كيف دعم القنصل الأمريكي في البصرة رفع الحظر عن ملاعب العراق؟ – إرم نيوز‬‎

كيف دعم القنصل الأمريكي في البصرة رفع الحظر عن ملاعب العراق؟

كيف دعم القنصل الأمريكي في البصرة رفع الحظر عن ملاعب العراق؟

المصدر: أحمد نبيل – إرم نيوز

أشاد ستيف باتلر القنصل الأمريكي في مدينة البصرة العراقية بالتطور الكبير في المدينة الرياضية بالمدينة القادرة على استضافة مباريات دولية في حال رفع الحظر المفروض على إقامة المباريات بالبلاد وفقا لقرار الاتحاد الدولي ”الفيفا“.

ويناضل العراق من أجل رفع الحظر عن استضافة المباريات الدولية، إذ يخوض مبارياته في الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا بإيران بسبب رفض الفيفا.

ورفض الفيفا العام الماضي طلبا عراقيا لرفع الحظر عن استضافته ملاعبه للمباريات الدولية لأن ”الوضع عنيف جدا و غير مستقر في عموم البلاد بسبب الأحداث و الهجمات الإرهابية و الجرائم“.

وأوضح الفيفا في بيان رسمي ”الاتحاد الدولي لا ينصح بإقامة مباريات ودية ولكن نحن نراقب الوضع بشكل ربع سنوي كما تعلمون أهم شي هو أمن و سلامة المشاركين في الأحداث الرياضية لذا ليس بالامكان رفع الحظر حاليا“.

ويضغط العراق بشدة من أجل رفع الحظر سواء عبر مساعدة الدول العربية المجاورة أو المسؤولين الدوليين المقيمين في البلاد عبر شهادتهم بأمان الملاعب العراقية مثلما تم مع باتر الذي أشاد بالتطور العمراني الكبير في المدينة الرياضية في البصرة ولاسيما ملعب جذع النخلة الذي يضم مرافق متكاملة لتستضيف المباريات الدولية.

وأضاف باتلر خلال زيارته الى المدينة الرياضية في البصرة أن الملعب تحفة معمارية، وأن العراق قادر على استضافة المنتخبات العربية والأجنبية على أرضه، إذ تتمتع محافظة البصرة بالأمن والأمان فضلا عن توفر الفنادق التي تستقبل العديد من الجماهير الرياضية والمنتخبات.

ودعا باتلر الفيفا إلى اتخاذ القرار المناسب برفع الحظر عن ملاعب العراق التي تعيش بأمان بعيدًا عن المعارك الدائرة في الشمال بين القوات العراقية وقوات الدولة الإسلامية (داعش) لتحرير الموصل.

من جانبه أكد شامل كامل مستشار الاتحاد الآسيوي للعبة أن ملاعب كربلاء والبصرة وأربيل جاهزة لاستقبال لجنة التفتيش الدولية لتفقّد الملاعب بغية رفع تقرير إلى اللجنة التنفيذية للفيفا بشأن رفع الحظر بعد إكمال النواقص المطلوبة وفق المعايير الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com