السودان يصادر صحيفة الزاوية الرياضية.. تعرف على تفاصيل الأزمة

السودان يصادر صحيفة الزاوية الرياضية.. تعرف على تفاصيل الأزمة

المصدر: إرم نيوز

أكدت صحيفة الزاوية الرياضية السودانية، إن قوات الأمن داهمت مقر الصحيفة وصادرت عدد اليوم، الذي تضمن مواد عن أزمة تجميد النشاط الكروي السوداني.

وأرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم خطابا لنظيريه السوداني والأفريقي أبلغهما خلاله بتجميد نشاط كرة القدم لحين إخلاء مقر اتحاد كرة القدم من عناصر الشرطة.

كانت شرطة السودان داهمت مقر اتحاد الكرة وأخلته من أعضاء مجلس الإدارة على خلفية وجود رئيسين للاتحاد.

وقبل أيام حاول مشجع سوداني لنادي الهلال الأبيض الانتحار بسبب استبعاد فريقه من مسابقة الكونفدرالية الأفريقية على خلفية تجميد نشاط الكرة في البلاد.

وانتهى مشوار أندية الهلال والمريخ والهلال الأبيض بمسابقتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية فور وصول خطاب يفيد بتجميد النشاط للاتحادين الأفريقي والسوداني.

كانت وزارة العدل السودانية أمرت بتمكين الشرطة من الوصول للاتحاد السوداني، وإخلاء المبنى وطرد الأعضاء باستخدام القوة إذا لزم الأمر، وهو ما يعتبره الفيفا تدخلا حكوميا غير مسموح به.

وشهدت اجتماعات مجلس الاتحاد الدولي (الفيفا) في البحرين حضور رئيسين للاتحاد السوداني للعبة هما الفريق عبد الرحمن سر الختم الرئيس المنتخب للاتحاد، ومعتصم سالم رئيس الاتحاد الحالي.

وهناك صراع بين الرجلين بسبب أزمة النظام الأساسي وقانون الرياضة الذي أصدرته الدولة والذي بموجبه تغير نظام الانتخابات.

وقالت صحيفة الزاوية في بيانها :“بعد الواحدة مِن صباح اليوم حضرت سلطات الأمن إلى المطبعة ومنعت نشر بعض الأخبار والتقارير والتغطيات المتعلقة بالأزمة الناجمة عن قرار تجميد عضوية السودان في الفيفا. وقد اعترضت هذه السلطات على (المانشيت) الذي يحوي معاني تشخص الأزمة وأسبابها ونتائجها“.

وتابعت ”كما ضم العدد أعمدة ومقالات تطالب بمحاكمة من تسبب في الأذﯼ الذي دخل في نفوس السودانين جراء الممارسات الخاطئه والمؤامرات الدنيئة التي قامت بها الفئة المحتلة لمباني اتحاد الكرة ومن خلفها عناصر تمثل أمانة الشباب والرياضة بالمؤتمر الوطني“.

وأتمت الصحيفة بيانها :“هذا وتعلن الزاوية للشعب السوداني عامة والوسط الرياضي بصفة خاصة انها سوف تستمر في رسالتها دفاعا عن مكتسبات الأمة السودانية’ وستواصل حملتها ضد التسلط والفساد’ منافحين عن أهلية وديمقراطية الرياضة، وستوالي الصحيفة الصدور غدا كالمعتاد“.

وأشارت صحيفة كفرووتر إلى أن الأزمة التي تواجه كرة القدم السودانية قد تستمر لمدة عام كامل، أو ربما تطول على غرار الأزمة في الكويت.

وأكدت الصحيفة أن السودان مهدد بالإبعاد عن المشاركات الدولية وعدم الاعتراف بمسابقاته المحلية لمدة عام في حالة عدم إرسال خطاب الغاء العدل لقرارها السابق حسب طلب الفيفا.

ووفقا لتقارير أكدها أيضا عناصر بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم ”كاف“ فإنه بانتهاء الخميس سيتم تحويل ملف السودان إلى الكونغرس الدولي لكرة القدم الذي سيعقد شهر أغسطس 2018 ولن يتم رفع العقوبة إلا بالتصويت لـ(106) دول من أصل أعضاء كونغرس الفيفا“.

وقالت تقارير سوادنية إن الأمن صادر أيضا صحيفة الزعيم، كما أزال عدة مقالات تخص الأزمة ذاتها من صحيفة صدى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com