رئيس الأهلي يطالب بتحديد قيمة الدوري لوضع سعر بيعه للفضائيات

رئيس الأهلي يطالب بتحديد قيمة الدور...

مسابقة الدوري المصري ستنطلق منتصف سبتمبر المقبل لكن لم يعرف إلى الآن شكل المسابقة وما إذا كانت ستقام بنظام المجموعتين أم ستعود لدوري من مجموعة واحدة.

القاهرة – طالب محمود طاهر رئيس الأهلي حامل لقب الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بضرورة تحديد القيمة المالية للدوري المحلي حتى يتم وضع السعر المناسب لبيع حقوق البث الفضائي في الموسم الجديد.

وقامت إحدى شركات التسويق الرياضي مؤخرا بشراء حقوق بث مباريات 16 فريقا يلعبون بالدوري الممتاز – ليس من بينها الأهلي- عن طريق تعاقدها مع كل فريق بشكل منفرد.

وقال طاهر ”حتى هذه اللحظة لا يعرف أحد قيمة المنتج بمعنى انه لا يوجد تقييم لبطولة الدوري حتى يتم تحديد القيمة المالية له.“

وأضاف في حديث لقناة الأهلي نشر عبر الموقع الرسمي للنادي على الانترنت ”الدوري السعودي تم بيعه بمبلغ 800 مليون جنيه في الموسم الواحد وحتى سنوات قريبة كان الدوري المصري هو الأعلى والأفضل في المنطقة“ متسائلا ”هل لا يساوي الدوري المصري نصف أو ربع قيمة الدوري السعودي؟“

وأعلن الاتحاد السعودي في نهاية يوليو تموز الماضي فوز مجموعة قنوات إم.بي.سي بحقوق بث مباريات البطولات السعودية لمدة عشر سنوات بالتعاون مع القناة الرياضية السعودية في صفقة ضخمة بقيمة 4.1 مليار ريال سعودي (نحو مليار دولار) لمدة عشر سنوات.

وستبث قنوات إم.بي.سي كل مباريات دوري المحترفين السعودي وكأس الملك وكأس ولي العهد وكأس السوبر السعودية.

وأرجع طاهر عدم تحديد قيمة السعرية للدوري لوجود العديد من النقاط الخلافية تحول دون ذلك مشيرا إلى أنه من الممكن التوصل لتفاهمات مع كافة الأطراف وهي الاتحاد المصري والتلفزيون والأندية بهدف الوصول لنتيجة نهائية.

وأضاف ”هناك أنظمة عديدة معمول بها في الخارج من الممكن أخذ ما يناسبنا منها بما يعود بالنفع على الجميع.“

وأكد طاهر على ضرورة توفير ”موارد كافية للأندية حتى لا تعلن إفلاسها في ظل محدودية مواردها.“

وأشار رئيس الأهلي إلى أن هناك العديد من الأمور التي يجب حسمها مثل ”هل قرارات لجنة الأندية ملزمة أم غير ملزمة وهل سيكون بيع الدوري جماعيا أم فرديا؟“

وقال طاهر إن الأهلي سيقوم بعمل مزايدة للبث الفضائي مشيرا إلى أن ”المشكلة تكمن في أن اتحاد الإذاعة والتلفزيون يمثل طرفا أصيلا في هذا الأمر. قام التلفزيون بإرسال خطابات للاتحاد المصري يؤكد على حقه في بث مباريات الدوري في الموسم المقبل.“

وكان التلفزيون المصري قد اشترى حقوق بث الدوري المحلي الموسم الماضي بمبلغ 70 مليون جنيه.

ومن المقرر أن تنطلق مسابقة الدوري المصري منتصف سبتمبر المقبل لكن لم يعرف إلى الآن شكل المسابقة وما إذا كانت ستقام بنظام المجموعتين أم ستعود لدوري من مجموعة واحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com