إيهاب جلال يتحدث عن.. عودة شيكابالا وتدخلات مرتضى منصور والمنافسة على لقب الدوري المصري (حوار)

إيهاب جلال يتحدث عن.. عودة شيكابالا وتدخلات مرتضى منصور والمنافسة على لقب الدوري المصري (حوار)

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

خرج إيهاب جلال، المدير الفني لنادي الزمالك المصري، عن صمته وتحدث في جميع الملفات التي تهم جماهير النادي الأبيض في المرحلة الماضية، بعدما تولى القيادة في توقيت صعب.

وتحدث جلال في حواره مع المذيع واللاعب السابق إسلام الشاطر عبر فضائية extra news عن العديد من الأمور التي تهم نادي الزمالك وجماهيره، وهو ما نستعرضه في الحوار الآتي:

كيف ترى مسيرتك كلاعب؟

أنا فخور وراضٍ عن ما قدمته مع الإسماعيلي والمصري كلاعب، ولن أنسى لحظات السعادة في المستطيل الأخضر كلاعب.

كيف ترى قرار توليك قيادة نادي الزمالك؟

أشكر المستشار مرتضى منصور على اتخاذ هذا القرار الصعب لأي مسؤول، بتعييني وأنا من خارج أبناء النادي وفي توقيت صعب.. ورأيت الفريق بشكل غامض لأنني لم أتعامل مع العديد من اللاعبين، ولكن الجهاز المعاون لي ساعدني كثيرًا، وخاصة نبيل محمود أحد نجوم الزمالك، والذي أرتبط بعلاقة قوية معه منذ فترة طويلة.

هل يتدخل مرتضى منصور في تشكيل الزمالك؟

قابلت مرتضى 3 مرات فقط منذ تدريب الفريق، للعلم هو المحامي الأول في مصر وبالتالي هذا الرجل يملك عقلية ذكية ويحب أن تقنعه بالحجة والمنطق ولا يتدخل في أي تشكيل على الإطلاق.. والأهم بالنسبة لي أن أتجنب ضغط جماهير الزمالك بسبب تراجع النتائج، خاصة أن الإسماعيلي بيتي الذي تربيت فيه لديه ضغط جماهيري رهيب، وأنا معتاد على هذه الضغوط على عكس ما ردد البعض ضدي.

هل التدريب في مصر اختلف عن الماضي؟

بكل تأكيد، لم تعد نجومية التدريب مقتصرة على لاعبي الأهلي والزمالك فهناك مجالات مفتوحة للاستفادة من علم التدريب، والأمور لم تعد مثل الماضي، وأي مدرب له مميزات وعيوب، للعلم أنا لا أحب الالتفات لأي انتقادات ولا أحب أن يبلغني أحد ما يقال ضدي.

هل تلتفت لضغوط الجماهير والوكلاء؟

على الإطلاق، الأهم بالنسبة لي أن أكون إيهاب جلال ولا أقبل أي تدخلات لكي لا أكون نادمًا، وللعلم من المستحيل أن ينتقل مدرب بأسلوبه التدريبي نفسه، وأفكاره نفسها، من فريق لآخر فهناك متغيرات بين أكثر من فريق.

لماذا وافقت على تدريب الزمالك في مباراة القمة أمام الأهلي؟

مجلس الإدارة ترك لي حرية الاختيار، ولكنني كنت أرى أن الأمور متساوية وإدارة المباراة مهمة بالنسبة للفريق رغم أنني توليت المهمة قبلها بساعات، وبغض النظر عن النتيجة كنت راضيًا عن الأداء، وكنت أتمنى تحقيق الفوز وبالفعل راهنت على بعض اللاعبين وكانوا عند حسن الظن مثل أيمن حفني.

هل أنت حاد مع اللاعبين في أسلوبك؟

هناك أسلوب يحرج اللاعب ولكن مسألة توجيه السباب غير مقبول؛ لأنني كنت لاعبًا ولو سبني مدرب سأسبه، الحقيقة أننا نملك جهازًا إداريًا رائعًا بقيادة إسماعيل يوسف المشرف على الكرة وأيمن حافظ مدير الكرة.

هل فكرت يوماً في إمكانية الفشل مع الزمالك؟

لو فكرت بهذه الطريقة سأرفض بكل تأكيد قيادة الفريق، وللعلم الزمالك فاوضني أكثر من مرة ووافقت ولكن ظروف ارتباطي بالمقاصة حالت دون إتمام الأمر، والحقيقة أنني أضع نفسي تحت الضغط دائماً من أجل تحقيق النجاحات والأهداف الكبرى.. ومؤشر تقييمي للأمور الجماهير التي أقابلها في كل مكان، والحقيقة أن مساندة الجماهير لي وقت الهزيمة وضعتني تحت ضغط أكبر.

ما تفاصيل مفاوضاتك مع الزمالك؟

تقدم الزمالك بعروض لاستقدامي 3 مرات من قبلُ؛ الأولى عن طريق رحاب أبورجيلة عضو المجلس السابق، وبعدها عرضان ولم تكتمل المفاوضات بسبب تمسك المقاصة باستمراري ومنها مرة قبل مباراة أهلي طرابلس الليبي بدوري أبطال أفريقيا، وحاولت استئذان مسؤولي المقاصة وتمت مفاوضات قبل قدوم المونتينغري نيبوشا لتدريب الفريق، ولكنني لمست أن المجلس منشغل بالانتخابات واعتذرت للنادي.

كيف جاء رحيلك عن إنبي؟

لن أتحدث عن هذا الأمر، كانوا رائعين معي في كل الأمور عدا نقطة وحيدة لن أذكرها وكنت في طريقي للرحيل بعد تعديل بنود في العقد لولا إقناع مدير أعمالي تامر النحاس لي باستكمال مهمتي خاصة أنني كنت رافضًا تدريب إنبي بسبب قلة الطموح، ولكنني لمست عكس ذلك بعد تولي المهمة.

ماذا عن أزمة الشرط الجزائي في عقدك مع إنبي؟

هناك تضخيم للأزمة، خاصة أن شرط التعاقد واضح ورئيس الزمالك وعد بحل المشكلة خلال الساعات المقبلة، واستغربت تضخيم الأزمة وتركت بضع مكافآت مالية لي.

هل أنت غاضب من فاروق جعفر بسبب انتقاداته؟

لست حزينًا على الإطلاق، فاروق جعفر يظل كبيرًا بالنسبة لي، وما دامت الخلافات في وجهات النظر الكروية فبالتالي لا توجد أي مشكلة بيننا.

هل يستطيع الزمالك تقديم كرة شبيهة بما يتم لعبها في أوروبا؟

نستطيع أن نقدم الكرة الجميلة والحديثة نفسها، ولكننا لا نملك الإمكانيات نفسها، وعلى رأسها الملاعب فهناك مشكلة في أرضية ملعب استاد القاهرة، وهناك أرضيات مميزة في الملاعب العسكرية وأتمنى أن يكون هناك تدخل مستمر من اتحاد الكرة لتجنب هذه النقطة.

ألم يصبك القلق من سياسة تعامل مرتضى منصور مع المدربين السابقين، وهل ترددت لحظة في هذا الأمر؟

لم أتردد في أي مفاوضات مع قيادة الزمالك خلال المرات الأربع التي حدثت معي، وهدفي دائماً أن أنفذ أفكاري داخل المستطيل الأخضر.

مَن أفضل فريق في الدوري هذا الموسم؟

أفضل 4 فرق هي: الأهلي، والزمالك، والإسماعيلي، وسموحة، والمصري يملك فريقًا جيدًا ولكن إمكانيات اللاعبين نفسها والنتائج متذبذبة.

ماذا عن رسالتك لحسام حسن؟

أتمنى له الشفاء بعد علمي بمرضه فهو نجم كبير وأحد أساطير الكرة المصرية رغم أي خلافات بيننا.

البعض يطالبك بالحزم مع اللاعبين.. كيف ترى ذلك؟

ربما يرى البعض أن اللاعبين لا يبذلون الجهد اللازم وهذا حق الجمهور، وأنا كنت في قمة الحزن بسبب ضياع النقاط خاصة في لقاء المصري.. وبالنسبة لجزئية ثبات التشكيل هذا أمر غير موجود في كرة القدم.

لماذا ابتعد أيمن حفني ومحمد إبراهيم عن حساباتك؟

أنا من أشاهد المران يوميًا واللاعبان سيحصلان على الفرصة خاصة أنهما من النجوم الكبار وسيكون لهما دور في الفترة المقبلة.

من اللاعب الذي تتمنى عودته من المعارين أو انضمامه للزمالك؟

من يريد العودة أهلاً به من المعارين خاصة أنهم لاعبون كبار ويتمناهم أي مدرب ولا أستطيع تحديد صفقاتي الآن.

متى نرى دفاع الزمالك أقوى دفاع في الدوري؟

في المباراة الأخيرة لعبنا بشكل مميز، ولكن لا بد أن يعلم الجمهور أننا سنتعرض في كل مباراة لمحاولات على مرمانا وهذا لا يقلل من الفريق.. في لقاء سموحة كسبنا تألق محمد عبد الغني.

هل يستطيع الزمالك منافسة الأهلي على لقب الدوري في الموسم الجديد؟

بالطبع إن شاء الله، الزمالك سينافس على لقب الدوري في الموسم سواء رحلت أو تواجدت مع الفريق.

ما سبب تفوق الأهلي في الموسم الحالي؟

الأهلي لديه منظومة ثابتة ومستقرة من لاعبين ومدربين منذ سنوات.

ماذا عن تألق شيكابالا في الدوري السعودي؟

شيكابالا يقدم موسماً رائعاً مع الرائد، وما أعجبني أنه لاعب كبير ويملك الإصرار والروح القتالية للظهور في بطولة كأس العالم مع منتخب مصر.

جازفت بإشراك باسم مرسي في مباراة الأهلي بالدوري ولكن المجازفة الكبرى في تسجيل ضربات الجزاء، لماذا تمسكت بهذا الأمر؟

أنا المسؤول عن هذا الأمر ووضعت اسم باسم مرسي لتسديد ضربة الجزاء؛ لأنه سبق وسجل في مباريات الأهلي.

كيف اختلف باسم مرسي الآن عما كان عليه من عامين؟

هناك مشاكل يتعرض لها كل لاعب سواء داخل الملعب أو خارجه أو مستوى الفريق بالكامل، وأنا سأساعد باسم بتعاملي معه بشكل جيد ليعود إلى مستواه.

ماذا عن أحمد الشناوي حارس المرمى؟

بصراحة أشكر مصطفى كمال، مدرب الحراس، الذي سيصبح رائعاً في هذا المجال، وأعتقد أن هدف كأس العالم سيحفز الشناوي

متى يفوز الزمالك بلقب الدوري؟

في الموسم المقبل بكل تأكيد سننافس بكل قوة، وهذا الموسم لولا ضياع بعض النقاط لعدنا للمنافسة بقوة والأهلي الأقرب هذا الموسم للفوز بالدوري.

ما أهم مكالمة تليفونية تلقيتها في مشوارك الكروي؟

العديد من المكالمات، وأعتقد أن أهمها مكالمة المستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك لتدريب الفريق.

ما أبرز شيء لم تقله واندهشت منه؟

ما تردد من أنني قلت إنني لا أريد مؤيد العجان وهو أمر غير طبيعي خاصة أنه مقيد أفريقياً.

ماذا عن الكونغولي كاسونغو؟

لست حزيناً بسبب إهدار الفرص، هو يحتاج فهم بعض الأمور والحقيقة أن زيادة اللاعبين الأجانب إلى 4 لاعبين واعتبار السوريين كلاعبين مصريين قرار خاطئ ويحتاج للإلغاء.

من تريد الاعتذار إليه بشكل شخصي؟

أعتذر لمسؤولي إنبي إن لم يتفهموا موقفي بخصوص رحيلي للزمالك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com