مدرب إيران: مباراتنا أمام قطر ليست حربًا.. وأوروبا وأمريكا الجنوبية أفضل من آسيا – إرم نيوز‬‎

مدرب إيران: مباراتنا أمام قطر ليست حربًا.. وأوروبا وأمريكا الجنوبية أفضل من آسيا

مدرب إيران: مباراتنا أمام قطر ليست حربًا..  وأوروبا وأمريكا الجنوبية أفضل من آسيا

المصدر: الدوحة - إرم نيوز

قال البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب الإيراني، والمدرب السابق لمانشستر يونايتد الإنجليزي ووريال مدريد الإسباني، إنه يرى أن قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية لا تزالان أفضل على مستوى كرة القدم من القارة الآسيوية، في الوقت الحالي، مؤكدا أن آسيا تحتاج إلى المزيد من الوقت والعمل.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي التمهيدي للمباراة المقررة بين المنتخبين الإيراني ومضيفه القطري، غدا الخميس، في الدوحة ضمن منافسات الجولة السادسة من مباريات المجموعة الأولى بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

ولدى سؤاله عن آليات تطوير كرة القدم في آسيا وتقييمه للفرق الآسيوية في غرب القارة، قال كيروش: ”بالتأكيد تقييم معقد ومن الصعب التحدث عنه في اليوم الذي يسبق مباراة قطر، ولكن باختصار أوروبا وأمريكا الجنوبية لديهما أفضلية كبيرة عن آسيا“.

وأضاف: ”يجب تخصيص موارد أكثر على تنمية مهارات الشباب والمرافق التي تسضيف المباريات وتدريب اللاعبين الشباب“.

وتابع كيروش أنه من خلال تجربته التدريبية في إيران يرى أن ”ما ينقص إيران هو ما ينقص معظم الفرق الآسيوية من تجربة وخبرة وحلول متعمقة تتعلق بتدريب اللاعبين، بينما في دول متقدمة خاصة في أوروبا لديهم تجارب أفضل من آسيا“.

وأضاف: ”اللاعبون في منتخبات بأوروبا وأمريكا الجنوبية يخوضون العديد من المباريات النهائية كل عام، ولكن تلك المباريات تأتي على فترات أطول بالنسبة للاعبي المنتخبات الآسيوية.. وبالتالي فنظام التنافس مختلف في هذا الجزء من العالم“.

ووجه كيروش رسالة خاصة لمدرب منتخب قطر، فوساتي، قائلا: ”يجب على فوساتي ألا يثق في كل ما تكتبه الصحافة، فأنا لم أتحدث عن التجنيس ولم أدل بهذه التصريحات، فلماذا يصدقها، ويتحدث عنها“.

وأضاف: ”فوساتي حضر إلى المؤتمر وتحدث عني وأعتقد أنه لم يكن عليه أن يفعل ذلك نظرا لما شهدته مباراة الذهاب من أحداث عنف، ونحن في حاجة إلى أجواء مريحة خلال مباراة الاياب، تتسم بروح رياضية“.

وتابع: ”التعليقات التي يجب أن أكررها في قطر هي التي قلتها سابقا، وهي أنني أحيي دولة قطر لأنها تمكنت من حسم استضافة كأس العالم 2022 في آسيا، وقد هنأت قطر وأنا كمدرب كرة قدم أعبر عن امتناني للجهود التي بذلتها دولة قطر لتنمية كرة القدم، وأنا أكرر ذلك هنا وأشكر القادة في دولة قطر على ما بذلوه من أجل لعبة كرة القدم“.

وأشار: ”أنا لدي 36 عاما من الخبرة في كرة القدم، وعندما أشاهد هذا الكم الكبير من المدربين والعمل المتواصل في قطر، فلا يسعني إلا أن أقول شكرا جزيلا، وآمل أن يتمكن فوساتي على التأكيد عن امتناني وشكري للاتحاد القطري لكرة القدم لدعمهم الكثير من الفرق في كافة أنحاء العالم ولهذا أتمنى لهم الأفضل بالتأهل لأن القادة القطريين يستحقون الأفضل“.

وشدد: ”الأهم بالنسبة لي هو اتسام المباراة بالروح الرياضية وأن تخرج بأفضل صورة ممكنة لأنها ليست حربا“.

وأردف: ”بالتأكيد كلا الفريقين يحترمان بعضهما البعض، ونحن نعرف الكثير عن الفريق القطري العريق ولكن يجب أن نؤدي بقوة داخل الملعب لأننا بحاجة إلى التأهل ، وبالنسبة لهذه المباراة فمن شأنها أن تخرج بأفضل وجه ممكن من الفريقين ، خاصة في ظل غياب الضغوط الكبيرة“.

وأضاف: ”قطر لديها فريق ومدرب متميزان وسيخوض منتخبهم المباراة على أرضه ووسط جماهيره بعد أن تدرب في معسكر لمدة 20 يوما ، وهم بحاجة إلى الفوز أيضا ، وسنرى ما إذا كانت هذه المباراة حاسمة (في مشوار التأهل) أم لا.“

وقال كيروش في إشارة إلى التوتر الذي رافق مباراة الفريقين السابقة في طهران، بسبب الجدل الذي أثير حول تجنيس اللاعبين: ”المباراة الأولى حدث خلالها بعض الأشياء لم نكن نتوقعها داخل الملعب بعد المباراة، ولكن هذا بات الآن من الماضي، ومسؤولو المباراة قدموا تقاريرهم والفيفا اتخذ قراراته بحق الفريقين، ويجب أن نتعلم من هذه الأخطاء ولا نكررها فهذه مباراة كرة قدم وليست حربا ويجب أن تلعب بروح رياضية وهذا ما أتوقعه في مباراة الغد“.

واعترف كيروش بأن الفوز المحتمل للمنتخب القطري في مباراة الغد سيغير ملامح المجموعة بشكل كبير ، لكنه أكد في الوقت نفسه المنتخب الإيراني لا يفكر سوى في تحقيق الفوز سواء كانت المباراة على ملعبه أو خارج ملعبه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com