ماذا تنتظر أندية السودان بعد تهديدات ”فيفا“ بتجميد النشاط الكروي؟

ماذا تنتظر أندية السودان بعد تهديدات ”فيفا“ بتجميد النشاط الكروي؟

المصدر: كريم محمد – إرم نيوز

تلقى مسؤولو الكرة السودانية صدمة قوية بعد وصول خطاب رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ يهدد بتجميد نشاط الكرة في السودان اعتباراً من يوم 30 يونيو الجاري بسبب وجود تدخلات حكومية.

وأصبحت التساؤلات تدور حول تجميد النشاط الدولي للكرة السودانية وهو ما يعيدها للوراء سنوات بجانب أن موقف الأندية السودانية سيكون غامضاً في البطولات القارية حال تجميد النشاط.

وترصد شبكة ”إرم نيوز“ في التقرير التالي السيناريوهات القادمة للكرة السودانية والأندية حال تجميد النشاط بشكل رسمي يوم 30 يونيو.. فإلى السطور القادمة:

أزمة متشابكة

تبقى هذه الأزمة المتعلقة بتجميد النشاط الكروي السوداني متشابكة ومعقدة بعدما رفض عبد الرحمن سر الختم رئيس اتحاد الكرة السوداني تسوية الأزمة وإعادة مجموعة معتصم جعفر لتولي قيادة الاتحاد.

وسيطرت مجموعة سر الختم على مباني الاتحاد عن طريق قوات الشرطة بأمر قضائي وهو ما اعتبره الفيفا تدخلاً حكومياً في الشأن الرياضي.. وزار وفد من الاتحاد الدولي الخرطوم منتصف الشهر الجاري واقترح خارطة طريق لتجاوز الأزمة.

وتنص الخارطة على خروج مجموعة سر الختم من مباني الاتحاد ومنح المجموعة الأخرى كل الصلاحيات لإدارة الشأن الرياضي حتي موعد الانتخابات في أكتوبر المقبل.. وقد وافقت عليها مجموعة جعفر فيما رفضتها مجموعة الفريق المتقاعد سر الختم.

تجميد نشاط

ويعني تجميد النشاط إذا تم اتخاذه خروج الأندية السودانية من البطولات القارية وإنهاء مشوارها بشكل رسمي.

ويشارك الهلال والمريخ في المجموعة الأولى ببطولة دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم.. ويحتل الفريقان المركزين الثاني والثالث برصيد 4 نقاط خلف النجم الساحلي التونسي المتصدر برصيد 8 نقاط قبل جولتين من نهاية مرحلة المجموعات.

وحال صدور قرار بتجميد النشاط من جانب ”فيفا“ في الأيام القادمة فإنه سيتم اعتبار نتائج الفريقين لاغية وصعود النجم الساحلي التونسي بجانب فيرفارو الموزمبيقي كما يؤكد محمد ثابت مدير الإعلام بالاتحاد الأفريقي ”كاف“.

وقال ثابت لـ“إرم نيوز“: “ سبق أن اتخذ كاف نفس الموقف مع أندية مالي وخرج فريق الملعب المالي أمام المصري من بطولة الكونفدرالية الأفريقية رغم فوزه ذهاباً في مالي بثنائية دون رد وتم إلغاء النتيجة“.

ويلعب أيضاً فريق هلال الأبيض في المجموعة الثالثة بالكونفدرالية الأفريقية ويتصدرها برصيد 7 نقاط .. وحال خروجه بسبب التجميد سيكون السباق منحصراً بين سموحة المصري وزيسكو الزامبي وريكرياتيفو الأنجولي.

وفي هذه الحالة سيتصدر زيسكو برصيد 6 نقاط وخلفه سموحة وريكرياتيفو برصيد 3 نقاط خاصة أن هلال الأبيض تعادل مع سموحة وخسر أمام الفريق الأنجولي.

محاولات إنقاذ

من جانبه، أكد مجدي شمس الدين سكرتير عام الاتحاد السوداني ورئيس لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لـ“إرم نيوز“ أن هناك محاولات للإنقاذ وإنهاء الأزمة.

وأشار شمس إلى أن الأزمة رغم صعوبتها إلا أن هناك محاولات لإيجاد حلول سريعة خاصة أن تجميد الكرة السودانية سيعيد اللعبة للوراء لسنوات.

وأوضح أنه يتمنى إنقاذ الموقف والتوصل لقرار يخدم مصلحة الكرة السودانية.

نفق مظلم

ويرى عبد المنعم شطة المدير الفني للاتحاد الأفريقي ”كاف“ أن الأزمة في غاية الخطورة والصعوبة ولن يتم حلها بالسهولة التي يتصورها البعض.

وأضاف شطة في تصريحات لـ“إرم نيوز“: “ أطمع في تدخل من القيادات العليا للدولة لتنفيذ مطالب فيفا لأن الاتحاد الدولي لا يعرف التهديد فقط وسيجمد النشاط مثلما فعل في مالي وأيضاً الكويت وغيرها“.

وأشار إلى أن تجميد الكرة السودانية يعني دخولها في نفق مظلم سيعيد اللعبة سنوات للوراء ويفسد مستقبل الكرة السودانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة