأهلي محمد أبوتريكة بالأيدي في مدرجات ملعب مباراة بايرن ميونخ بعد نهاية اللقاء في مخالفة لقواعد البطولة، وهو ما أدى لقرار صارم بمنعهما من خوض المباراة.

واستقر موسيماني على تغيير طريقة اللعب والتشكيلة في لقاء بالميراس واللجوء إلى طريقة 4/3/3 ولا يبدو هناك خلاف حول مشاركة الحارس محمد الشناوي، وأمامه رباعي خط الدفاع ياسر إبراهيم والمغربي بدر بانون ومحمد هاني يمينا وأيمن أشرف يسارا.

ويقود خط الوسط عمرو السولية وبجواره حمدي فتحي وأكرم توفيق كمثلث دفاعي يلعب أمامه صانع اللعب محمد مجدي قفشة والجناح طاهر محمد طاهر، وفي الهجوم الكونغولي والتر بواليا.

ويملك موسيماني القدرة على تغيير طريقة اللعب بإشراك محمد شريف كورقة رابحة مهمة في مركز الجناح أو رأس الحربة المتأخر، كما أن المدرب لديه عدة عناصر مثل أحمد رمضان بيكهام والمالي أليو ديانغ وصلاح محسن.

ويبحث بالميراس عن رد اعتباره بعد مفاجأة تيغريس التي حرمت بطل كوبا ليبرتادوريس من التأهل لنهائي المونديال وهو ما أكده المدرب البرتغالي آبيل فيريرا المدير الفني للفريق البرازيلي في المؤتمر الصحفي مشددا على صعوبة مواجهة الأهلي بعد أن أظهر الفريق المصري أداء تكتيكيا مميزا أمام البايرن.

يعول بالميراس على الاستحواذ والضغط الهجومي المكثف ويلعب فيريرا غالبا بطريقة 4/2/3/1 لكنه يلجأ إلى طريقة 4/1/4/1، وتضم التشكيلة البرازيلية الحارس ويفرتون، وأمامه الرباعي لوان والقائد غوستافو غوميز وماركوس روشا وماتياس فينا في خط الدفاع.

ويقود خط الوسط دانيلو لاعب الارتكاز وأمامه ثنائي صناعة اللعب زي رافايل والموهوب رافائيل فيجا أحد أخطر أوراق فيريرا مع الجناح السريع غابريل والجناح الآخر روني والهداف لويز أدريانو في الهجوم.

وقال سمير كمونة نجم الأهلي الأسبق لشبكة ”إرم نيوز“ إن توابع مباراة بايرن ميونخ ستلقي بظلالها على الأهلي في لقاء بالميراس أولا من الجانب البدني؛ فالأهلي لديه حالة إجهاد واضحة وبالتالي يجب إشراك بعض اللاعبين الأكثر حيوية مثل محمد شريف وبواليا.

وأضاف: ”هناك دوافع قوية للاعبي الأهلي لتحقيق الفوز وتكرار أكبر إنجاز لجيل 2006 الذهبي بحصد البرونزية وبالتالي يجب على الأهلي اللعب بهدوء وتركيز وإيقاف خطورة مفاتيح لعب بالميراس خاصة الجانب الهجومي“.

ونصح كمونة بإشراك أليو ديانغ منذ البداية لقدرته على الضغط والالتحامات موضحا أن الأهلي يفتقد الشراسة في الضغط لأن طريقة لعبه في الدوري المصري تقوم على الهجوم بشكل مستمر.

بايرن ميونخ ضد تيغريس
تتجه الأنظار أيضا لمواجهة بايرن ميونخ وتيغريس أونال؛ فبايرن يحلم بالتتويج الثاني بلقب مونديال الأندية وهي فرصة ذهبية للفريق البافاري مع المدرب هانز فليك لضرب عصفورين بحجر واحد سواء بدخول قائمة الأكثر تتويجا بالمونديال ومعادلة رقم كورينثيانز البرازيلي برصيد مرتين، بينما يبقى ريال مدريد الإسباني الأكثر تتويجا برصيد 4 ألقاب.

ويحلم بايرن ميونخ بمعادلة رقم برشلونة الإسباني الذي حصد 6 ألقاب عام 2009 وهي فرصة ذهبية للعملاق البافاري لتكرار ما فعله البارسا في السداسية التاريخية.

ويراهن بايرن ميونخ على تألق هدافه روبرت ليفاندوفسكي مع كتيبة النجوم كينغسلي كومان وسيرجي غنابري وليروي ساني وجوشوا كيميتش وبنيامين بافارد وألفونسو دافيز.

ويسعى تيغريس لإنهاء السيطرة الأوروبية وتحقيق اللقب لأول مرة في تاريخ قارة أمريكا الشمالية، ويحمل بطل المكسيك آمالا كبيرة في مفاجأة العالم واقتناص اللقب من أنياب بايرن ميونخ.

ويقود تيغريس المدرب ريكاردو فيريتي الذي يراهن على تألق هدافه الفرنسي أندري جينياك الذي سجل 3 أهداف بالنسخة الحالية بجانب الثنائي الدولي المكسيكي كارلوس سالسيدو ولويس رودريغيز.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك