الجزائري خيرالدين مضوي مدربًا للإسماعيلي

الجزائري خيرالدين مضوي مدربًا للإسماعيلي
epa05666117 Al-Wehdah’s head coach Khiruddin Madhwi follows during the Saudi Professional League soccer match between Al-Hilal and Al-Wehdah at prince Faisal Bin Fahad Stadium in Riyadh, Saudi Arabia, 08 December 2016. EPA/-

المصدر: أحمد رامي - إرم نيوز

نجح نادي الإسماعيلي برئاسة إبراهيم عثمان في التعاقد مع الجزائري خيرالدين مضوي لتولّي تدريب الفريق خلال الفترة المقبلة خلفًا للبرتغالي بيدرو بارني الذي أُقيل عقب الهزيمة أمام الزمالك في قبل نهائي كأس مصر.

وأعلن نادي الإسماعيلي تعاقده مع المدرب الجزائري، خيرالدين مضوي مديرًا فنيًا للفريق الأول، ورحبت الصفحة الرسمية للنادي بالتعاقد معه.

ونشر الموقع الرسمي للإسماعيلي السيرة الذاتية للمدرب الجديد لاعبًا ومدربًا كالتالي:

خيرالدين مضوي.. مدرب شاب بألقاب عديدة.

وُلد ”مضوي“ في 27 مارس العام 1977 في مدينة سطيف الجزائرية، ورغم صغر سنّه إلا أنه يتمتع بسيرة ذاتية نصبته كأحد أفضل مدربي القارة السمراء.

– مشواره كلاعب

بدأ خيرالدين مضوي الذي كان لاعب وسط ميدان مميزًا، مشواره الكروي في نادي وفاق سطيف الجزائري العام 1997، ثم غادر بعد 3 مواسم نحو نادي شباب بلوزداد الذي استمر معه حتى العام 2002،وساهم في تتويجه ببطولة الجزائر العام 2001.

وبعد تألقه مع بلوزداد عاد مجددًا إلى صفوف فريقه المفضل وفاق سطيف العام 2002 قبل أن يختتم مسيرته الاحترافية العام 2005 بسبب لعنة الإصابات الكثيرة التي أنهت مشواره كلاعب عن عمر 30 عامًا.

– مشواره الدولي

خاض مضوي مع المنتخبات الجزائرية المختلفة 15 لقاء، منها 12 مواجهة ضمن صفوف المنتخب الأول، و3 مباريات مع المنتخب الأولمبي.

– مشواره التدريبي.

مسيرة خيرالدين مضوي البالغ من العمر 41 ربيعًا التدريبية انطلقت العام 2008 ضمن صفوف وفاق سطيف، كمدرب مساعد لكل من الفرنسيين كريستيان لانغ، وهيبرت فيلود، إضافة للجزائري نورالدين زكري، والسويسري آلان غيغر حتى العام 2013.

وفي نفس العام الذي استلم فيها الإدارة الفنية لفريق وفاق سطيف بدأ بكتابة اسمه بأحرف من نور، وتسطير الأمجاد مع النادي بفضل ما عُرف عنه من حنكة، وصرامة في التعامل مع اللاعبين، وقاد الفريق إلى التتويج بالرباعية التاريخية.

وقاد ”مضوي“ سطيف إلى التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا العام 2014، ليصبح بذلك أصغر مدرب يُتوّج بهذا اللقب، وبعد 25 عامًا من الغياب عن الفريق الجزائري، واحتلال المركز الخامس في مونديال الأندية، إضافة للفوز بكأس السوبر الجزائري، وكأس السوبر الأفريقي في العام 2015، ختامًا ببطولة الدوري المحلي العام 2017.

وفي 2014 نال لقب أفضل مدرب في أفريقيا من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ”الكاف“ خلال حفل أقيم في مدينة لاغوس النيجيرية.

كما حصل في نفس العام على جائزة أفضل مدرب في الجزائر، حيث قام المعلم حسن شحاتة ضيف جريدة ”الهداف“ بتسليمه الجائزة في حفل مهيب.

كما دخل النادي الأهلي المصري في مفاوضات مكثفة لضم المدرب الشاب المميز خلفًا للإسباني غاريدو، إلا أن المفاوضات لم تكتمل، وترشح أيضًا لتدريب منتخبات الجزائر، وليبيا.

وبعد التألق اللافت الذي حققه مضوي مع الفريق، قرر التعاقد مع نادي الوحدة السعودي، وحقق معه الفوز في 12 لقاء، والتعادل في 6 مقابلات، وحصل هناك على لقب أفضل مدرب عربي العام 2015، إلا أنه رحل سريعًا ليشد الرحال، ويعود مجددًا نحو فريقه المفضل ”وفاق سطيف“، وحقق معه لقب البطولة المحلية الثامنة في تاريخ الوفاق.

وفى العام 2017، تم تعيينه مديرًا فنيًا للنجم الساحلي خلفًا للفرنسي هيبار فيلود.

إنجازاته الشخصية

– جائزة محمد بن راشد للإبداع كأفضل مدرب عربي.

– أفضل مدرب في أفريقيا طبقًا للكاف.

– الكرة الذهبية كأفضل مدرب في الجزائر.

– أصغر مدرب في القارة ينال لقب دوري أبطال أفريقيا.

– أول مدرب في الجزائر ينال لقب دوري الأبطال بنظامها الحديث الذي بدأ العام 1997.

– أول مدرب يقود فريق جزائري للعب في مونديال الأندية.

إنجازاته مع الفرق التي دربها.

– الدوري الجزائري مرتين العام 2015-2017

– دوري أبطال أفريقيا العام 2014

– كأس السوبر الجزائري العام 2015

– كأس السوبر الأفريقي العام 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com