قطر تكشف عن خوذة مكيفة لتسهيل مهام عمال مونديال 2022
قطر تكشف عن خوذة مكيفة لتسهيل مهام عمال مونديال 2022قطر تكشف عن خوذة مكيفة لتسهيل مهام عمال مونديال 2022

قطر تكشف عن خوذة مكيفة لتسهيل مهام عمال مونديال 2022

في سبيل تسهيل عمل القائمين على أعمال البناء في المواقع المستضيفة لكأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر، كشفت الدوحة اليوم الاثنين عن خوذة مكيفة مبتكرة تم تصميمها وتطويرها من قبل كبار الباحثين في قطر لديها القدرة على خفض حرارة الجلد بشكل ملحوظ في أوساط عمال البناء بنسبة تصل إلى 10 درجات مئوية.

وبحسب الباحثين العاملين على هذا النظام الجديد في جامعة قطر، من شأن هذا الابتكار إتاحة ظروف عمل أكثر أمنًا وراحة خلال أشهر الصيف.

وتعرضت قطر لبعض الانتقادات بسبب أوضاع العمال في المواقع المستضيفة لكأس العالم 2022 خاصة وأن الدوحة تعاني من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف.

ووفقًا للجنة المشاريع والإرث فإن هذه الخوذ التي تعمل بالطاقة الشمسية خضعت لاختبارات دقيقة وصارمة، كما حصلت على براءة الاختراع في جميع أنحاء العالم ودخلت مرحلة الإنتاج على أيدي مجموعة من العلماء المقيمين في الدوحة، وذلك بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة أسباير زون. وقد تم طلب مزيد من الوحدات بهدف استعمالها خلال الصيف القادم في مختلف مشاريع اللجنة العليا.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور سعود عبدالعزيز عبدالغني، الأستاذ في كلية الهندسة بجامعة قطر: "تواصلت معنا كل من اللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة أسباير زون لطرح هذا التحدي، حيث كان هدفنا يتمثل في الحد من الإجهاد الحراري وضربات الشمس بين العمال في قطر والمنطقة برمتها خلال أشهر الصيف. وقد سبق أن استُخدم هذا النوع من تقنية تبريد جسم الإنسان في مختلف الألعاب الرياضية بالولايات المتحدة الأمريكية لأغراض التدريب في الولايات ذات الطقس الحار، ولكننا وضعنا الآن هذا الحل المبتكر لقطاع البناء والتشييد، ونعتقد أنه يتمتّع بالقدرة على إحداث ثورة في هذا المجال على صعيد المناطق الأشد حرارة في العالم".

ويعمل الدكتور عبدالغني على هذا المشروع منذ سنتين جنبًا إلى جنب مع طلاب من قطر والأردن واليونان ومصر، وذلك بتعاون وثيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة أسباير زون من أجل تنفيذه في مواقع البناء الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

وأوضح الدكتور عبدالغني "مفهومنا يتمثل باستخدام مروحة تعمل بالطاقة الشمسية لتسليط الهواء على مواد مبرَّدة في الجزء العلوي من الخوذة، لينتقل الهواء المبرد عبر جبين الشخص الذي يرتديها بغية توفير مناخ مكيف يحيط بالعامل".

وأضاف: "نحن واثقون من أن هذه التكنولوجيا ستخلق ظروف عمل أكثر راحة وأمنًا، بينما سيكون هناك زيادة طفيفة فقط في وزن الخوذة وبشكل طبيعي، سينعكس خفض درجة حرارة الرأس والوجه على بقية الجسم مما سيضمن للعمال هواءً مبرَّدًا بشكل مستمر من أجل إنعاشهم طوال اليوم".

وبإضافة 300 غرام فقط على وزن الخوذة الأصلي، مع لوحة شمسية صغيرة تُعلق عليها، يُعد هذا المنتج الجديد آمنًا وفعالًا بشكل مؤكد.

وفي هذا الصدد، قال المهندس هلال جهام الكواري، رئيس المكتب الفني في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "في نطاق استمرارنا بوضع الرعاية الاجتماعية للعمال ضمن أولوياتنا القصوى في جميع مواقع البناء التي نشرف عليها، فإننا نعمل بجد لإيجاد وتطوير الحلول الأكثر ابتكارًا وتقدمًا في إطار استعداداتنا لبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022".

وأضاف: "بينما تم تطوير هذه التكنولوجيا وتصميمها في قطر حيث ستُستخدم في مواقعنا كخطوة أولى، نعتقد أن بإمكانها ترك إرث يمتد إلى أجزاء أخرى ومتعددة في العالم، وتحديدًا تلك المناطق التي تشهد مناخًا حارًا خلال فصل الصيف. كما يؤكد هذا التطور التزامنا باستغلال زخم بطولة كأس العالم لتشجيع الابتكار ونشر ثقافة الأمن والسلامة في منطقتنا".

تم إجراء اختبارات متطورة على الخوذة المكيفة، حيث أشار المطورون إلى عدد من المناطق التي يمكن أن تشهد تطبيق هذه التكنولوجيا عند إنتاجها على نطاق واسع.

ومن جهته، صرّح عبدالعزيز آل محمود، نائب رئيس مؤسسة أسباير زون للمشاريع الرياضية: "إنها مبادرة هامة ونحن فخورون بالمشاركة في تطوير هذه التكنولوجيا، تعزيزًا لرؤيتنا في المؤسسة بأن نصبح المرجع للتفوق الرياضي العالمي بحلول 2020، وانطلاقًا من قِيَمنا في العمل التي تجعل من الابتكار قيمة كبرى نسعى إليها في كل مشروعاتنا."

وأضاف: "لقد عمِلنا بشكل وثيق مع شركائنا من اللجنة العليا للمشاريع والإرث وجامعة قطر لتوفير فرص عملية تتيح لها تطبيق هذه التكنولوجيا عبر مختلف مشاريعها، مما سيوفر بيئة عمل أكثر راحة وأمناً للعمال".

وخلال مراحل الاختبار والتطوير، قامت جامعة قطر بعدد من الدراسات التفصيلية، بما في ذلك اختبار النظام في الغرف المناخية وتحليل مستوى العرق المتصبب في الساعة مع إضافة تأثير الشمس والهواء والرياح وقياس كمية الحرارة التي تمرّ عبر الرأس، فضلًا عن مراعاة اعتبارات أخرى في عملية التطوير مثل وزن الخوذة المكيفة وسعرها، مع التركيز على إنتاجها بأدنى وزن وأقل تكلفة في حدود الممكن من أجل جعل هذه التكنولوجيا المبتكرة في متناول الجميع.

وأشار الدكتور عبدالغني: "المواد التي نستخدمها داخل الخوذة هي مواد متغيرة الطور ويتم تجميعها في كيس، علمًا أن كل ذلك لا يزيد من الوزن الكلي للخوذة سوى 300 غرام. يوفر هذا تكييفًا لمدة 4 ساعات متتالية في الظروف المناخية الحارة. فعند العمل تحت الشمس، سيحصل من يرتدي الخوذة على هواء مكيَّف يتدفق عبر الجبين. وفي وقت الاستراحة، بإمكان العمال وضع الكيس في الثلاجة والتقاط كيس بارد ووضعه في خوذهم".

وختم بالقول: "أجرينا بحوثًا حول الأعضاء الأمثل لخفض درجة حرارة الجسم، واستنتجنا أنه من الأفضل تطبيق ذلك على الرأس والوجه. أما التكلفة الإضافية فإنها لا تتعدى 20 دولارًا بالمقارنة مع خوذة عادية، ولكن النتائج ستظهر على الفور من حيث تقليص الوقت الضائع في موقع العمل بسبب الشكاوى المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com