اتحاد الكرة المصري: سنتغلب على أزمة نهاية الدوري والمشاركة في بطولات أفريقيا بهذه الطريقة

اتحاد الكرة المصري: سنتغلب على أزمة نهاية الدوري والمشاركة في بطولات أفريقيا بهذه الطريقة

المصدر: حازم صالح- إرم نيوز

اعترف عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم، بوجود أزمة في اختيار الأندية التي ستشارك في دوري أبطال أفريقيا الموسم المقبل.

وينتهي الدوري المصري بنهاية شهر أغسطس، وهو موعد النسخة الجديدة من دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، ولن يتم حسم أمر الفرق المشاركة إلا بنهاية الموسم، ما يضع اتحاد الكرة في مأزق.

وقال عامر لـ“إرم نيوز“ أن مجلس إدارة اتحاد الكرة سيتولى مهمة تحديد ممثلي الكرة المصرية في دوري الأبطال والكونفدرالية، في ظل عدم انتهاء الدوري قبل انطلاق النسخة الجديدة.

وأوضح أن ”بطل الدوري سيكون قد تحدد بنسبة كبيرة بالإضافة إلى ترتيب الأندية، الوضع الحالي تكرر في نسخة سابقة من الدوري، وتدخل مجلس الإدارة وحدد المشاركين في البطولات طبقًا للمعايير“.

وأضاف أن ”السبب الرئيس وراء الوضع الحالي واستمرار الدوري حتى نهاية أغسطس، هو إصرار الاتحاد الأفريقي على إقامة النسخة الاستثنائية من دوري الأبطال والكونفدرالية من شهر نوفمبر وحتى مايو المقبل، رغم التوقف الدولي والذي يبدأ من شهر يونيو لخوض نهائيات كأس أمم أفريقيا في الكاميرون“.

وكان عامر حسين قد صرّح أن النسخة الحالية من مسابقة الدوري ستنتهي في شهر أغسطس المقبل، وذلك بسبب ارتباطات الأندية محليًا وأفريقيًا وكذلك بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

ويبدأ الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية في 9 أغسطس المقبل، وذلك في بداية موسم 2019-2020، وقبل بداية الموسم يجب أن يرسل اتحاد الكرة أسماء الأندية التي ستشارك في بطولتي الاتحاد الأفريقي.

واختار الاتحاد الأفريقي يوم 15 أكتوبر ليكون قبل 6 أسابيع من انطلاق البطولة المقبلة في أواخر نوفمبر الجاري، وهو ما يعني أن الاتحادات المحلية يجب أن تلتزم بإرسال الأندية المشاركة قبل وقت كاف من موعد البطولة وذلك من أجل السماح بإقامة القرعة وتجهيزاتها.

ويشارك فريقا الأهلي والإسماعيلي في النسخة الجديدة من دوري أبطال أفريقيا، فيما يشارك ناديا الزمالك والمصري في الكونفدرالية.

وكان أمر مشابه قد واجه الاتحاد المصري في الفترة التي أعقبت إيقاف بطولة الدوري موسمين متتاليين عقب أحداث بورسعيد 2012، واعتمد اتحاد الكرة على المادة السادسة من باب المشاركة في دوري أبطال أفريقيا التي تقول: ”ما لم تقام بطولة الدوري المحلية لأحد الاتحادات يحق للاتحاد المعني أن يتقدم بطلب مشاركة لنفس الأندية التي لعبت بطولة الدوري المحلي في الموسم السابق“.

ويمنح الكاف الاتحاد المحلي حق تقديم طلب مشاركة لأندية يقوم باختيارها بنفسه، وهو ما حدث بالفعل عام 2013 حين لم يكتمل موسم 2011-2012، حيث شارك الأهلي آنذاك كحامل للقب في 2012، وشارك الزمالك باعتباره وصيف الدوري في آخر موسم مكتمل وكان ذلك 2010-2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com