بعد اقتراب إلغائه.. هل يستحق النادي الأهلي التتويج بلقب الدوري المصري؟
بعد اقتراب إلغائه.. هل يستحق النادي الأهلي التتويج بلقب الدوري المصري؟بعد اقتراب إلغائه.. هل يستحق النادي الأهلي التتويج بلقب الدوري المصري؟

بعد اقتراب إلغائه.. هل يستحق النادي الأهلي التتويج بلقب الدوري المصري؟

أصبحت خطوة إلغاء الدوري المصري الأقرب وفقًا لانتشار فيروس كورونا وصعوبة عودة النشاط الكروي في المرحلة المقبلة بالصورة المتوقعة وهو ما يدرسه اتحاد الكرة حاليًا بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة والجهات الحكومية.

ومع اقتراب إلغاء بطولة الدوري، أصبح الحديث دائرًا حول أحقية النادي الأهلي متصدر ترتيب الدوري المصري قبل إلغائه في التتويج باللقب وسط حالة من الجدل خلال المرحلة الحالية.
وترصد "إرم نيوز" في التقرير التالي أبرز الآراء حول إمكانية تتويج النادي الأهلي بلقب الدوري المصري حال إلغائه:

السيناريو الفرنسي.. والتجارب الأفريقية

يستند المطالبون بتتويج النادي الأهلي إلى سيناريو الدوري الفرنسي بعد إعلان تتويج فريق باريس سان جيرمان باللقب بعد إلغاء البطولة، خاصة أن "بي إس جي" يتصدر ترتيب الدوري برصيد 68 نقطة بفارق 12 نقطة عن أقرب منافسيه مارسيليا، علمًا بأنه خاض مباراة أقل.

وشهدت الأيام الماضية عدة تجارب في قارة أفريقيا بإلغاء الموسم، وتتويج المتصدر وعلى رأسها الكونغو الديمقراطية التي أعلنت إلغاء البطولات المحلية هذا الموسم وتتويج فريق مازيمبي.

وأعلنت كينيا نفس الأمر مع تتويج جورماهيا المتصدر، وأيضًا الكاميرون وهو الأمر الذي يجعل المطالبات تتزايد بشأن تتويج الأهلي المتصدر في الدوري المصري حال إلغائه.

الأهلي يطالب بالتتويج.. والزمالك يرفض

طالب النادي الأهلي بشكل معلن التتويج بلقب الدوري المصري، وهو ما أكده خالد مرتجي عضو مجلس إدارة القلعة الحمراء في تصريحات إذاعية، موضحًا أن السيناريو الفرنسي أبسط دليل على أحقية الفريق الأحمر في التتويج.

ويتصدر الأهلي ترتيب الدوري المصري برصيد 49 نقطة من 17 مباراة بفارق 16 نقطة عن "المقاولون العرب" صاحب المركز الثاني الذي خاض 18 مباراة، كما أن الفارق في النقاط بين الأهلي والزمالك يبلغ 21 نقطة وللزمالك مباراة أخرى مؤجلة، وتتبقى 16 جولة كاملة في بطولة الدوري بجانب استكمال جولة وبعض المؤجلات.

في المقابل، أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك في تصريحات تلفزيونية أن ناديه يرفض بشكل رسمي فكرة تتويج النادي الأهلي، موضحًا أن إلغاء الدوري يعني إلغاء الموسم بالكامل بدون أي تتويج.

ويساند الزمالك بعض الأندية، وعلى رأسها النادي المصري، فمحمد الخولي نائب رئيس المصري أكد لـ"إرم نيوز" أن تتويج الأهلي لن يكون عادلًا، خاصة أن الدوري كان متبقيًا به عدة مباريات قد تمنح فرقًا منافسة اللقب.

وأشار الخولي إلى أن المصري يطالب بإلغاء الموسم الكروي بسبب انتشار فيروس كورونا، موضحًا أن مسألة التتويج ستكون أزمة بالنسبة للأندية المتنافسة.

شبح حرس الحدود

في المقابل، أكد محمد فضل عضو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة في تصريحات تلفزيونية أن تتويج الأهلي سيكون أمرًا صعبًا لأنها لم تحدث في أي وقت سابق تم خلاله إلغاء الدوري وتتويج المتصدر في مصر.

وأضاف فضل:"في موسم 2012 – 2013، تم إلغاء بطولة الدوري وكان حرس الحدود متصدرًا للترتيب ولم يتوج الفريق به رغم أن ظروف الإلغاء كانت خارجة عن إرادته".

وقال مجدي عبد الغني عضو اتحاد الكرة السابق لـ"إرم نيوز" إن مسألة تتويج الأهلي تبدو غير قانونية، موضحًا أن الدوري مازال يشمل عدة مباريات تمنح الفرق المتنافسة على اللقب فرصة ملاحقة الأهلي والتتويج.

وأضاف:"أعتقد أن إلغاء الدوري سيكون الحل الأقرب مع إلغاء الهبوط وعدم التتويج وصعود الفرق أصحاب الصدارة والوصافة في دوري القسم الثاني".

أزمة دوري الأبطال

سيكون تتويج الأهلي مثيرًا لسؤال آخر حول المشاركين في بطولة دوري أبطال أفريقيا خلال الموسم المقبل.

ويبقى إعلان تتويج الأهلي باللقب بمثابة فرصة ذهبية لمشاركة "المقاولون العرب" في بطولة دوري أبطال أفريقيا لاحتلاله المركز الثاني رغم أن الفارق بينه وبين بيراميدز نقطة واحدة بخلاف أن الفارق مع الزمالك 5 نقاط، ولكن "المقاولون" خاض 18 مباراة، بينما خاض الزمالك 16 مباراة.

وقال محمد عادل فتحي، المشرف على فريق المقاولون لـ"إرم نيوز" إن (المقاولون العرب) سيكون الأحق بالمشاركة في دوري أبطال أفريقيا خلال الموسم المقبل حال إلغاء الدوري.

وأضاف:"المقاولون يستحق، لأنه صاحب المركز الثاني بعد خوض 18 مباراة بالدوري وسنطالب بحقوقنا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com