كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والزمالك في قمة الدوري المصري

كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والزمالك في قمة الدوري المصري

المصدر: كريم محمد- إرم نيوز

يتابع عشاق الكرة المصرية لقاء القمة بين الزمالك وضيفه الأهلي، مساء السبت، على ملعب برج العرب بالإسكندرية، المؤجل من الجولة السابعة عشرة ببطولة الدوري المصري لكرة القدم.

وتبدو مواجهة القمة الـ 117 بمثابة صدام كروي في غاية الأهمية بالنسبة للفريقين في ظل الصراع على لقب الدوري الذي وصل إلى مرحلة كبيرة من التنافسية الشديدة.

الموعد والقنوات الناقلة

تقام المباراة في الساعة 19:00 بتوقيت القاهرة على ملعب برج العرب بالإسكندرية بصافرة الحكم الروماني ستيفان كوفاكس الذي أثار اختياره جدلًا واسعًا خاصة أنه كان بطل أزمة في مباراة تركيا والسويد بدوري الأمم الأوروبية. وتحدث ماركوس بيرج مهاجم السويد والعين الإماراتي أن الحكم كوفاكس وعد بمنحه ضربتي جزاء في اللقاء.

وتذاع المباراة عبر قناة ”أون سبورت“ بصوت المعلقين حاتم بطيشة وأيمن الكاشف ونايل سبورت بصوت المعلقين مدحت شلبي وطارق الأدور.

ترتيب الفريقين

يحتل الزمالك صدارة ترتيب الدوري المصري هذا الموسم بعد خوض 22 مباراة حصد الفريق خلالها 53 نقطة وتلقى هزيمة وحيدة أمام النجوم ولم يفز الفريق في آخر لقاءين بعد التعادل مع المقاولون العرب وطلائع الجيش.

ويحتل الأهلي المركز الثاني برصيد 51 نقطة، وحقق الفريق 9 انتصارات متتالية مع مدربه الأوروجوياني مارتن لاسارتي ولم يخسر منذ يوم 4 يناير الماضي أمام بيراميدز.

وفي آخر لقاء بين الفريقين بالدوري، فاز الزمالك بنتيجة 2-1 بعد أن حسم الأهلي اللقب كما أن الزمالك تفوق في آخر لقاء بين الفريقين في كأس مصر بنتيجة 3-1 في نهائي نسخة 2016 وأيضًا آخر لقاء بين الفريقين في بطولة السوبر عام 2017.

الغيابات

يفتقد الأهلي خدمات عدة نجوم على رأسهم وليد سليمان والحارس شريف إكرامي وحمدي فتحي وأحمد الشيخ وهشام محمد وعمرو جمال للإصابة وإسلام محارب وأحمد حمودي ومحمد نجيب وأحمد علاء لأسباب فنية.

ويفتقد الزمالك خدمات مصطفى فتحي للإصابة والحارس عمر صلاح ومحمد حسن وأحمد مدبولي ومحمد عنتر لأسباب فنية.

أفكار جروس

يخوض السويسري كريستيان جروس المدير الفني للزمالك أول لقاء قمة في تاريخه ويطمع أن يحصد الديربي لصالحه خاصة أن الفريق الأبيض يأمل تعزيز القمة وتأكيد تفوقه هذا الموسم.

وأثير جدل حول جاهزية الثلاثي محمود علاء وطارق حامد والمغربي خالد بوطيب بسبب شكواهم من بعض الإصابات إلا أن علاء سيلعب بقناع وسيكون حامد وبوطيب جاهزين بحسب مصادر مسؤولة في الزمالك.

ويعتمد جروس على طريقته المعتادة 4-2-3-1 بوجود الحارس محمود عبد الرحيم ”جنش“ وأمامه الرباعي محمود علاء وبجواره محمود حمدي ”الونش“ والتونسي حمدي النقاز كظهير أيمن وعبد الله جمعة كظهير أيسر وفي خط الوسط يلعب طارق حامد وبجواره التونسي فرجاني ساسي نجم الفريق وأمامهما صانع اللعب يوسف إبراهيم أوباما وعلى الأطراف أحمد سيد ”زيزو“ والمغربي حميد أحداد بينما يقود الهجوم بوطيب أو عمر السعيد.

ويملك جروس أوراقًا بديلة مثل محمود عبد المنعم كهربا وأيضًا أيمن حفني ومحمد إبراهيم والمدافع محمد عبد الغني ومحمود عبد العزيز.

وقال أيمن يونس مهاجم الزمالك الأسبق لـ ”إرم نيوز“ إن هذه المباراة تحتاج إلى تركيز شديد من جروس أولاً وأيضًا من اللاعبين موضحًا أنه لا بد من إغلاق المساحات على لاعبي الأهلي وبناء الهجمات بشكل سريع ودقيق.

وأضاف: ”أعتقد أن نقطة قوة الزمالك تتمثل في ساسي وأوباما في الاختراق من عمق الدفاع ونقطة ضعف الزمالك المساحات خلف النقاز وجمعة“.

مفاجأة لاسارتي

يخوض أيضًا المدرب الأوروجوياني مارتن لاسارتي المدير الفني للأهلي أول لقاء قمة مصرية في مشواره، ويبحث لاسارتي عن اعتلاء صدارة الدوري هذا الموسم وتوجيه ضربة تفجر الأزمات في صفوف منافسه الزمالك.

وألمح لاسارتي لمفاجأة في لقاء القمة ولكن على الأرجح فإن ملامح التشكيل الذي يعتمد عليه واضحة وتضم الحارس محمد الشناوي وأمامه الرباعي أيمن أشرف وسعد سمير ومحمد هاني والتونسي علي معلول للدفاع وفي خط الوسط حسام عاشور وعمرو السولية وتدور مفاضلة بين ناصر ماهر وحسين الشحات لمركز صناعة اللعب.

وفي الهجوم يقود النيجيري جونيور أجاي الخط الأمامي كجناح أيسر وأمامه مروان محسن بينما يفاضل لاسارتي بين الأنجولي جيرالدو ورمضان صبحي في بداية اللقاء.

وأكد شريف عبد المنعم، مهاجم الأهلي الأسبق لـ ”إرم نيوز“ أن الأهلي يقدم كرة جميلة وسريعة وحديثة مع لاسارتي تجعله الأقرب لحسم القمة خاصة أن الفريق يتطور من مباراة لأخرى وحصل على فترة راحة مناسبة.

وأضاف: ”نقطة قوة الأهلي في الظهير الأيسر علي معلول وانطلاقاته وأيضًا تمريرات أجاي ورمضان وناصر وقوة خط الوسط بينما نقطة الضعف قلب الدفاع“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com