”فيسبوك“ يقهر“بي إن سبورتس“ في حقوق بث أمم أفريقيا 2017

”فيسبوك“ يقهر“بي إن سبورتس“ في حقوق بث أمم أفريقيا 2017
Football Soccer - African Cup of Nations - Opening Ceremony - Stade de l'Amitie - Libreville, Gabon - 14/1/17 - Performers perform at the opening ceremony. REUTERS/Mike Hutchings

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

ما زالت أزمات حقوق البث، تطارد قنوات ”بي إن سبورتس“ القطرية، الحاصلة على الحق الحصري لبث مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تستضيفها الغابون في الفترة الحالية.

وشهدت الفترة الماضية، حالة من الانتقادات الواسعة، لشبكة ”بي إن“ بسبب إطلاقها باقة خاصة لأمم أفريقيا، مدفوعة الأجر، ما يمثل عبئًا ماليًا إضافيًا على الجماهير، التي مازالت تشكو البيع الحصري لحقوق البث.

وترصد ”إرم نيوز“ أبرز المشكلات التي ظهرت في أزمة حقوق بث البطولة، وأصبحت تمثل صداعًا بالنسبة لقنوات ”بي إن سبورتس“:

فيسبوك ينتصر

شهدت الساعات الماضية، انتشار مجموعة من قنوات البث عبر موقع ”فيسبوك“ للتواصل الاجتماعي.

ويبدو أن موقع فيسبوك، أحد كيانات التواصل الاجتماعي المنتشرة بشدة في الفترة الأخيرة أصبح خطرًا كبيرًا، على تشفير مباريات البطولة، بعد أن حظي بنسبة مشاهدات عالية جدًا.

وجذبت هذه القنوات أنظار ملايين المشاهدين، في بطولة كأس الأمم الأفريقية، خاصة في مباريات المنتخبات العربية، سواء تونس أو الجزائر، اللذين افتتحا المشوار بالبطولة.

صدام قانوني

ويرى نصر عزام، المحامي بالاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“، أن أزمة البث، تظل مشكلة من الصعب حلها، بالنسبة للقنوات الحاصلة على حقوق الإذاعة، وأيضًا بث الأهداف والكواليس.

وأضاف عزام، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“: ”هذه المشكلة تبدو أزمة بالنسبة للقنوات الحاصلة على حقوق البث، خاصة أن الاتحادات القارية والدولية، لا تعرف الرحمة في هذه الأمور، وتلاحق كل من يتجاوز في اتجاه حقوق البث“.

وأشار إلى أن إمكانية ملاحقة الأشخاص عبر فيسبوك، ستتم إذا تواصل مسلسل خرق حقوق البث من جانب هؤلاء الأشخاص.

قنوات تعلن التحدي

وأعلنت بعض القنوات الفضائية التحدي لاحتكار ”بي إن سبورت“ للبطولة ببثها عبر أقمار صناعية غير عربية، وهو الأمر الذي اجتذب أيضًا المشاهدين العرب.

وتأتي قناة RTS1 السنغالية، الأشهر في هذا الصدد، ونجحت عبر قمر ”يوتيليسات“ في بث مباريات البطولة، وباللغة الفرنسية، وحصلت على نسبة مشاهدة عالية.

وتذيع قناة Tivibu spor 1 HD عبر تردد 11853 في قمر ”هيسباسات“ مباريات البطولة، بجانب قناة RT1 الإيفوارية بتردد 12073 على قمر ”عرب سات“ كما تذيع قناة ORTM المالية عبر تردد 12728 أفقى وتذاع على القمر الصناعى ”أوتيل سات“.

وقال حماده شادي، منسق حقوق بث شركة لاغاردير الفرنسية، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن الشركة ستلاحق كل من يخترق حقوق البث، سواء عبر فيسبوك أو يوتيوب أو القنوات الفضائية.

وأضاف: ”الشركة أنفقت ملايين الدولارات لشراء هذه الحقوق، فكيف تفرط بها بسهولة، وبالتأكيد سيكون هناك أمور خاصة بالبث، سيتم طرحها على الاتحاد الأفريقي، لمعاقبة أي خرق“.

أزمات بالجملة

واعترف عمرو شاهين، مدير التسويق بالاتحاد الأفريقي، بوجود أزمات بالجملة في مسألة حقوق بث البطولة.

وأضاف شاهين في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“ أن ”كاف“ يتعامل بالقوانين، بعد أن باع حقوق البث لشركة لاغاردير الفرنسية، ولكن البعض يحتال على القوانين ويسرق البث.

وأشار إلى أن كل البطولات الكبرى، تشهد تشديدات على حقوق البث، موضحًا أن البطولة الحالية فيها أزمات بث عديدة، نظرًا لوجود أكثر من منتخب عربي بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com