بعد 28 عامًا من الغياب.. منتخب مصر يطمح لإظهار صورة مغايرة في كأس العالم

بعد 28 عامًا من الغياب.. منتخب مصر يطمح لإظهار صورة مغايرة في كأس العالم

المصدر: رويترز

بدأ المنتخب المصري استعداداته الأخيرة قبل السفر إلى روسيا، الشهر المقبل؛ لخوض منافسات بطولة كأس العالم، بتدريبات على استاد القاهرة الدولي.

ودخل المنتخب في معسكر مفتوح لمدة يومين قبل السفر إلى الكويت لخوض مباراة ودية ضمن الخطة الإعدادية الأخيرة قبل السفر إلى روسيا.

فيما يلي حقائق عن منتخب مصر قبل كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا.

* تصنيف الفيفا: 46 (حتى السابع من يونيو حزيران)

* البطولات السابقة:

شاركت مصر في بطولتين سابقتين لكأس العالم في 1934 و1990 ولم تحقق أي فوز في المناسبتين، وكان المنتخب المصري هو أول المتأهلين من أفريقيا لكأس العالم في 1934 لكنه خسر مباراته الوحيدة 4-2 أمام المجر.. وفي 1990 تذيل منتخب مصر ترتيب مجموعته بعد تعادلين وهزيمة.

* المدرب: هيكتور كوبر

أمضى المدرب الأرجنتيني البالغ من العمر 62 عامًا عقدًا من الزمان يدرب فرقًا في إيطاليا وإسبانيا منها إنترناسيونالي إضافة إلى فالنسيا الذي قاده للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين. وتولى كوبر تدريب مصر في 2015 ونجح في تعزيز قوة الفريق دفاعيًا، لكن بعض المشجعين يرغبون أن يظهر الفريق نزعة هجومية أكبر. وسيعتمد كوبر على الأرجح على أربعة مدافعين مدعومين باثنين من لاعبي الوسط المدافعين في روسيا.

* أهم اللاعبين:

محمد صلاح: انضم المهاجم إلى صفوف ليفربول الصيف الماضي وأحرز 44 هدفًا في كل المسابقات في موسمه الأول مع ناديه الإنجليزي؛ ما أدى لدخوله في مقارنات مع ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

وفاز صلاح بجائزة أفضل لاعب لرابطة لاعبي كرة القدم المحترفين هذا الموسم واستفتاء رابطة الكتّاب في إنجلترا. وأحرز صلاح 33 هدفًا في 57 مباراة لمنتخب مصر. واحتل صدارة هدافي بلاده في التصفيات المؤهلة لكأس العالم وسجل خمسة أهداف في الجولة الثالثة من بينها الهدف الذي أحرزه من ركلة جزاء في نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع ليقود مصر للفوز 2-1 على الكونغو وضمان التأهل لكأس العالم في روسيا.

عصام الحضري: يفترض أن يكون قائد منتخب مصر هو أكبر لاعب مشارك في تاريخ كأس العالم، ولا يقدم حارس المرمى البالغ من العمر 45 عامًا أي علامات على التراجع وقاد بلاده في نهائي كأس الأمم الأفريقية العام الماضي خلال الخسارة أمام الكاميرون. وكانت أول مباراة يلعبها الحضري، بين أكثر من 150 مباراة شارك فيها مع منتخب مصر، في 1996 قبل عشرة أشهر من ميلاد رمضان صبحي زميله في منتخب مصر.

محمد النني: لاعب وسط آرسنال، لكن أهميته مع منتخب مصر كبيرة؛ فهو حائط الصد أمام لاعبي قلب الدفاع. ويعمل على استعادة كامل لياقته البدنية بعد إصابة في الكاحل ليكون جاهزًا للمشاركة في كأس العالم.

* المستوى الحالي:

خسرت مصر آخر مباراتين وديتين أمام البرتغال واليونان، فيما بدا كأنها فرصة لكوبر لتجربة اللاعبين. وفي آخر خمس مباريات فاز منتخب مصر مرتين وخسر مرتين وتعادل مرة واحدة.

* طريقة التأهل:

أحرز محمد صلاح هدفًا مثيرًا من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع أمام الكونغو ليضمن تأهل مصر لكأس العالم في روسيا قبل خوض الجولة الأخيرة في ضيافة غانا. واجتازت مصر الدور الأخير من التصفيات بأربعة انتصارات وتعادل واحد وخسارة واحدة.

* الفرص:

تلعب مصر في المجموعة الأولى مع أوروغواي وروسيا والسعودية. وستكون أوروغواي، التي يقود هجومها إدينسون كافاني ولويس سواريز، مرشحة لتصدر المجموعة. وربما تحتل مصر المركز الثاني، وإذا نجحت مصر في بلوغ دور الستة عشر فإنها ستواجه أول أو ثاني المجموعة الثانية التي تضم إسبانيا والبرتغال وإيران والمغرب وهذه الفرق الأربعة تتفوق على مصر في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com